Kajian Jawahirul Balaghoh

 إلى حضرة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم واله واصحابه واتباعه وإلى حضرة جميع مشايخنا ومعلمينا وإلى جميع مؤلفي الكتب التي تعلمناها وعلمناها خصوصا الي
Muallif Jawahir,
Simbah agus, orang tuaku, keluarga dan anak turunku, warih firdausi, serta
Semua yg ikhlas berbagi ilmu,
Semoga selalu dalam rahmad berkah Alloh di dunia dan akhirat,
Ila yaumil qiyamah wa husnul khotimah.

الفاتحة...

ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ 7)


 Identitas musnad ilaih. 

اﻟﻤﺒﺤﺚ اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟﻤﺴﻨﺪ ﺇﻟﻴﻪ
Ia harus ma'rifat, bro.

ﺣﻖ اﻟﻤﺴﻨﺪ ﺇﻟﻴﻪ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺮﻓﺔ،

Krn ia YG mau dieksekusi identitasnya.

ﻷﻧﻪ اﻟﻤﺤﻜﻮﻡ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺬﻱ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ، ﻟﻴﻜﻮﻥ اﻟﺤﻜﻢ ﻣﻔﻴﺪا.


Klo identitas nya saja gk jelas, mk gmn mau dieksekusi?

Jadi, setelah identitas nya maklum, dan kemudian menerima atribut hukum, baru jelas arah dan manfaat nya.
[
Tarifnya.

ﻭﺗﻌﺮﻳﻔﻪ

Bisa sisi pemakrifatanya td dr bentuk :
 Dzomier, alam, isyaroh, maushul, al, idzofah, dan nidak.

ﺇﻣﺎ: ﺑﺎﻹﺿﻤﺎﺭ، ﻭﺇﻣﺎ ﺑﺎﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﻭﺇﻣﺎ ﺑﺎﻻﺷﺎﺭﺓ، ﻭﺇﻣﺎ ﺑﺎﻟﻤﻮﺻﻮﻟﻴﺔ، ﻭﺇﻣﺎ ﺑﺄﻝ، ﻭﺇﻣﺎ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ، ﻭﺇﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺪاء.


YG dari sisi pentakrifan dlm bentuk isim dzomir.

اﻟﻤﺒﺤﺚ اﻟﺮاﺑﻊ ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟﻤﺴﻨﺪ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺎﻹﺿﻤﺎﺭ
[28/9 00.04] simbah: Bentuk musnad ilaih dlm bntuk dzomir itu ada tujuannya, bro.

Gk sembarangan.


ﻳﺆﺗﻰ ﺑﺎﻟﻤﺴﻨﺪ ﺇﻟﻴﻪ ﺿﻤﻴﺮا - ﻷﻏﺮاﺽ:
[28/9 00.07] simbah: 1. Menandakan bentuk pembicaraan itu ada pd maqom takallum.

1) ﻟﻜﻮﻥ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡ «اﻟﺘﻜﻠﻢ» ﻛﻘﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ
(اﻧﺎ اﻟﻨﺒﻲ ﻻ ﻛﺬﺏ، ﺃﻧﺎ اﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻄﻠﺐ)
[28/9 00.08] simbah: 2. Maqom khitob.

2) ﺃﻭ ﻟﻜﻮﻥ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡ «اﻟﺨﻄﺎﺏ» ﻛﻘﻮﻝ اﻟﺸﺎﻋﺮ:
ﻭاﻧﺖ اﻟﺬﻱ ﺃﺧﻠﻔﺘﻨﻲ ﻣﺎ ﻭﻋﺪﺗﻨﻲ ﻭﺃﺷﻤﺖ ﺑﻲ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻚ ﻳﻠﻮﻡ
[28/9 00.08] simbah: 3. Maqom Ghoib.

(3) ﺃﻭ ﻟﻜﻮﻥ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡ «اﻟﻐﻴﺒﺔ» ﻟﻜﻮﻥ اﻟﻤﺴﻨﺪ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺬﻛﻮﺭا - اﻭ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻟﻘﺮﻳﻨﺔ - ﻧﺤﻮ: ﻫﻮ اﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﻘﺪﻡ ﺫﻛﺮﻩ.
[28/9 00.10] simbah: Qorinahnya bisa dalam bentuk lafadz.

ﺃ» ﺇﻣﺎ ﻟﻔﻈﺎ - ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ «ﻭاﺻﺒﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﻜﻢ اﻟﻠﻪ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﻫﻮ ﺧﻴﺮ اﻟﺤﺎﻛﻤﻴﻦ»
[28/9 00.10] simbah: Qorinah dlm bentuk makna.

ﺑ» ﻭﺇﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ - ﻧﺤﻮ «ﻭﺇﻥ ﻗﻴﻞ ﻟﻜﻢ اﺭﺟﻌﻮا ﻓﺎﺭﺟﻌﻮا ﻫﻮ ﺃﺯﻛﻰ ﻟﻜﻢ» «ﺃﻱ» «اﻟﺮﺟﻮﻉ» .
ﻭﻧﺤﻮ «اﻋﺪﻟﻮا ﻫﻮ ﺃﻗﺮﺏ ﻟﻠﺘﻘﻮﻯ» - ﺃﻱ اﻟﻌﺪﻝ:
[28/9 00.11] simbah: Qorinah dalam bentuk Haal.

ﺟـ» ﺃﻭ ﺩﻟﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﺣﺎﻝ - ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ «ﻓﻠﻬﻦ ﺛﻠﺜﺎ ﻣﺎ ﺗﺮﻙ» «ﺃﻱ اﻟﻤﻴﺖ» .
[28/9 00.11] simbah: Pepiling.

ﺗﻨﺒﻴﻬﺎﺕ
[28/9 00.14] simbah: Hukum asal khitob itu : berbentuk jauhar.

اﻷﻭﻝ: - اﻷﺻﻞ ﻓﻲ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﻣﻌﻴﻦ.
ﻧﺤﻮ ﺃﻧﺖ اﺳﺘﺮﻗﻘﺘﻨﻲ ﺑﺈﺣﺴﺎﻧﻚ.
[28/9 00.16] simbah: 1. Meski begitu, adakalanya tidak harus musyahad, bro.  Darahnya sudah erat di hati.

ﻭﻗﺪ ﻳﺨﺎﻃﺐ:
«ﺃ» ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻣﺴﺘﺤﻀﺮا ﻓﻲ اﻟﻘﻠﺐ ﻧﺤﻮ «ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ» - ﻭﻧﺤﻮ:
ﺟﻮﺩﻯ ﺑﻘﺮﺑﻚ ﺃﺑﻠﻎ ﻛﻞ ﺃﻣﻨﻴﺘﻲ ﺃﻧﺖ اﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭاﻧﺖ اﻟﻜﻮﻥ ﺃﺟﻤﻌﻪ
[28/9 00.20] simbah: 2. Tidak harus muayyan, jika khitob bersifat umum, tp bisa mengganti dr beberapa nama yg dimaksud.

ﺑ» ﻭﻏﻴﺮ اﻟﻤﻌﻴﻦ: ﺇﺫا ﻗﺼﺪ ﺗﻌﻤﻴﻢ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻳﻤﻜﻦ ﺧﻄﺎﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﺒﺪﻝ - ﻻ اﻟﺘﻨﺎﻭﻝ ﺩﻓﻌﺔ ﻭاﺣﺪﺓ - ﻛﻘﻮﻝ اﻟﻤﺘﻨﺒﻲ:
ﺇﺫ ﺃﻧﺖ ﺃﻛﺮﻣﺖ اﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﻠﻜﺘﻪ ﻭﺇﻥ ﺃﻧﺖ ﺃﻛﺮﻣﺖ اﻟﻠﺌﻴﻢ ﺗﻤﺮﺩا
[28/9 00.20] simbah: HALAMAN :109.

 BARAKALLAH LANAA WALAKUM.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Kajian Alfiyah "Bab Waqaf"

Kajian Alfiyah Ibn Malik "Imalah"

Kajian Alfiyah "Cara Membentuk Isim Maqshur/Mamdud menjadi Tasniyah-Jamak"