Kajian Hadits (Taisir Mustolah al Hadits) "Hadits yang Tertolak #1"

🗓Sabtu, 02 Desember 2017
📖Taisir Mustolah Al Hadits - Mahmud Tohhan - Halaman 76

المطلب الثاني: الخبر المردود
وفيه ثلاثة مقاصد:
- المقصد الأول: الضعيف.
- المقصد الثاني: المردود بسبب سقط من الإسناد.
- المقصد الثالث: المردود بسبب طعن في الراوي.
HADITS YANG TERTOLAK
Ada tiga poin pembahasan:
  1. Dhoif
  2. Ditolak karena sanadnya putus
  3. Ditolak karena kritik pada periwayat
 الخبر المردود، وأسباب رده:
١- تعريفه:
هو الخبر الذي لم يترجح صدق المخبر به.
وذلك بفقد شرط أو أكثر من شروط القبول التي مرت بنا في بحث الصحيح.
٢- أقسامه، وأسباب رده:
لقد قسم العلماء الخبر المردود إلى أقسام كثيرة١، وأطلقوا على كثير من تلك الأقسام أسماء خاصة بها، ومنها ما لم يطلقوا عليها اسما خاصا بها، بل سموها باسم عام، هو "الضعيف".
أما أسباب رد الحديث فكثيرة، لكنها ترجع في الجملة إلى أحد سببين رئيسيين، هما:
أ- سقط من الإسناد.
ب- طعن في الراوي.
وتحت كل من هذين السببين أنواع متعددة، سأتكلم عليها بثلاثة مقاصد مستقلة مفصلة إن شاء الله تعالى، مبتدئا بمقصد "الضعيف" الذي يعد هو الاسم العام لنوع المردود.
١ بلغ بها بعضهم نيفا وأربعين قسما.
👉Definisi
Hadits yang tertolak (mardud) adalah hadits yang persentase kebenarannya minimum. Penyebabnya adalah tidak terpenuhinya syarat penerimaan sebagaimana telah berlalu dalam pembahasan hadits shahih.

👉Jenis dan penyebabnya
Jenis-jenis hadits mardud cukup banyak. Masing-masing punya nama tersendiri. Namun ada pula yang dilabeli dengan label umum yaitu dhoif. Penyebab tertolaknya hadits juga banyak. Tapi secara garis besar dapat dikelompokkan dalam 2 kategori:
  1. Keterputusan sanad.
  2. Kredibilitas periwayat.
Kita mulai satu-persatu dari hadits dhoif.
المقصد الأول: الضعيف
١- تعريفه: الضعيف:
أ- لغة: ضد القوي، والضعف حسي ومعنوي، والمراد به هنا الضعف المعنوي.
ب- اصطلاحا: هو ما لم يجمع صفة الحسن، بفقد شرط من شروطه.
قال البيقوني في منظومته:
وكل ما عن رتبة الحُسْنِ قَصُرْ ... فهو الضعيف وهو أقسام كُثُرْ
٢- تفاوته:
ويتفاوت ضعفه بحسب شدة ضعف رواته وخفته، كما يتفاوت الصحيح. فمنه الضعيف، ومنه الضعيف جدا، ومنه الواهي، ومنه المنكر، وشر أنواعه الموضوع١.
٣- أوهى الأسانيد:
وبناء على ما تقدم في "الصحيح" من ذكر أصح الأسانيد، فقد ذكر العلماء في بحث "الضعيف" ما يسمى بـ "أوهى الأسانيد" وقد ذكر الحاكم النيسابوري٢ جملة كبيرة من "أوهى الأسانيد" بالنسبة إلى بعض الصحابة، أو بعض الجهات والبلدان،
١ انظر علوم الحديث، معرفة الموضوع، ص٨٩.
٢ في معرفة علوم الحديث، ص٧١-٧٢.
💦HADITS DHOIF

👉Definisi
Secara bahasa: dhoif (lemah) adalah lawan kata kuat. Yang dimaksud di sini adalah lemah secara maknawi. Secara istilah: hadits yang belum mencapai derajat hasan karena tidak terpenuhi syaratnya.

👉Tingkatan-tingkatannya
Hadits dhoif bertingkat-bertingkat sesuai dengan kadar kelemahannya. Ada yang sekadar dhoif saja. Tapi ada juga yang dhoif jiddan (lemah banget). Ada juga wahi (loyo), mungkar (diingkari) dan yang oaling parah adalah maudhu (palsu).
وأذكر بعض الأمثلة من كتاب الحاكم وغيره، فمنها:
أ- أوهى الأسانيد بالنسبة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه: "صدقة بن موسى الدقيقي، عن فرقد السبخي، عن مرة الطيب، عن أبي بكر"١.
ب- أوهى أسانيد الشاميين "محمد بن قيس المصلوب، عن عبيد الله بن زحر، عن علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة"٢.
ج- أوهى أسانيد ابن عباس رضي الله عنه "السُّدِّيُّ الصغير محمد بن مروان، عن الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس" قال الحافظ ابن حجر: "هذه سلسلة الكذب، لا سلسلة الذهب"٣.
 ١، ٢ معرفة علوم الحديث ص٧١-٧٢.
٣ انظر تدريب الراوي: ج١ ص١٨١.
٤ أي البخاري.
👉Hadits paling parah kelemahannya:
Ada yang paling parah berdasarkan sahabat tertentu. Ada juga yang berdasarkan wilayah tertentu.
Contoh:
Hadits yang paling parah berdasarkan sahabat:
  1. Berdasarkan nama sahabat Abu Bakar As Sidik: Shadaqah bin Musa Ad Daqiqi > Farqad As Sabakhi > Murrah At Thoyyib > Abu Bakar
  2. Berdasarkan negeri Syam yang paling parah adalah: Muhammad bin Qais Al Mashlub > Ubaid bin Zahr > Ali bin Zaid > Al Qasim > Abu Umamah 
  3. Berdasarkan nama sahabat Ibnu Abbas : As Suddi junior Muhammad bin Marwan > Al Kalbi > Abu Shalih > Ibnu Abbas
Menurut Ibnu Hajar, rangkaian di atas disebut rangkaian pembohong.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Kajian Alfiyah "Bab Waqaf"

Kajian Alfiyah Ibn Malik "Imalah"

Kajian Alfiyah "Cara Membentuk Isim Maqshur/Mamdud menjadi Tasniyah-Jamak"