Kajian Hadits (Taisir Mustolah al Hadits) "Hadits yang Tertolak #2-Hadits Dhoif"
🗓Sabtu, 16 Desember 2017
📖Taisir Mustolah Al Hadits - Mahmud Tohhan, Halaman 79
💦Contoh Hadits Dhoif
Tirmidzi mengatakan: "Kami tidak mengetahui hadits ini kecuali hanya melalui jalur Hakim Al Atsram dari Abu Tamimah Al Hujaimi dari Abu Hurairah. Imam Bukhari mendhoifkan hadits ini karena sanadnya."
💦Hukum Meriwayatkan Hadits Dhoif
💦Syarat meriwayatkan hadits dhoif:
💦Hukum Mengamalkan Hadita Dhoif
💦Contoh Hadits Dhoif
٤- مثاله:
ما أخرجه الترمذي من طريق "حكيم الأثرم" عن أبي تميمة الهجيمي، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فقد كفر بما أنزل على محمد"، ثم قال الترمذي بعد إخراجه: "لا نعرف هذا الحديث إلا من حديث حكيم الأثرم عن أبي تميمة الهجيمي عن أبي هريرة" ثم قال: "وضعَّفَ محمد -أي: البخاري- هذا الحديث من قبل إسناده"
قلت: لأن في إسناده حكيما الأثرم، وقد ضعفه العلماء، فقد قال عنه الحافظ ابن حجر في تقريب التهذيب: "فيه لين".
Hadits: "Barangsiapa menyetubuhi wanita haid atau menyetubuhi wanita pada duburnya, atau mendatangi dukun, ia telah kufur kepada ajaran Muhammad."Tirmidzi mengatakan: "Kami tidak mengetahui hadits ini kecuali hanya melalui jalur Hakim Al Atsram dari Abu Tamimah Al Hujaimi dari Abu Hurairah. Imam Bukhari mendhoifkan hadits ini karena sanadnya."
💦Hukum Meriwayatkan Hadits Dhoif
٥- حكم روايته:
يجوز عند أهل الحديث وغيرهم رواية الأحاديث الضعيفة، والتساهل في أسانيدها من غير بيان ضعفها -بخلاف الأحاديث الموضوعة فإنه لا يجوز روايتها إلا مع بيان وضعها- بشرطين، هما:
أ- ألا تتعلق بالعقائد، كصفات الله تعالى.
ب- ألا يكون في بيان الأحكام الشرعية مما يتعلق بالحلال والحرام.
يعني تجوز روايتها في مثل المواعظ والترغيب والترهيب والقصص وما أشبه ذلك، وممن روي عنه التساهل في روايتها سفيان الثوري، وعبد الرحمن بن مهدي، وأحمد بن حنبل٢.
وينبغي التنبه إلى أنك إذا رويتها من غير إسناد فلا تقل فيها: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا، وإنما تقول: روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا، أو بلغنا عنه كذا، وما أشبه ذلك؛ لئلا تجزم بنسبة ذلك الحديث للرسول وأنت تعرف ضعفه.
٢ انظر علوم الحديث ص٩٩، والكفاية ص١٣٣-١٣٤ باب التشدد في أحاديث الأحكام والتجوُّز في فضائل الأعمال.
Menurut ahli hadits, boleh meriwayatkan hadits dhoif tanpa menjelaskan kedhoifannya. Berbeda dengan hadits palsu, tidak boleh diriwayatkan tanpa penjelasan tentang kepalsuannya.💦Syarat meriwayatkan hadits dhoif:
- Tidak terkait akidah seperti sifat-sifat Allah.
- Bukan berisi penjelasan hukum syar'i seperti halal-haram.
💦Hukum Mengamalkan Hadita Dhoif
٦- حكم العمل به:
اختلف العلماء في العمل بالحديث الضعيف، الذي عليه جمهور العلماء أنه يستحب العمل به في فضائل الأعمال، لكن بشروط ثلاثة، أوضحها الحافظ ابن حجر١ وهي:
أ- أن يكون الضعف غير شديد.
ب- أن يندرج الحديث تحت أصل معمول به.
ج- ألا يعتقد عند العمل به ثبوته، بل يعتقد الاحتياط.
١ انظر تدريب الراوي ج١، ص٢٩٨-٢٩٩، وفتح المغيث ج١، ص٢٦٨.
💦Para ulama berbeda pendapat tentang kebolehan mengamalkan hadits dhoif. Mayoritas ulama membolehkan dengan 3 syarat:- Tidak parah kedhoifannya.
- Masih dinaungi oleh kaidah syariat.
- Tidak meyakini keshahihannya, melainkan hanya untuk kehati-hatian.
٧- أشهر المصنفات التي هي مظنة الضعيف:
أ- الكتب التي صنفت في بيان الضعفاء: ككتاب الضعفاء لابن حبان، وكتاب ميزان الاعتدال للذهبي؛ فإن مؤلفيها يذكرون أمثلة للأحاديث التي صارت ضعيفة بسبب رواية أولئك الضعفاء لها.
ب- الكتب التي صنفت في أنواع من الضعيف خاصة: مثل كتب المراسيل والعلل والمُدرَج وغيرها. ككتاب المراسيل لأبي داود، وكتاب العلل والدارقطني.
- Buku-buku yang disusun untuk menjelaskan tentang para perawi dhoif seperti "Adh Dhu'afa" karya Ibnu Hibban, "Mizanul I'tidal" karya Imam Dzahabi.
- Buku-buku yang disusun khusus untuk hadits dhoif seperti "Al Marasil" karya Abu Daud, "Al Ilal" karya Ad Daraquthni.
Komentar
Posting Komentar