Kajian Qira'at Imam Susi "tentang Hamzah"

إلى حضرة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم واله واصحابه واتباعه وإلى حضرة جميع مشايخنا ومعلمينا وإلى جميع مؤلفي الكتب التي تعلمناها وعلمناها خصوصا الي :
اهل سلسلة القرأن ,
Simbah agus, keluarga, anak turunku, Semua yg ikhlas berbagi ilmu, Semoga selalu dalam rahmad berkah Alloh di dunia dan akhirat, Ila yaumil qiyamah wa husnul khotimah.

الفاتحة...
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
 
SERIAL KAJIAN QIRA'AT IMAM SUSI 
Tentang Hamzah
 
إبـدال الهـمز المـفرد
أبدل السوسي كل همزة ساكنة حرف مد من جنس حركة سابقها مطلقا – سواء كانت فاء للكلمة، نحو (يؤمن) أم عينا للكلمة، نحو(اليأس) أم لاما للكلمة،نحو (فادارأتم فيها).
Bab menjelaskan tentang hamzah mufrod, Imam susi mengganti hamzah yg mati dengan huruf mad yg sejenis dngan harokat seblumnya secara mutlak baik itu berapa di fa' kalimat, ain maupun lam kalimat

الهمز المفرد الساكن هو همزة وحيدة ساكنة في الكلمة
Apa itu hamzah mufrod

واستثنى من الهمز الساكن خمسة أنواع:
Namun ada 5 yg dikecualikan

الأول: ما كان سكونه علامة للجزم، وذلك في ستة ألفاظ:(تسؤهم -آل عمران، التوبة)(تسؤكم –المائدة)(تشاء –الشعراء، ويشاء -كثر وروده) (أو ننسها –تقرأ- أو ننسأها)(ويهيء –الكهف)(أم لم ينبأ النجم).
yang pertama, Keberadaan sukunny hamzah menjdi tanda jazm sbagaimana dlm 6 lafadz di atas

الثاني : ما كان سكونه علامة للبناء، نحو : (ويهيء –الكهف)(وأنبأهم –البقرة)(ونبئنا –البقرة،ويوسف)(ونبئ - الحجر)(ونبئهم –الحجر، القمر)(أرجه –الأعراف،والشعراء)(اقرأ –الإسراء، والعلق).
yang kedua, Keberadaan sukunny hamzah menjdi tanda bina (konstruksi kalimat)

الثالث : ما كان همزه أخف من إبداله، نحو : (وتؤوي إليك –الأحزاب، وتؤويه –المعارج).
yang ketiga, Keberadaan hamzah menjdi sesuatu yg lbh meringankan dibnding menggantinya

الرابع: ما كان إبداله يلبسه بغيره، نحو : (رئيا – لو أبدلت الهمزة ياء لوجب إدغامها في الياء التي بعدها وحينئذ يشتبه لفظ (الري) الذي يدل على الامتلاء بالماء، والمراد هنا ما يرى من حسن المنظر.
yang keempat, Pergantiian hamzah menjdikan penyerupaan terhadap kalimat lain, seperti lafadz رئيا

الخامس: ما كان سكون الهمزة فيه عارضا – بارئكم.
yang kelima, Ketika sukun hamzah datang baru

⟿⏮⏫⏬⏭⟿

باب الهـمزتين فى كلـمة
BAB DUA HAMZAH DALAM SATU KALIMAT
 
قرأ بتسهيل الهمزة الثانية مع إدخال آلف بينهما-- بمقدار حركتين-- من المهزتين المجتمعتين المفتوحتين فى كلمة واحدة.مثل : (أألد، أأنذرتهم)
Imam susi membaca tashil hamzah kedua dsertai memasukkan alif diantara dua hamzah tsb sepanjang dua harokat....Adapun hamzah tsb sama2 berharokat fathah dlm satu kalimat

إلافى لفظ (أأامنتم، وأأالهتنا) فله تسهيل الهمزة الثانية فقط مع عدم الإدخال
Kecuali dlam lafadz أأامنتم، وأأالهتنا dlam hal ini hanya tashil hamzah kedua saja tanpa dsertai memasukkan alif

ويمتنع إدخال الف الفصل فى هاتين الكلمتين، لاجتماع ثلاث همزات. الأولى همزة الإستفهام، والثانية مفتوحة، والثالث ساكنة أبدلت الفا، وهى فاء الكلمة.
Hal ini terjadi karena dlam cntoh tsb trdapat 3 hamzah...yg pertama hamzah istifham....trus hamzah fathah....dan yg ketika hamzah sukun yg dganti alif dlam posisi sbg fa' kalimat

وقرأ بتسهيل الهمزة الثانية مع إدخال آلف بينهما-- بمقدار حركتين-- من الهمزتين المجتمتعين فى كلمة واحدة المفتوحة الأولى، والمكسورة الثانية، نحو : (أئنا، أئذا).
Dan selanjutnya...imam susi membaca tashil hamzah kedua dsertai memasukkan alif diantara dua hamzah tsb sepanjang dua harokat pada dua hamzah yg brharokat fathah untuk yang pestama dan yg kedua berharokat kasroh

و فى (أئمة) له وجهان: تسهيل الهمزة الثانية مع عدم الإدخال، وإبدال الهمزة ياء خالصة. وذالك كما ذكره الشيخ حسن بن خلف الحسيني فى تحريرالشاطبية:
وأئمة سهّل اوابدل لنافع ** ومك وبصر ففى النّشر عوّلا
Dan pda lafadz (أئمة) terdapat dua macam bacaan....yg pertama tashil hamzah kedua tanpa dsertai memasukkan...yg kedua mengganti hamzah yg kedua ya.

وأما الفتحة الأولى والضمة الثانية، فله وجهان: تسهيل الثانية مع الإدخال وعدمه، نحو : (أؤنبئكم، أأنزل)
Masih seputar hamzah dengan komposisi yg berbeda yaitu yg pertama fathah dan yg kedua dlommah....ada dua wajah...sama2 dtashil yg kedua dengan dsertai memasukkan dan tanpa memasukkan

والخلاصة من هذه الأبحاث القصيرة، وهى أن البصرى قرأ بتسهيل الهمزة الثانية مع إدخال آلف بينهما - بمقدار حركتين– فى همزتين المجتمعتين المفتوحتين أوالفتحة الأولى، والكسرة الثانية، إلا فى الفتحة الأولى والضمة الثانية، له وجهان: تسهيل الثانية مع الإدخال وعدمه.
💢RINGKASAN
💦IMAM BASRI MEMBACA TASHIL HAMZAH KEDUA DSERTAI MEMASUKKAN ALIF DIANTARA KEDUANYA DENGAN PANJANG DUA HAROKAT PADA :
  1. DUA HAMZAH SAMA2 FATHAH
  2. DUA HAMZAH YG PERTAMA FATHAH KEDUA KASROH
💦DAN YANG KECUALIKAN ADALAH
DUA HAMZAH YG PERTAMA FATHAH DAN YG KEDUA DLOMAH YANG MEMILIKI DUA MACAM BACAAN YAITU MEMBACA DENGAN TASHIL HAMZAH KEDUA DSERTAI MEMASUKKAN ALIF DIANTARA KEDUANYA DAN TANPA MEMASUKKAN

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Kajian Alfiyah "Bab Waqaf"

Kajian Alfiyah Ibn Malik "Imalah"

Kajian Alfiyah "Cara Membentuk Isim Maqshur/Mamdud menjadi Tasniyah-Jamak"