Kajian Ushul Fiqh "Pengertian Hukum" #2
إلى حضرة النبي المصطفى محمّد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وأصحابه أجمعين.
وإلى جميع مشايخنا وأساتذتنا وآبائنا والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات خصوصا الى روح :
Syeikh Namlah, Simbah Agus, Orang tua, keluarga dan Anak turunku, Warih firdausi , semua yang aktif berbagi ilmu, Semoga selalu dalam Rahmat Alloh di dunia dan akhirat, ilaa yaumil qiyamah wa husnul khotimah,
الفاتحة:
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
Aamiin.ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
فالفعل هنا عام لأفعال الجوارح كوجوب الصلاة والحج والصوم،
ولأفعال اللسان كتحريم النميمة والغيبة، ولأفعال القلوب كوجوب
النية والقصد.
وقولنا: " بفعل المكلف ": أخرج الأحكام العقائدية، لأن
المعرف إنما هو الحكم الشرعي العملي، وليس المعرف مطلق الحكم
الشرعي.
والمراد بالمكلف هو: البالغ العاقل، غير الملجأ، الذي يفهم
الخطاب، ولم يحل دون تكليفه أي حائل.
وعبرنا بالمكلف، ولم نقل: " بأفعال المكلفين " - كما ذكر ذلك
بعض الأصوليين - وذلك ليشمل الأحكام المتعلقة بفعل مكلف واحد
خاصة به مثل الأحكام الخاصة بالنبي - صلى الله عليه وسلم -، كتزويجه بأكثر من أربع،
ومثل الحكم الخاص بخزيمة بن ثابت الأنصاري، حيث بين النبي
- صلى الله عليه وسلم - أن شهادته تكفي عن شهادة رجلين، ومثل الحكم الخاص بأبي بردة، حيث بين النبي - صلى الله عليه وسلم - أن العناق - وهي الأنثى من ولد المعز قبل استكمالها الحول - تجزئ في الأضحية عنه ولا تجزئ عن غيره.
وقولنا: " بفعل المكلف ": أخرج الخطابات الواردة من الله التي
لا تتعلق بفعل المكلف، وهي:
ولأفعال اللسان كتحريم النميمة والغيبة، ولأفعال القلوب كوجوب
النية والقصد.
وقولنا: " بفعل المكلف ": أخرج الأحكام العقائدية، لأن
المعرف إنما هو الحكم الشرعي العملي، وليس المعرف مطلق الحكم
الشرعي.
والمراد بالمكلف هو: البالغ العاقل، غير الملجأ، الذي يفهم
الخطاب، ولم يحل دون تكليفه أي حائل.
وعبرنا بالمكلف، ولم نقل: " بأفعال المكلفين " - كما ذكر ذلك
بعض الأصوليين - وذلك ليشمل الأحكام المتعلقة بفعل مكلف واحد
خاصة به مثل الأحكام الخاصة بالنبي - صلى الله عليه وسلم -، كتزويجه بأكثر من أربع،
ومثل الحكم الخاص بخزيمة بن ثابت الأنصاري، حيث بين النبي
- صلى الله عليه وسلم - أن شهادته تكفي عن شهادة رجلين، ومثل الحكم الخاص بأبي بردة، حيث بين النبي - صلى الله عليه وسلم - أن العناق - وهي الأنثى من ولد المعز قبل استكمالها الحول - تجزئ في الأضحية عنه ولا تجزئ عن غيره.
وقولنا: " بفعل المكلف ": أخرج الخطابات الواردة من الله التي
لا تتعلق بفعل المكلف، وهي:
- الخطاب المتعلق بذاته سبحانه، كقوله تعالى: (شهد الله أنه لا إله إلا هو)
- الخطاب المتعلق بصفته سبحانه، كقوله: (الله لا إله إلا هوالحي القيوم)
- الخطاب المتعلق بفعله سبحانه، كقوله: (الله خالق كل شيء) .
الحكم اصطلاحا هو:
خطاب الله تعالى المتعلق بفعل المكلف بالاقتضاء، أو التخيير أو
الوضع.
Nah, yg perlu digaris bawahi, kata " fiil mukallaf" disini mengecualikan hukum hukum yg sifatnya theologis. Jadi konotasinya ada pada makna fiil yang cenderung dhohiri. Maksudnya amaliah yang ilmiah dalam arti kalaupun itu berupa pekerjaan hati, tp erat berkesinambungan dg nilai perilaku. خطاب الله تعالى المتعلق بفعل المكلف بالاقتضاء، أو التخيير أو
الوضع.
Contoh ikhlas itu pekerjaan hati. Tp teologi tentang ikhlas, gmn pengertian pasnya, ilmiah apa tidak, percaya tentang apa itu keikhlasan apa tidak, bukan masuk dalam tataran hukum taklifi disini.
Niat berusaha untuk adil, itu pekerjaan hati. Masuk taklifi, tp konsep tentang keadilan itu bahasan teologis, yang tidak ada sangkut pautnya dengan tataran taklifi.
Jadi, meski hukum syari itu memasukkan juga lingkup ushuludiin, tapi tidak semua ushuluddin masuk ranah taklifi disini.
Sekarang tentang kata" mukallaf".
Secara umum, mukallaf disini adalah personal yang sudah memahami kalimat dan konsekwensi hukum yang dibebankan kepadanya.
Penggunaan bentu mufrod dari mukallaf, bukan mukallafiin, sebagaimana sebagian ahli ushuluddin menggunakannya adalah untuk memberi pengertian, bahwa penggunaan mufrod itu punya konotasi yang pas, bahwa itu artinya pembebanan hukum untuk setiap individu yang bersangkutan, sekaligus pembeda, jika memang ada personal yg dibedakan, semisal bolehnya nabi punya istri dari empat, khuzaimah bin tsabit yang persaksiannya disamakan dengan dua orang, atau abi bardah yg diperbolehkan qurban dengan unta yang belum berumur satu tahun.
Kembali seputar " fiil mukallaf" disini juga ada pengecualian, yaitu:
- Khitob yang berhubungan dengan dzat Alloh.
- Berhubungan dengan sifat Alloh.
- Berhubungan dengan pekerjaan Alloh.
Barokalloh lanaa wa lakum.
Halaman:127
Komentar
Posting Komentar