Kajian Fiqih "Hukum Niat Mencampur Wudhu dengan Niat Cuci Muka untuk Pendinginan"

إلى حضرة النبي المصطفى محمّد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وأصحابه أجمعين.
وإلى جميع مشايخنا وأساتذتنا وآبائنا والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات خصوصا الى روح :
Ibnu Hazm, Simbah Agus, tua, keluarga dan Anak turunku, Warih firdausi , semua yang aktif berbagi ilmu, Semoga selalu dalam Rahmat Alloh di dunia dan akhirat, ilaa yaumil qiyamah wa husnul khotimah,
الفاتحة:
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
Aamiin.

HUKUM NIAT MENCAMPUR WUDHU DENGAN NIAT CUCI MUKA UNTUK PENDINGINAN. 

Jika seseorang mencampurkan niat wudhu sebagai mahar sholat tadi dengan niat untuk mendinginkan mukanya yang berminyak nan panas lagi kusut, atau niat lain biar wajah jadi cling, umpamanya, maka menurut madzhab dhohiri hal itu tidak sah wudhunya. 
Ia berlandaskan dalil ayat:" kon tidak diperintah kecuali untuk mligi beribadah kepada gusti ... ".(albayyinah 5).
Dari ayat ini bisa diambil kesimpulan, jika seseorang mencampur perintah niat dengan hanya untuk Alloh, dengan niat lain, maka tidak boleh. Karena itu artinya bukan hanya untuk Allah lagi. 
Nah, beda lagi, jika campuran tadi masih dalam lingkup perintah, semisal niat untuk memperagakan jurus-jurus wudhu kepada yang lain, maka hal itu tidak merusak wudhu, dan sah saja mencampur niatnya. 

114. Problem. 
Niat itu harus diletakkan di permulaan amal, baik itu dalam wudhu atau yang lainnya. Atau minimal diletakkan pada bagian dari satu amal, yg umumnya ada pada rangkaian pertama dari satu kesatuan amaliyah itu. Jadi tidak boleh ada senggang baik itu sebentar atau bahkan lama, antara niat dengan permulaan satu amaliyah. 
Halaman : 94.
[ ﺣﻜﻢ ﺧﻠﻂ ﻧﻴﺔ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺑﻨﻴﺔ اﻟﺘﺒﺮﺩ] 
ﻣﺴﺄﻟﺔ: ﻓﺈﻥ ﺧﻠﻂ ﺑﻨﻴﺔ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﻧﻴﺔ ﻟﺘﺒﺮﺩ ﺃﻭ ﻟﻐﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻟﻢ ﺗﺠﺰﻩ اﻟﺼﻼﺓ ﺑﺬﻟﻚ اﻟﻮﺿﻮء. ﺑﺮﻫﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻣﺎ ﺃﻣﺮﻭا ﺇﻻ ﻟﻴﻌﺒﺪﻭا اﻟﻠﻪ ﻣﺨﻠﺼﻴﻦ ﻟﻪ اﻟﺪﻳﻦ ﺣﻨﻔﺎء} 
[ اﻟﺒﻴﻨﺔ: 5] 
ﻓﻤﻦ ﻣﺰﺝ ﺑﺎﻟﻨﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺃﻣﺮ ﺑﻬﺎ ﻧﻴﺔ ﻟﻢ ﻳﺆﻣﺮ ﺑﻬﺎ، ﻓﻠﻢ ﻳﺨﻠﺺ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ اﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺑﺪﻳﻨﻪ ﺫﻟﻚ، ﻭﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﺨﻠﺺ ﻓﻠﻢ ﻳﺄﺕ ﺑﺎﻟﻮﺿﻮء اﻟﺬﻱ ﺃﻣﺮﻩ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻪ، ﻓﻠﻮ ﻧﻮﻯ ﻣﻊ ﻭﺿﻮﺋﻪ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ اﻟﻮﺿﻮء ﻣﻦ ﺑﺤﻀﺮﺗﻪ ﺃﺟﺰﺃﺗﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﺑﻪ، ﻷﻥ ﺗﻌﻠﻴﻢ اﻟﻨﺎﺱ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﺑﻪ. ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ.
[ ﻻ ﺗﺠﺰﺉ اﻟﻨﻴﺔ ﺇﻻ ﻗﺒﻞ اﻻﺑﺘﺪاء ﺑﺎﻟﻮﺿﻮء ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ] 
114 - ﻣﺴﺄﻟﺔ: ﻭﻻ ﺗﺠﺰﺉ اﻟﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﻻ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ اﻷﻋﻤﺎﻝ ﺇﻻ ﻗﺒﻞ اﻻﺑﺘﺪاء ﺑﺎﻟﻮﺿﻮء ﺃﻭ ﺑﺄﻱ ﻋﻤﻞ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﺼﻠﺔ ﺑﺎﻻﺑﺘﺪاء ﺑﻪ ﻻ ﻳﺤﻮﻝ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﻗﺖ ﻗﻞ ﺃﻡ ﻛﺜﺮ. ﺑﺮﻫﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ اﻟﻨﻴﺔ ﻟﻤﺎ ﺻﺢ ﺃﻧﻬﺎ ﻓﺮﺽ ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻞ ﻭﺟﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻻ ﻳﺨﻠﻮ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﻲء ﻣﻦ اﻟﻌﻤﻞ، ﻭﺇﺫا ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻓﻬﻲ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺤﻮﻝ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ اﻟﻌﻤﻞ ﺯﻣﺎﻥ ﻓﻴﺼﻴﺮ اﻟﻌﻤﻞ ﺑﻼ ﻧﻴﺔ، ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻮ ﺟﺎﺯ ﺃﻥ ﻳﺤﻮﻝ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﻴﺔ ﻭﺑﻴﻦ اﻟﻌﻤﻞ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻟﺠﺎﺯ ﺃﻥ ﻳﺤﻮﻝ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺩﻗﻴﻘﺘﺎﻥ ﻭﺛﻼﺙ ﻭﺃﺭﺑﻊ، ﻭﻣﺎ ﺯاﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺒﻠﻎ اﻷﻣﺮ ﺇﻟﻰ ﻋﺸﺮاﺕ ﺃﻋﻮاﻡ، ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻘﺎﺭﻧﺎ ﻟﻠﻨﻴﺔ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺃﻭﻝ اﻟﻌﻤﻞ ﺧﺎﻟﻴﺎ ﻣﻦ ﻧﻴﺔ ﺩﺧﻞ ﻓﻴﻪ ﺑﻬﺎ، ﻷﻥ اﻟﻨﻴﺔ ﻫﻲ اﻟﻘﺼﺪ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﻭاﻹﺭاﺩﺓ ﺑﻪ ﻣﺎ اﻓﺘﺮﺽ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ اﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻫﺬا ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻣﻌﺘﻘﺪا ﻗﺒﻞ اﻟﻌﻤﻞ ﻭﻣﻌﻪ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ.
[ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻣﻦ ﻏﻤﺲ ﺃﻋﻀﺎء اﻟﻮﺿﻮء ﻓﻲ اﻟﻤﺎء ﻭﻧﻮﻯ] 
115 - ﻣﺴﺄﻟﺔ: ﻭﻣﻦ ﻏﻤﺲ ﺃﻋﻀﺎء اﻟﻮﺿﻮء ﻓﻲ اﻟﻤﺎء ﻭﻧﻮﻯ ﺑﻪ اﻟﻮﺿﻮء ﻟﻠﺼﻼﺓ، ﺃﻭ ﻭﻗﻒ ﺗﺤﺖ ﻣﻴﺰاﺏ ﺣﺘﻰ ﻋﻤﻬﺎ اﻟﻤﺎء ﻭﻧﻮﻯ ﺑﺬﻟﻚ اﻟﻮﺿﻮء ﻟﻠﺼﻼﺓ، ﺃﻭ ﺻﺐ اﻟﻤﺎء ﻋﻠﻰ ﺃﻋﻀﺎء اﻟﻮﺿﻮء ﻟﻠﺼﻼﺓ، ﺃﻭ ﺻﺐ اﻟﻤﺎء ﻋﻠﻰ ﺃﻋﻀﺎء اﻟﻮﺿﻮء ﻏﻴﺮﻩ ﻭﻧﻮﻯ ﻫﻮ ﺑﺬﻟﻚ اﻟﻮﺿﻮء ﻟﻠﺼﻼﺓ ﺃﺟﺰﺃﻩ. ﺑﺮﻫﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ اﺳﻢ " ﻏﺴﻞ " ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ ﻧﺰﻝ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻣﻦ اﺩﻋﻰ ﺃﻥ اﺳﻢ اﻟﻐﺴﻞ ﻻ ﻳﻘﻊ ﺇﻻ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺪﻟﻚ ﺑﺎﻟﻴﺪ ﻓﻘﺪ اﺩﻋﻰ ﻣﺎ ﻻ ﺑﺮﻫﺎﻥ ﻟﻪ ﺑﻪ ﻭﻗﻮﻟﻨﺎ ﻫﺬا ﻗﻮﻝ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭاﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺩاﻭﺩ. ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ. .
[ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻗﺮاءﺓ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭاﻟﺴﺠﻮﺩ ﻓﻴﻪ ﻭﻣﺲ اﻟﻤﺼﺤﻒ] 
116 - ﻣﺴﺄﻟﺔ: ﻭﻗﺮاءﺓ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭاﻟﺴﺠﻮﺩ ﻓﻴﻪ ﻭﻣﺲ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﻭﺫﻛﺮ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺟﺎﺋﺰ، ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﻮﺿﻮء ﻭﺑﻐﻴﺮ ﻭﺿﻮء ﻭﻟﻠﺠﻨﺐ ﻭاﻟﺤﺎﺋﺾ. ﺑﺮﻫﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻗﺮاءﺓ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭاﻟﺴﺠﻮﺩ ﻓﻴﻪ ﻭﻣﺲ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﻭﺫﻛﺮ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Kajian Alfiyah "Bab Waqaf"

Kajian Alfiyah Ibn Malik "Imalah"

Kajian Alfiyah "Cara Membentuk Isim Maqshur/Mamdud menjadi Tasniyah-Jamak"