Kajian Qiraati "Imalah-Ya Idhofa-Ya Zaidah"
إلى حضرة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم واله واصحابه واتباعه وإلى حضرة جميع مشايخنا ومعلمينا وإلى جميع مؤلفي الكتب التي تعلمناها وعلمناها خصوصا الي :
اهل سلسلة القرأن ,
Simbah agus, keluarga, anak turunku, Semua yg ikhlas berbagi ilmu, Semoga selalu dalam rahmad berkah Alloh di dunia dan akhirat, Ila yaumil qiyamah wa husnul khotimah. اهل سلسلة القرأن ,
الفاتحة...
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
💗باب الإمــالة💗
Bab imalah
Bab imalah
أمال ابن عامر الراء في فواتح السور في جميع موضعها، نحو (ألر، ألمر) والياء من (كهيعص) في فاتحة مريم.
Imam ibnu amir membca imalah huruf ro dan ya yg trdapat dlam fawatih assuwar di segala tempat
أمال هشام الكلمات التالية : (إناه – في الأحزاب)(مشارب –فى يس) (الألف من -آنية - الغاشية، عابد، عابدون - سورة الكافرون).
Adapun imam hisyam jga membca imalah pda lafadz2 di atas
أمال ابن ذكوان الحاء من (حم) في مواضعها التسعة في فواتح السور.
Begitu jga imam ibnu dzakwan membca imalah huruf ha yg trdpat dlam حم di sembilan tempat pada fawatih assuwar
وله وجهان فى إمالة وفتح في الكلمات التالية غير المجرورة :
imam ibnu dzakwan mempunyai dua wajah yaitu imalah dan fathah pda kalimat2 di bwah ini (yg tdak dibca jer)
(ولا أدراكم، أدراك، حيث جاءتا)(حمارك، إكراهن ، الحمار، الإكرام، عمران، الحجرات)
وله الإمالة قولا واحدا في المجرورة، مثل: (في المحراب- بآل عمران، (من المحراب – بمريم).
Dan imam ibnu dzakwan mempunyai satu wajah yaitu imalah pda kalimat2 yg dbca jer sprti cntoh di atasوله الإمالة قولا واحدا في المجرورة، مثل: (في المحراب- بآل عمران، (من المحراب – بمريم).
أمال ابن ذكوان أيضا فى (شاء، جاء، فزادهم – في أول موضعه) و(التوراة ) حيث وقع بلا خلاف.
Begitu jga pda lafadz2 di atas beliau jga membca imalah tanpa khilaf
واختلف عنه في إمالة (زاد) من باقي القرآن، (حمارك – البقرة) (الحمار - في الجمعة) (عمران، حيث جاء) ( هار – التوبة) (إكراههن – النور) (والإكرام معا في الرحمن) (والمحراب – المنصوب – وأما المحراب – فلا خلاف عنه في إمالته.
Di atas merupakan lafadz2 yg dibca imalah namun trdpat khilaf
وأمال ابن ذكوان أيضا الراء والهمزة التي ليس بعدها ساكن قولا واحدا، مثل: (رأى كوكبا، ما كذب الفؤاد ما رأى).
Dbca imalah hamzah dan ro' ketika stlahnya bukan huruf sukun
وأمال الرّاء والهمزة إذا اتصلت بضمير بعدها بخلف عنه، مثل: (رآها تهتز، رآه استغنى، رآه في الأفق، رآك)
Namun ketika bersambung dengan dlomir mka ro dan hamzah dbca imalah dengan dikholfin anhu (ada wajah slain imalah shingga menjdi dua wajah)
بخلاف ما إذا كانت الراء والهمزة قبل ساكن موصول مثل (رأوك، رأتهم، رأوهم –وصلا ووقفا) وكذلك إذا وقع بعدها ساكن مفصول وصلا، مثل (رأى الشمس، رأى القمر) فإنه لا يميلها، ويميلها وقفا في ساكن مفصول.
Penjelasan detailny lgi bhwa ketika ro dan hamzah trletak sblum huruf sukun yg sambung sprti cntoh di atas, atau bgitu jga jatuh stlahnya huruf sukun yg terpisah scra washl maka tidak diimalahkan kecuali waqaf pda sukun yg pisah tsb
💗 ياء الإضــافة💗
Ya idhofa
Ya idhofa
فتح ابن عامر الياء في (لعلي) قبل الهمزة المفتوحة في جميع مواضعها، منها: (لعلي ابلغ الأسباب) وأيضا لفظ (معي) قبل همزة القطع، مثلا (معي أو رحمنا- الملك) (معي أبدا- التوبة) موافقا فيها حفص.
Imam ibnu amir membca fathah seperti imam hafs dlam lafadz2 di atas
وفتح الياء في (إن أجري إلا، أمي إلهين) موافقا فيها حفص
Begitu jga lafadz2 di atas ini sma sperti imam hafs
وأيضا في (ورسلي إن الله- المجادلة، وفي (دعائي إلا- نوح) (أبائي إبراهيم – البقرة)و(حزني إلى الله – يوسف)(وما توفيقي إلا بالله-هود) (ومماتي لله، وأن هذا صراطي مستقيما- الأنعام) (إن أرضي واسعة – بالعنكبوت).
Adapun yg diatas ini berbeda dngan imam hafs, imam ibnu amir membca fathah
💗باب يـاءات الـزوائـد💗
Bab ya zaidah
Bab ya zaidah
وأسكن ابن عامر الياء وصلا في (يدي إليك – المائدة) (قل لعبادي الذين آمنوا- إبراهيم) (آياتي الذين يتكبرون- الأعراف) (ولي نعجة- ص) ( وما كان لي من علم- ص) (وماكان لي عليكم من سلطان- إبراهيم) وكل لفظ (معي) التسعة التي ليس بعدها همزة قطع وأيضا في (ولي فيها) طه.
imam ibnu amir mensukunkan ya scra wasl pda lafadz2 di atas (yg brbeda dngan dngan bcaan imam hafs)
Komentar
Posting Komentar