Kajian Perbedaan Jumhur dalam Masalah Fiqih Islam (Kitab Muusuu'ah Masaailil Jumhuur Fiil Fiqhil Islamiy) "AIR"
Bismillah
كتاب الطهارة
2. Tentang Air Musyammasy:
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين اللهم صل على محمَّد وعلى آل محمَّد. رب يسر ولا تعسر
💦Kitab THAHARAH💦وبه نستعين اللهم صل على محمَّد وعلى آل محمَّد. رب يسر ولا تعسر
كتاب الطهارة
💧FASAL AIR💧
فصل في أحكام المياه
فصل في أحكام المياه
باب في التطهير بماء البحر
مسألة جمهور العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم على جواز الطهارة بماء البحر من غير كراهة. وبه يقول أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد رحمهم الله تعالى.
وحكي عن عبد الله بن عمر وعبد الله بن عمرو رضي الله تعالى عنهم كراهة التطهر به. وبه يقول سعيد بن المسيب -رحمه الله- تعالى فيما حكى عنه.
مج ج 1 ص 139. مغ ج 1 ص 8. بداية ج 1 ص 33. الحاوي ج 1 ص 40.
1. Bersuci dengan air lautمسألة جمهور العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم على جواز الطهارة بماء البحر من غير كراهة. وبه يقول أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد رحمهم الله تعالى.
وحكي عن عبد الله بن عمر وعبد الله بن عمرو رضي الله تعالى عنهم كراهة التطهر به. وبه يقول سعيد بن المسيب -رحمه الله- تعالى فيما حكى عنه.
مج ج 1 ص 139. مغ ج 1 ص 8. بداية ج 1 ص 33. الحاوي ج 1 ص 40.
2. Tentang Air Musyammasy:
باب في الماء المشمس
مسألة: جمهور الفقهاء على أنه لا كراهة بالتطهر بالماء المشمس. وبه يقول مالك وأبو حنيفة وأحمد وداود وغيرهم. وكره الشافعي التطهر به وقال: ولا أكره المشمس إلا من جهة الطب؛ لكراهية عمر ذلك وقوله "يورث البرص" .. اهـ.
قلت: واعتمد الماوردي الكراهة فيما يخص البدن من تطهير شرب ونحوه. واختار النووي عدم الكراهة.
مج ج 1 ص 136. الحاوي ج 1 ص 42.
3. Bersuci dengan air Zamzamمسألة: جمهور الفقهاء على أنه لا كراهة بالتطهر بالماء المشمس. وبه يقول مالك وأبو حنيفة وأحمد وداود وغيرهم. وكره الشافعي التطهر به وقال: ولا أكره المشمس إلا من جهة الطب؛ لكراهية عمر ذلك وقوله "يورث البرص" .. اهـ.
قلت: واعتمد الماوردي الكراهة فيما يخص البدن من تطهير شرب ونحوه. واختار النووي عدم الكراهة.
مج ج 1 ص 136. الحاوي ج 1 ص 42.
باب في التطهر بماء زمزم
مسألة (3) جمهور العلماء على أنه لا كراهة في الطهارة بماء زمزم. وروى عن الإِمام أحمد كراهته.
مج ج 1 ص 139.
مسألة (3) جمهور العلماء على أنه لا كراهة في الطهارة بماء زمزم. وروى عن الإِمام أحمد كراهته.
مج ج 1 ص 139.
4. Air yang Berubah karena Diam
مسألة (4) جماهير العلماء على أنه لا كراهة في استعمال الماء المتغير بالمكث. وذهب ابن سيرين إلى كراهته. حكاه عنه ابن المنذر.
مج ج 1 ص 139. بداية ج 1 ص 34. مغ ج 1 ص 13.
مج ج 1 ص 139. بداية ج 1 ص 34. مغ ج 1 ص 13.
👉RANGKUMAN:
- Bersuci dengan air laut itu tidak makruh. Yang beda: Ibnul Musayyib RH, dan riwayat dari `Abdullah ibnu `Amr ibnul `Ash.
- Bersuci dengan air musyammasy itu tidak makruh. Yang beda: Imam Syafi`i, dan riwayat dari `Umar RA
- Bersuci dengan air zamzam itu tidak makruh. Yang beda: riwayat dari Imam Ahmad.
- Air yang berubah karena diam tidak makruh dipakai bersuci. Yang beda: Ibnu Sirin RH.
👉RINGKASAN:
اَلْبَحْرُ مَاؤُهُ طَهُورٌ لَا حَرَجْ * مُشَمَّسُ الْمِيَاهِ تَحْتَهُ انْدَرَجْ
طَهِّرْ بِزَمْزَمٍ عَدَا عَنْ أَحْمَدَ * وَمَاكِثِ الْمَا لَوْ تَغَيُّرٌ بَدَا
💫ULASAN
Nanti di buku ini akan terkuak.. antara lain... bahwa ternyata masing2 madzhab arbaah itu kadang menyelisihi jumhur. Buku ini sangat bagus untuk mengarahkan pikiran dalam fiqih agar terbuka, tetap ilmiah, dan tidak fanatik. Perbedaan itu memang Indah. Dan ini sudah biasa dr dulu. Diatas, Imam nawawi sbg komentator mazhab syafi'i pling joz, jg berbeda dg Imam syafi'i mengenai air musyammasy.
Klo untuk perbedaan, justru disini pngin tau:
Klo untuk perbedaan, justru disini pngin tau:
- Yg tidak jumhur.
- Lebih cocok dg kekinian.
- Lebih cocok dg keindonesiaan.
- Pilih yg mudah jika memang butuh untuk itu.
Komentar
Posting Komentar