Kajian Ilmu Hadits "Hadits Mursal"
إلى حضرة النبي المصطفى محمّد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وأصحابه أجمعين.
وإلى جميع مشايخنا وأساتذتنا وآبائنا والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات خصوصا الى روح :
Syeikh mahir yasin fahl, Simbah Agus, Orang tua, keluarga dan Anak turunku, Warih firdausi , semua yang aktif berbagi ilmu, Semoga selalu dalam Rahmat Alloh di dunia dan akhirat, ilaa yaumil qiyamah wa husnul khotimah,
الفاتحة:
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
Aamiin.
4. Hadits mursal.
Secara etimologi, arti kata mursal adalah : bebas hambatan.
Seakan akan, mursal itu digunakan untuk semua jenis pembicaraan, terlepas siapapun pembicaranya.
Atau ada juga yang menggunakan istilah mursal, terkait dengan asal kata untuk makna terpisah. Sebagaimana terpisahnya seseorang dari kelompoknya.
Artinya, jika ia disandarkan untuk konteks pembicaraan, maka maksudnya adalah keterputusan satu satu rangkaian rowi dalam sanad dari yang lainnya.
Ada juga yang menggunakan untuk istilah bypass. Dalam arti lompatan perjalanan yang cepat, karena ada titik yang dilewati.
Adapun pengertian mursal menurut istilah adalah : satu riwayat yang dibawa oleh tabiin langsung dari nabi, tanpa ada keterangan khusus bahwa tabiin tadi adalah tabi'in kibaar.
Ada juga yang memberikan batasan lebih umum, yaitu setiap sandaran riwayat dari nabi, yang dibawakan oleh selain sahabat.
Adapun istilah yang pertama diatas lebih masyhur di kalangan ahli hadits dalam penggunaannya.
PERNIK PERBEDAAN ULAMA SEPUTAR BERHUJJAH DENGAN HADITS MURSAL.
👉1. Menurut jumhur ahli hadits, ahli fiqh dan ushul, hadits mursal tidak bisa digunakan untuk hujjah.
Hal itu senada dengan apa yang dikatakan oleh Imam muslim :" Hadits mursal menurut kami dan para dukun hadits, tidaklah bisa digunakan untuk hujjah.
Bersambung.
اﻟﺼﻮﺭﺓ اﻟﺮاﺑﻌﺔ: اﻻﺭﺳﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ اﻟﺨﺎﺹ
اﻟﻤﺮﺳﻞ ﻟﻐﺔ: - ﻫﻮ: اﻣﺎ ﻣﺸﺘﻖ ﻣﻦ اﻻﺭﺳﺎﻝ ﺑﻤﻌﻨﻰ: اﻻﻃﻼﻕ ﻭﻋﺪﻡ اﻟﻤﻨﻊ؛ ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ((اﻧﺎ اﺭﺳﻠﻨﺎ اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ)) (¬4)
ﻓﻜﺄﻥ اﻟﻤﺮﺳﻞ ﺃﻃﻠﻖ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻴﺪﻩ ﺑﺮاﻭ ﻣﻌﺮﻭﻑ.
ﻭﻗﻴﻞ: اﻧﻪ ﻣﺄﺧﻮﺫ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﺟﺎء اﻟﻘﻮﻡ ﺃﺭﺳﺎﻻ، ﺃﻱ: ﻣﺘﻔﺮﻗﻴﻦ؛ ﻷﻥ ﺑﻌﺾ اﻻﺳﻨﺎﺩ ﻣﻨﻘﻄﻊ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ.
ﻭﻗﻴﻞ: ﻣﺄﺧﻮﺫ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻬﻢ: ﻧﺎﻗﺔ ﺭﺳﻞ، ﺃﻱ: ﺳﺮﻳﻌﺔ اﻟﺴﻴﺮ، ﻛﺄﻥ اﻟﻤﺮﺳﻞ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺃﺳﺮﻉ ﻓﻴﻪ ﻓﺤﺬﻑ ﺑﻌﺾ اﺳﻨﺎﺩﻩ (¬5) .
¬___
(¬1) اﻟﻤﺼﺎﺩﺭ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ.
(¬2) اﻟﻤﺼﺎﺩﺭ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ.
(¬3) اﻟﻤﺼﺎﺩﺭ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ.
(¬4) ﺳﻮﺭﺓ ﻣﺮﻳﻢ اﻵﻳﺔ 83.
(¬5) ﻟﺴﺎﻥ اﻟﻌﺮﺏ ﻣﺎﺩﺓ ((ﺭﺳﻞ)) ، اﻻﺳﻨﺎﺩ ﻋﻨﺪ اﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ ﺻ309.
Halaman : 75.
ﻭﻓﻲ اﻻﺻﻄﻼﺡ: ﻣﺎ ﺃﺿﺎﻓﻪ اﻟﺘﺎﺑﻌﻲ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﻘﻴﻴﺪ ﺑﺎﻟﻜﺒﻴﺮ (¬1) .
ﻭﻗﻴﺪﻩ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺤﺪﻳﺚ اﻟﺘﺎﺑﻌﻲ اﻟﻜﺒﻴﺮ (¬2) .
ﻭﺣﺪﻩ ﺑﻌﻀﻬﻢ (¬3) : ((ﺃﻧﻪ ﻗﻮﻝ ﻏﻴﺮ اﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ)) .
ﻭاﻟﻤﺸﻬﻮﺭ اﻷﻭﻝ ﻭﻫﻮ اﻟﺬﻱ اﺳﺘﻘﺮ ﻋﻠﻴﻪ اﻻﺻﻄﻼﺡ ﻋﻨﺪ اﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ.
ﺁﺭاء اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻓﻲ اﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﺑﺎﻟﻤﺮﺳﻞ:
اﺧﺘﻠﻒ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ اﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﺑﺎﻟﻤﺮﺳﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﻮاﻝ ﻛﺜﻴﺮﺓ (¬4) . ﺃﺷﻬﺮﻫﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﻮاﻝ ﺭﺋﻴﺴﺔ:
اﻟﻘﻮﻝ اﻷﻭﻝ: اﻥ اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﻤﺮﺳﻞ ﺿﻌﻴﻒ ﻻ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺣﺠﺔ. ﻭﻫﺬا ﻣﺎ ﺫﻫﺐ اﻟﻴﻪ ﺟﻤﻬﻮﺭ اﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ، ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻔﻘﻪ ﻭاﻷﺻﻮﻝ (¬5) .
ﻗﺎﻝ اﻻﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ - ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ -: ((ﻭاﻟﻤﺮﺳﻞ ﻓﻲ ﺃﺻﻞ ﻗﻮﻟﻨﺎ ﻭﻗﻮﻝ ﺃﻫﻞ
¬___
(¬1) ﻋﻠﻮﻡ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻟﻠﺤﺎﻛﻢ ﺻ25، اﻟﺘﻤﻬﻴﺪ 1/19-20، ﻣﺎ ﻻ ﻳﺴﻊ اﻟﻤﺤﺪﺙ ﺟﻬﻠﻪ ﺻ29، ﺟﺎﻣﻊ اﻷﺻﻮﻝ ﺟ1/115، ﻋﻠﻮﻡ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻻﺑﻦ اﻟﺼﻼﺡ ﺻ51، اﻟﺘﻘﺮﻳﺐ ﻣﻊ اﻟﺘﺪﺭﻳﺐ 1/195، اﻟﺨﻼﺻﺔ ﺻ66، اﺧﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻮﻡ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺻ48، اﻟﻨﻜﺖ 2/540، ﻧﺰﻫﺔ اﻟﻨﻈﺮ ﺻ43، ﻓﺘﺢ اﻟﻤﻐﻴﺚ 1/129، ﺗﻮﺿﻴﺢ اﻻﻓﻜﺎﺭ 1/283، ﻇﻔﺮ اﻷﻣﺎﻧﻲ ﺻ343.
(¬2) اﻟﺘﻤﻬﻴﺪ 1/19، ﻓﺘﺢ اﻟﻤﻐﻴﺚ 1/29.
(¬3) ﻧﻘﻠﻪ اﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ (اﺧﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻮﻡ اﻟﺤﺪﻳﺚ: ﺻ48) ﻋﻦ اﺑﻦ اﻟﺤﺎﺟﺐ.
(¬4) ﺃﻭ ﺻﻠﻬﺎ اﻟﺤﺎﻓﻆ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ (اﻟﻨﻜﺖ: 2/546-552) اﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﻋﺸﺮ ﻗﻮﻻ.
(¬5) اﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﺻ384، ﻋﻠﻮﻡ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺻ49، اﻟﺨﻼﺻﺔ ﺻ49، ﺟﺎﻣﻊ اﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺻ48، اﻟﺒﺤﺮ اﻟﻤﺤﻴﻂ 4/404، ﺷﺮﺡ اﻟﺘﺒﺼﺮﺓ 1/148، ﻧﺰﻫﺔ اﻟﻨﻈﺮ 44، اﺧﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻮﻡ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺻ 48، ﺗﺪﺭﻳﺐ اﻟﺮاﻭﻱ 1/162، ﺷﺮﺡ اﻟﺴﻨﺔ 1/245.
Komentar
Posting Komentar