Dalil Perbedaan Boleh & Tidaknya Sholat Jamak Tanpa Ada Udzur
Dalil perbedaan boleh dan tidaknya sholat jamak tanpa ada udzur
قول غير مشهور لا اعرف قائله
وعندنا قول في المذهب ان الثلاثية يجوز قصرها وهو ضعيف غير مشهور
الباجوري جز ء ١ ص ٢٠٢
Intinya, sebisa mungkin untuk tidak dilakukan, karena untuk mengambil yang الاحوط saja belum tentu diterima shlat kita, atau jika kepepet sekali saja dengan niat mengamalkan ilmu dan jika ada orang yang melakukan tidak usah disalahkanوعندنا قول في المذهب ان الثلاثية يجوز قصرها وهو ضعيف غير مشهور
الباجوري جز ء ١ ص ٢٠٢
عن ابن عباس قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر جميعا والمغرب والعشاءجميعا فى غير خوف ولا سفر
Ini sohih muslim.
49 - (705) ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺮﺃﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻟﻚ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺰﺑﻴﺮ، ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻗﺎﻝ: «§ﺻﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﻟﻈﻬﺮ ﻭاﻟﻌﺼﺮ ﺟﻤﻴﻌﺎ، ﻭاﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭاﻟﻌﺸﺎء ﺟﻤﻴﻌﺎ، ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺧﻮﻑ، ﻭﻻ ﺳﻔﺮ»
Ini sohih muslim.
49 - (705) ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺮﺃﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻟﻚ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺰﺑﻴﺮ، ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻗﺎﻝ: «§ﺻﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﻟﻈﻬﺮ ﻭاﻟﻌﺼﺮ ﺟﻤﻴﻌﺎ، ﻭاﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭاﻟﻌﺸﺎء ﺟﻤﻴﻌﺎ، ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺧﻮﻑ، ﻭﻻ ﺳﻔﺮ»
Intinya, jika jamak sholat diperbolehkan saat tidak ada sebab, maka fenomena yang berkembang dimasyarakat saat lamanya waktu merias pengantin menjadi hal yang diperbolehkan (atau lebih tepatnya sesuatu yang tidak boleh disalahkan?).
واما الجمع في الحضر لغير عذر فان كان مالكا واكثر الفقهاء لا يجيزونه و اجاز ذلك جماعة من اهل الظاهر واشهب من اصحاب مالك وقد خرج مسلم زيادة في حديثه وهو قوله في غير خوف ولا يفر ولا مطر وبهذا تمسك اهل الظاهر
Kalimat واشهب من اصحاب مالك bisa digunakan, jika kondisinya kepepet, seperti diriasnya pengantin yang memakan waktu berjam-jam.
Ibarot lain yang juga memperbolehkan tertulis dalam Bahtsul masaail NU di Jalarta pd tanggal 21-25 Sayawal 1379H/18-22 April 1960M.
Kitab Minhajul Muhadditsin Syarah Muslim V/219
وذهب جماعة من الأئمّة الى جواز الجمع في الحضر للحاجة لمن لا يتّخذه عادة وهو قول ابن سيرين وأشهب من أصحاب مالك. وحكاه الخطّابي عن القفّال والشّاشي الكبير من أصحاب الشّافعي عن أبي إسحاق المروزي عن جماعة من أصحاب الحديث واختاره ابن المنذر (شرح مسلم للنووي في اخر جواز الجمع بين الصلاتين 5/219
Komentar
Posting Komentar