Kajian Qira'at "Taqlil & Imalah"
إلى حضرة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم واله واصحابه واتباعه وإلى حضرة جميع مشايخنا ومعلمينا وإلى جميع مؤلفي الكتب التي تعلمناها وعلمناها خصوصا الي :
اهل سلسلة القرأن ,
Simbah agus, keluarga, anak turunku, Semua yg ikhlas berbagi ilmu, Semoga selalu dalam rahmad berkah Alloh di dunia dan akhirat, Ila yaumil qiyamah wa husnul khotimah. اهل سلسلة القرأن ,
الفاتحة...
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
Ahad 10 desember 2017ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
SERIAL QIRA'AT
Kaidah Imam Bashri
باب التـقليل والإمـالـة
💦BAB TAQLIL DAN IMALAH💦
💦BAB TAQLIL DAN IMALAH💦
قرأ بتقليل كل ألف تأنيث مقصورة، وذلك في وزن فعلى – فتح الفاء – وفعلى – كسر الفاء – وفعلى – ضم الفاء، مثل،(طوبى، وتقوى، وسيماهم، وموسى، وعيسى، ويحيى).
setiap ada alif ta'nis maqshur maka dbca taqlil....dengan mengikuti wazan فعلى – فتح الفاء – وفعلى – كسر الفاء – وفعلى – ضم الفاء
وقلل أيضا ألفات الفواصل السّور الإحدى عشر،
Dan membaca taqlil alif yg berada di akhir2 ayat......yg berada di sebelas surat dbwah ini
وهي: طه، والنّجم، وسأل، والقيامة، والنازعات، وعبس، وسبح، والشمس، والليل، والضخى، والعلق.
وقلل الدوري – ياويلتى، يا أسفى، يا حسرتى، وأنى الاستفهامية.
Imam duri membca taqlil lafadz2 di atasالإمـــــــالـة
IMALAH
أمال أبو عمرو البصرى كل ألف رسمت في المصحف ياء وكان قبلها راء، نحو :(اشترى، وبشرى، وأسرى، والنصارى.
Imam al bashri membca imalah setiap alif yg dtulis di mushaf dengan ya dan hruf sblumny adalah ro'...seperti cntoh di atas
واختلف عنه في (يا بشرى –يوسف) : الفتح والتقليل والإمالة – وهذه الثلاثة مقروء بها.
Ada perbedaan pada lafadz di atas yg trdapat di surat yusuf...ada 3 macam bcaan....fathah, taqlil dan imalah
وأمال أيضا كل ألف بعده راء متطرفة مكسورة، نحو : (الدار، والغار) واستـثنى من ذلك (الجار، وجارين، وأنصاري) فله الفتح فقط.
Dan membca imalah setiap alif slahnya ro' akhir kalimat yg dbca kasroh meski ada pengecualian spti lafadz2 di atas
وأمال أيضا كل ألف وقعت بين راءين، ثانيهما متطرفة مجرورة، نحو : (كتاب الأبرار).
Imalah jga pda alif yg jatuh diantara dua ro.....dan ro' kedua brda di akhir kalimat serta dbca jer
وأمال (التوراة)حيث وقعت
(الكافرين، وكافرين) حيث وقعا
(هذه أعمى - أول موضعي الإسراء)
وهمز (رأى) نحو : (رأى كوكبا، رءاك الذين، رآه مستقرا، ونأى) وراء (الر،حيث وقع، المر- بالرّعد)
وهاء سورة مريم، (كفهيعص)
وحاء (حم - في سبع مواضع).
Masih tentang imalah(الكافرين، وكافرين) حيث وقعا
(هذه أعمى - أول موضعي الإسراء)
وهمز (رأى) نحو : (رأى كوكبا، رءاك الذين، رآه مستقرا، ونأى) وراء (الر،حيث وقع، المر- بالرّعد)
وهاء سورة مريم، (كفهيعص)
وحاء (حم - في سبع مواضع).
وروي عن الدوري إمالة ألف (الناس) المجرور حيث وقع.
Dan imam duri jga meriwayatkan imalahny alif yg trdapat pda lafadz annas yg majrur
وإذا وقع بعد الألف الممالة سكون أو تنوين وصلا وسقطت الألف لأجله، امتنعت الإمالة بنوعيها، وإذا وقف على الألف الممالة، فتعينت الإمالة
Pada prinsipny bhwa alif imalah itu trjadi ketika washl dengan syarat tdak ada sukun atau tanwin di setelahnya...ketika ada hal tsb mka imalah menjdi terhalang...
بخلاف السوسي في ذوات الراء الواقعة قبل الساكن نحو (القرى التي) و(ترى الله) فله وجهان : الفتح، والإمالة.
Meskipun berbeda dengan susi dengan rincian bhwa ketika itu trjadi pada lafadz yg ada dzaturro'ny.....yg jatuh sblum sukun mka imam susi membca dua wajah....imalah dan fathah
ولذلك، فإذا قرأت الفتح في الراء الواقعة قبل الساكن فبالتفخيم فقط وأما إذا قرأت الإمالة في الراء الواقعة قبل السّاكن، جاز لك التفخيم والترقيق.
Oleh karenanya...ketika ro' dbaca fathah mka tafkhim saja....ketika dbca ro' imalah....maka boleh tafkhim dan tarqiq.....sperti pda lafadz ترى الله
باب الوقف على مرسوم الخط
💦Bab waqf pda segi tulisan khat💦
💦Bab waqf pda segi tulisan khat💦
وقف أبو عمرو على هاء التأنيث المرسومة بالتاء المجرورة بالهاء، مثل: (يا أبت – بيوسف، ومريم، والقصص، والصافات) (كلمات - بالأنعام) (من ثمرات – فصلت) إلا لفظ (مرضات) فله بالتاء.
Imam abu amr waqf pada ha' ta'nis yg ditulis dngan ta' yg dbca jer dengan ha'...sbgamana cntoh di atas
وقف أبو عمرو على الياء من (كأين) حيث وقع. ووقف على الكاف من (ويكأن الله، ويكأنه - بالقصص).
وروي عن البزي على لفظ هيهات بالهاء
وروي عن البزي على لفظ هيهات بالهاء
باب يـاء المتــــكلم
💦Bab ya' mutakkalim💦
💦Bab ya' mutakkalim💦
يجب فتح ياء المتكلم وصلا قبل همزة القطع، سواء أتت مفتوحة او مضمومة او مكسورة، مثل: إنى أعلم، إنى أريد، إنى أعيذها بك، وحزنى إلى الله.
Ya' mutakkalim yg wajib dbca fathah ketika washl dan sblumny hamzah qoth' baik yg brfathah, atau dlommah atau kasroh meskpun ada pengecualian sbgaimana dbwah ini
ويستثنى من ذالك إحدى وعشرون كلمة حيث يسكن فيها الياء: وهى
(بعهدى أوف بعهدكم، فاذكرونى أذكركم – البقرة)
(أنظرنى إلى - الأعراف، الحجر، ص)
(أرنى أنظر - الأعراف)
(ألا تفتنى - التوبة)
(ترحمنى أكن – هود)
(يدعوننى إليه، إخوتى إن ربى - يوسف)
(أتونى أفرغ- الكهف)
(أوزعنى أن - النمل، والأحقاف)
(يصدقنى إنى - القصص)
(فاتبعنى أهدك – مريم)
(ذرونى أقتل، تدعوننى إليه، ادعونى أستجب لكم –غافر) (ذريتى إنى تبت – الأحقاف)
(أخرتنى إلى أجل – المنافقون).
قرأ بفتح ياء وصلا قبل همزة الوصل فى المواضع الآتية:
Ya' yg dbca fathah ketika washl yg jatuh sblum hamzah washl (بعهدى أوف بعهدكم، فاذكرونى أذكركم – البقرة)
(أنظرنى إلى - الأعراف، الحجر، ص)
(أرنى أنظر - الأعراف)
(ألا تفتنى - التوبة)
(ترحمنى أكن – هود)
(يدعوننى إليه، إخوتى إن ربى - يوسف)
(أتونى أفرغ- الكهف)
(أوزعنى أن - النمل، والأحقاف)
(يصدقنى إنى - القصص)
(فاتبعنى أهدك – مريم)
(ذرونى أقتل، تدعوننى إليه، ادعونى أستجب لكم –غافر) (ذريتى إنى تبت – الأحقاف)
(أخرتنى إلى أجل – المنافقون).
قرأ بفتح ياء وصلا قبل همزة الوصل فى المواضع الآتية:
وهى
(عهدى الظالمين - البقرة)
(لنفسى اذهب، فى ذكري اذهبا - كلاهما فى طه)
(إن قومى اتخذونى- الفرقان)
(من بعدى اسمه أحمد – الصف).
وسكن الياء من ( بيتى – البقرة، والحج، ونوح)
(وجهى – بآل عمران والأنعام)
(معي– فى مواضعها التسعة)
(لى) فيما عدا سورة يس.
Beberapa lafadz yg dbca dengan mensukunkan ya(عهدى الظالمين - البقرة)
(لنفسى اذهب، فى ذكري اذهبا - كلاهما فى طه)
(إن قومى اتخذونى- الفرقان)
(من بعدى اسمه أحمد – الصف).
وسكن الياء من ( بيتى – البقرة، والحج، ونوح)
(وجهى – بآل عمران والأنعام)
(معي– فى مواضعها التسعة)
(لى) فيما عدا سورة يس.
وقرأ (ياعبادى لاخوف) بإثبات ياء ساكنة فى الحالين وكلهن قبل غير الهمز.
Dan membca dengan menetapkan ya sukun dalam dua tempat yg semuanya tanpa didahului hamzah
باب الـياء الزائــدة
💦Bab ya tambahan💦
💦Bab ya tambahan💦
وقرأ بإثبات الياء الزائدة لفظا المحذوفة خطا
Membca dengan menetapkan ya zaidah scra pelafadzan meski dbuang scra tulisan
في ثلاثة وثلاثين موضعا :
(الداع، ودعان ، واتقون –البقرة)
(ومن اتبعن، وخافون – آل عمران)
(واخشون ولا- المائدة)
(وقد هدان – الأنعام)
(كيدون- الأعراف)
(تسألن، تخزون، يوم يأت – هود)
(تؤتون – يوسف)
(أشركتمون، ودعاء – إبراهيم)
(أخرتن المهتد – الإسراء)
(المهتد، أن يهدين إن ترن، أن يؤتين، ونبغ، أن تعلمن -الكهف) (ألا تتبعن – طه)
(والباد - الحج)
(أتمدونن – النمل)
(كالجواب بسبأ)
(اتبعون أهدكم – غافر)
( الجوار – شورى)
(اتبعون هذا – الزخرف)
( والمناد – ق)
( إلى الداع الداع إلى – القمر)
(يسر – الفجر )
( واختلف عنه في (أكرمن، وأهانن) بها.
(الداع، ودعان ، واتقون –البقرة)
(ومن اتبعن، وخافون – آل عمران)
(واخشون ولا- المائدة)
(وقد هدان – الأنعام)
(كيدون- الأعراف)
(تسألن، تخزون، يوم يأت – هود)
(تؤتون – يوسف)
(أشركتمون، ودعاء – إبراهيم)
(أخرتن المهتد – الإسراء)
(المهتد، أن يهدين إن ترن، أن يؤتين، ونبغ، أن تعلمن -الكهف) (ألا تتبعن – طه)
(والباد - الحج)
(أتمدونن – النمل)
(كالجواب بسبأ)
(اتبعون أهدكم – غافر)
( الجوار – شورى)
(اتبعون هذا – الزخرف)
( والمناد – ق)
( إلى الداع الداع إلى – القمر)
(يسر – الفجر )
( واختلف عنه في (أكرمن، وأهانن) بها.
وروى السوسي بخلف عنه ( فبشر عباد - الزمر) بإثبات ياء مفتوحة وصلا، وساكنة وقفا.
Diriwayatkan oleh imam susi dengan dua wajah spti yg ada di surat az Zumar.....dengan menetapkan ya yg brfathah pda saat washl dan dsukun pda saat waqf
وهنا تمت أصول قراءة أبى عمرو البصرى، والحمد لله.
Mugo2 berkah saget istiqomah kalian sykur alhamdulillah---------------****---------------
Komentar
Posting Komentar