Kajian Ushul Fiqh "Had Rosmy dan Had Lafdzi"

إلى حضرة النبي المصطفى محمّد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وأصحابه أجمعين.
وإلى جميع مشايخنا وأساتذتنا وآبائنا والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات خصوصا الى روح :
Syeikh Namlah, Simbah Agus, Orang tua, keluarga dan Anak turunku, Warih firdausi , semua yang aktif berbagi ilmu,
Semoga selalu dalam Rahmat Alloh di dunia dan akhirat, ilaa yaumil qiyamah wa husnul khotimah,
الفاتحة:
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
Aamiin.

👉2. Pembagian had rosmy ada dua:
ﺛﺎﻟﺜﺎ: ﺃﻗﺴﺎﻡ اﻟﺤﺪ اﻟﺮﺳﻤﻲ:
اﻟﺤﺪ اﻟﺮﺳﻤﻲ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ:
Rumusnya : jinis qorib + sifat khusus.
Manusia adalah : hayawan( jinis qorib) + dzohik( sifat khusus).
اﻟﻘﺴﻢ اﻷﻭﻝ: اﻟﺤﺪ اﻟﺮﺳﻤﻲ اﻟﺘﺎﻡ ﻭﻫﻮ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﺠﻨﺲ اﻟﻘﺮﻳﺐ
ﻭاﻟﺨﺎﺻﺔ ﻛﻘﻮﻝ اﻟﺴﺎﺋﻞ: ﻣﺎ اﻹﻧﺴﺎﻥ؛ ﻓﻴﻘﻮﻝ اﻟﻤﺠﻴﺐ: " ﺣﻴﻮاﻥ
ﺿﺎﺣﻚ "، ﻓﺎﻟﺠﻨﺲ اﻟﻘﺮﻳﺐ ﻫﻮ اﻟﺤﻴﻮاﻥ، ﻭاﻟﺨﺎﺻﺔ ﻫﻮ اﻟﻀﺎﺣﻚ.
Dikatakan sebagai bentuk had rosmy tam karena terdiri dari :
Jenis qorib+ sifat khusus yg membedakan dg yg lain.
ﻭﺳﻤﻲ ﺗﺎﻣﺎ ﻻﺷﺘﻤﺎﻟﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻨﺲ اﻟﻘﺮﻳﺐ ﻭﻋﻠﻰ اﻟﺨﺎﺻﺔ اﻟﻤﻤﻴﺰﺓ
ﻟﻠﺸﻲء ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ.
Had rosmy naqish: jinis baid + sifat khusus :
Manusia adalah : jisim( jinis baid) + dzohik( sifat khoosh).
اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺜﺎﻧﻲ: اﻟﺤﺪ اﻟﺮﺳﻤﻲ اﻟﻨﺎﻗﺺ ﻭﻫﻮ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﺠﻨﺲ
اﻟﺒﻌﻴﺪ، ﻭاﻟﺨﺎﺻﺔ ﻛﻘﻮﻝ اﻟﺴﺎﺋﻞ: ﻣﺎ اﻹﻧﺴﺎﻥ؛ ﻓﻴﻘﻮﻝ اﻟﻤﺠﻴﺐ ﻫﻮ: ﺟﺴﻢ ﺿﺎﺣﻚ "، ﻓﺎﻟﺠﻨﺲ اﻟﺒﻌﻴﺪ ﻫﻮ: " اﻟﺠﺴﻢ "، ﻭاﻟﺨﺎﺻﺔ ﻫﻮ:
" اﻟﻀﺎﺣﻚ ".
Had rosmy, bisa juga dalam bentuk penyebutannya hanya dengan sifat khusus saja jg sudah cukup. Ini bisa disebut sebagai had naqish juga.
💬Apa itu manusia? : yg bisa ketawa.
ﻭاﻟﺤﺪ اﻟﺮﺳﻤﻲ ﺇﺫا ﻋﺮﻑ ﺑﺎﻟﺨﺎﺻﺔ - ﻓﻘﻂ - ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺪا ﺭﺳﻤﻴﺎ
ﻧﺎﻗﺼﺎ، ﻛﻘﻮﻝ اﻟﺴﺎﺋﻞ: ﻣﺎ اﻹﻧﺴﺎﻥ؛ ﻓﻴﻘﻮﻝ اﻟﻤﺠﻴﺐ ﻫﻮ:
"اﻟﻀﺎﺣﻚ ".
ﻭﺳﻤﻲ ﻧﺎﻗﺼﺎ؛ ﻟﻨﻘﺼﺎﻥ ﺑﻌﺾ ﺃﺟﺰاء اﻟﺮﺳﻢ اﻟﺘﺎﻡ ﻋﻨﻪ.
👉4. Had lafdzy.
اﻟﻤﻄﻠﺐ اﻟﺮاﺑﻊ اﻟﺤﺪ اﻟﻠﻔﻈﻲ
1. Syarat pertama, yaitu menerangkan satu obyek, dg kata yg semakna, yg lebih bisa dimengerti oleh mukidi.
💬Apa itu jago merah? : api. 
💬Apa itu si loreng? : macam.
💬Apa itu tajir? : kaya.
ﻭﺷﺮﻃﻪ
ﺃﻭﻻ: اﻟﺤﺪ اﻟﻠﻔﻈﻲ ﻫﻮ:
ﺷﺮﺡ اﻟﻠﻔﻆ ﺑﻤﺮاﺩﻑ ﻟﻪ ﺃﻇﻬﺮ ﻭﺃﺷﻬﺮ ﻋﻨﺪ اﻟﺴﺎﺋﻞ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻋﻨﻪ.
ﻓﻤﺜﻼ ﻳﺴﺄﻝ ﺳﺎﺋﻞ ﻭﻳﻘﻮﻝ: ﻣﺎ اﻟﺨﻨﺪﺭﻳﺲ؛ ﻓﻴﻘﻮﻝ اﻟﻤﺠﻴﺐ ﻭاﻟﺤﺎﺩ:
" ﻫﻮ اﻟﺨﻤﺮ "، ﻭﻳﺴﺄﻝ ﻭﻳﻘﻮﻝ: ﻣﺎ اﻟﻠﻴﺚ؛ ﻓﻴﻘﻮﻝ اﻟﻤﺠﻴﺐ: " ﻫﻮ
اﻷﺳﺪ ".
2. Sinonim kata yg digunakan untuk menerangkan had lafdzi, dg memilih kata yg lebih bisa dipahami mukhotob, bukan sebaliknya.
💬Apa itu teroris? : biang kerok :👍.
💬Apa itu teroris? Barbarik:🎌.
ﺛﺎﻧﻴﺎ: ﺷﺮﻁ اﻟﺤﺪ اﻟﻠﻔﻈﻲ:
ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻟﻠﺤﺪ اﻟﻠﻔﻈﻲ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻠﻔﻆ اﻟﺬﻱ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻪ اﻟﻤﺠﻴﺐ ﺃﻇﻬﺮ
ﻭﺃﺷﻬﺮ ﻣﻦ اﻟﻠﻔﻆ اﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻋﻨﻪ ﻛﻤﺎ ﻣﺜﻠﻨﺎ.
4. Burhan. Ini ada kaitannya dg bahasan awal awal yg bicarakan seputar tashdiq dan tashowwur.
اﻟﻤﺒﺤﺚ اﻟﺮاﺑﻊ ﻓﻲ اﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﻭﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ
ﻋﺮﻓﻨﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﺃﻥ اﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻣﻦ اﻟﺘﺼﻮﺭ - ﻭﻫﻮ: ﺇﺩﺭاﻙ اﻟﻤﻔﺮﺩاﺕ -
ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺤﺪ، ﻭﺃﻥ اﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻣﻦ اﻟﺘﺼﺪﻳﻖ - ﻭﻫﻮ: ﺇﺩﺭاﻙ اﻟﻨﺴﺒﺔ
ﺑﻴﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﻔﺮﺩاﺕ - ﻻ ﻳﻔﻬﻢ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﻭاﻟﺤﺠﺔ.
ﻭﻗﺪ ﺑﻴﻨﺎ اﻟﺤﺪ ﻭﺃﻗﺴﺎﻣﻪ، ﻭﺷﺮﻭﻁ ﻛﻞ ﻗﺴﻢ.
Sekarang ganti bahasan seputar burhan, karena ini juga esensial untuk mengetahui bentuk bentuk tashdiq yg benar, sebagaimana terangkum dibawah ini.
ﻭاﻵﻥ ﺳﻨﺘﻜﻠﻢ ﻋﻦ اﻟﺒﺮﻫﺎﻥ؛ ﻷﻧﻪ ﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﻳﺘﻮﺻﻞ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﻠﻮﻡ
اﻟﺘﺼﺪﻳﻘﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻄﻠﺐ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ اﻟﻤﻄﺎﻟﺐ اﻵﺗﻴﺔ:
1. Tarif burhan.
2. Pembuat materi burhan
3. Cara mengambil kesimpulan dr premis yg ada.
4. Persamaan nya dg kias.
5. Kesalahan bentuk burhan.
اﻟﻤﻄﻠﺐ اﻷﻭﻝ: ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟﺒﺮﻫﺎﻥ.
اﻟﻤﻄﻠﺐ اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻣﻢ ﻳﺘﻜﻮﻥ اﻟﺒﺮﻫﺎﻥ؟
اﻟﻤﻄﻠﺐ اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻭﺟﻪ ﻟﺰﻭﻡ اﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﻘﺪﻣﺘﻴﻦ.
اﻟﻤﻄﻠﺐ اﻟﺮاﺑﻊ: ﻫﻞ ﺗﺴﻤﻴﺔ اﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﻴﺎﺱ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ؟
اﻟﻤﻄﻠﺐ اﻟﺨﺎﻣﺲ: ﻛﻴﻒ ﻳﺘﻄﺮﻕ اﻟﺨﻠﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﺒﺮﻫﺎﻥ؟
6. Runtutan premis burhan yg salah.
7. Pembagian burhan.
8. Seputar term yakin.
9. Bentuk istiqrok.
10. Bentuk tamtsil.
اﻟﻤﻄﻠﺐ اﻟﺴﺎﺩﺱ: ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻧﻈﻢ اﻟﺒﺮﻫﺎﻥ.
اﻟﻤﻄﻠﺐ اﻟﺴﺎﺑﻊ: ﺃﻗﺴﺎﻡ اﻟﺒﺮﻫﺎﻥ.
اﻟﻤﻄﻠﺐ اﻟﺜﺎﻣﻦ: ﻓﻲ اﻟﻴﻘﻴﻦ ﻭﻣﺪاﺭﻛﻪ.
اﻟﻤﻄﻠﺐ اﻟﺘﺎﺳﻊ: ﻓﻲ اﻻﺳﺘﻘﺮاء
اﻟﻤﻄﻠﺐ اﻟﻌﺎﺷﺮ: ﻓﻲ اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ.
Definisi burhan.
اﻟﻤﻄﻠﺐ اﻷﻭﻝ ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟﺒﺮﻫﺎﻥ
Yaitu satu bentuk susunan kata, yg antara satu dan lainya merupakan konsekwensi tak terpisahkan.
اﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﻫﻮ: ﻗﻮﻝ ﻣﺆﻟﻒ ﻣﻦ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﻳﻠﺰﻡ ﻋﻨﻬﺎ ﻟﺬاﺗﻬﺎ ﻗﻮﻝ ﺁﺧﺮ.
Contohnya burhan bahwa alam itu hadits:
ﻣﺜﺎﻝ ﺫﻟﻚ: ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ اﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ " اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺣﺎﺩﺙ ":
Alam selalu berubah. Setiap yg berubah adalah hadits.
So : konklusinya adalah : alam itu hadits.
اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﺘﻐﻴﺮ، ﻭﻛﻞ ﻣﺘﻐﻴﺮ ﺣﺎﺩﺙ، ﺇﺫﻥ: اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺣﺎﺩﺙ.
Bentuk susunan diatas adalah :
1. Muqaddimah sughro.
2. Muqaddimah kubro.
3. Natiijah.
ﻓﻌﻨﺪﻧﺎ ﻣﻘﺪﻣﺘﺎﻥ: " ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺻﻐﺮﻯ "، ﻭ " ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻛﺒﺮﻯ "،
ﻭ"ﻧﺘﻴﺠﺔ".
1. Muqaddimah sughoro: alam berubah.
ﺃﻣﺎ اﻟﻤﻘﺪﻣﺔ اﻟﺼﻐﺮﻯ ﻓﻬﻲ: اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﺘﻐﻴﺮ.
2. Muqaddimah kubro: setiap yg berubah adalah hadits.
ﺃﻣﺎ اﻟﻤﻘﺪﻣﺔ اﻟﻜﺒﺮﻯ ﻓﻬﻲ: ﻛﻞ ﻣﺘﻐﻴﺮ ﺣﺎﺩﺙ.
3. Natijah: Alam adalah hadits.
ﺃﻣﺎ اﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﻓﻬﻲ: اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺣﺎﺩﺙ.
BARAKALLAH LANAA WA LAKUM.
AMIN.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Kajian Alfiyah "Bab Waqaf"

Kajian Alfiyah Ibn Malik "Imalah"

Kajian Alfiyah "Cara Membentuk Isim Maqshur/Mamdud menjadi Tasniyah-Jamak"