Kajian Qira'at Imam Susi "tentang Idgham"
إلى حضرة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم واله واصحابه واتباعه وإلى حضرة جميع مشايخنا ومعلمينا وإلى جميع مؤلفي الكتب التي تعلمناها وعلمناها خصوصا الي :
اهل سلسلة القرأن ,
Simbah agus, keluarga, anak turunku, Semua yg ikhlas berbagi ilmu, Semoga selalu dalam rahmad berkah Alloh di dunia dan akhirat, Ila yaumil qiyamah wa husnul khotimah. اهل سلسلة القرأن ,
الفاتحة...
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
💦*الإدغـام الكبـير للسـوسى*💦
إذا التقى المتماثلان فإما أن يكون التقاؤهما في كلمة، وإما أن يكون في كلمتين.
فإن كان الحرفان المتماثلان المتحركان في كلمة، فلا يدغم السّوسي من المتماثلين إلا الكاف في الكاف في هاتين الكلمتين (مناسككم –البقرة، سلككم –المدثر) وماعدا هاتين الكلمين، فلم يعول السوسي على الإدغام فيه، بل قرأه بالإظهار كغيره من سائر القراء، مثل:(بأعيننا، جباههم، وجوههم، بشرككم).
فإن كان الحرفان المتماثلان المتحركان في كلمة، فلا يدغم السّوسي من المتماثلين إلا الكاف في الكاف في هاتين الكلمتين (مناسككم –البقرة، سلككم –المدثر) وماعدا هاتين الكلمين، فلم يعول السوسي على الإدغام فيه، بل قرأه بالإظهار كغيره من سائر القراء، مثل:(بأعيننا، جباههم، وجوههم، بشرككم).
Perihal bacaan imam susi terkait idghomny huruf yg sama dan berharokat adakalanya dlam satu kalimat ataupun dua kalimat. Adapun rinciannya Imam Susi tidak mengidghomkan kedua huruf tsb ketika trjadi dlam satu kalimat bhkan membaca seperti imam qurro yg lainnya...namun ada pengecualian dlm cntoh trtentu yg imam susi membaca idghom dlam kasus ini.
👉Contoh :
💗Ketika huruf KAF bertemu dngan KAF
*الموانــــع*
اشترط السّوسى في إدغام المثلين الكبير في كلمتين بخمسة شروط:
💕*Beberapa penghalang tidak terjadi idghom dalam bacaan imam susi*
Imam susi mensyaratkan idghom yaitu
💗Ketika huruf KAF bertemu dngan KAF
(مناسككم –البقرة، سلككم –المدثر)
أما إذا التقى الحرفان المتماثلان في الكلمتين، بأن كان أولهما آخر كلمة، وثانيهما أول كلمة التي تليها، فلابد من إدغم الحرف الأول بعد إسكانه في الثاني وصلا، سوا كان ما كان قبل الحرف الأول المدغم محرّكا، نحو (يعلم ما بين أيديهم، وطبع على قلوبهم) أم كان ساكنا، وهو حرف مد، مثل:(فيه هدى، الرحيم ملك) أم ساكنا صحيحا، نحو:(خذ العفووأمر بالعرف).
Adapun jika kasus di atas dalam dua kalimat mka wajib diidghomkan ke huruf kedua stlah mematikan huruf pertama ketika wasal. Baik dalam hal ini terdapat hruf sblum huruf yg diidghomkan merupakan huruf brharokat, ataupun huruf sukun (huruf mad), atau huruf sohih yg sukun.أما إذا التقى الحرفان المتماثلان في الكلمتين، بأن كان أولهما آخر كلمة، وثانيهما أول كلمة التي تليها، فلابد من إدغم الحرف الأول بعد إسكانه في الثاني وصلا، سوا كان ما كان قبل الحرف الأول المدغم محرّكا، نحو (يعلم ما بين أيديهم، وطبع على قلوبهم) أم كان ساكنا، وهو حرف مد، مثل:(فيه هدى، الرحيم ملك) أم ساكنا صحيحا، نحو:(خذ العفووأمر بالعرف).
*الموانــــع*
اشترط السّوسى في إدغام المثلين الكبير في كلمتين بخمسة شروط:
- أن لايكون الحرف الأول تاء مخبر، نحو:(كنت ترابا – النبأ).
- وأن لايكون الحرف الأول تاء مخاطب، نحو (أفأنت تكره – يونس).
- أو لايكون الحرف الأول منوّنا، نحو:(فبظلم من الذين هادو– النساء).
- أو الحرف الحرف مشددا، نحو:(حق قدره – الأنعام).
- أولا يكون النون المخفاه قبل الكاف، نحو: (فلا يحزنك كفره).
💕*Beberapa penghalang tidak terjadi idghom dalam bacaan imam susi*
Imam susi mensyaratkan idghom yaitu
- Jika huruf pertama bukan merupakan ta' dhomir mutakkallim
- Bukan merupakan ta' mukhotob
- Bukan merupakan huruf yg bertanwin
- Atau bukan merupakan huruf yg brtasydid
- Atau bukan merupakan nun ikhfa yg berada sblum huruf awal yaitu kaf
ويجوز للسوسي الإظهار والإدغام في الألفاظ الثلاثة:
👉Adapun dalam rincian yg lain Imam Susi membaca dua wajah sbagai mana dalam kasus2 di bwah ini
- (ومن يبتغ غير الإسلام دينا - آل عمران) إذ أصله (يبتغي) فالياء فاصلة بين المثلين، فحذفت الياء للجازم فالتقى المثلان.
- (وإن يك كاذبا فعليه كذبه– غافر) إذ أصله (يكون) ثم دخل الجازم فجزمت له النون، فالتقى الساكنان: النون والواو، فحذفت الواو للتخلص من التقائهما، ثم حذفت النون تخفيفا، فالتقى المثلان.
- (يخل لكم وجه أبيكم – يوسف)إذأصله (يخلو) فحذفت الواو للجازم، وهو وقوع الفعل جوابا للأمر، فالتقى المثلان.
علة الإدغـام والإظـهار
فمن أظهر نظر إلى أصل الكلمة قبل دخول الجازم عليها، ومن أدغم نظر إلى الحال المراهنة. وهذان الوجهان صحيحان مقروؤ بهما.
- (ومن يبتغ غير الإسلام دينا - آل عمران) إذ أصله (يبتغي) فالياء فاصلة بين المثلين، فحذفت الياء للجازم فالتقى المثلان.
- (وإن يك كاذبا فعليه كذبه– غافر) إذ أصله (يكون) ثم دخل الجازم فجزمت له النون، فالتقى الساكنان: النون والواو، فحذفت الواو للتخلص من التقائهما، ثم حذفت النون تخفيفا، فالتقى المثلان.
- (يخل لكم وجه أبيكم – يوسف)إذأصله (يخلو) فحذفت الواو للجازم، وهو وقوع الفعل جوابا للأمر، فالتقى المثلان.
علة الإدغـام والإظـهار
Ketiga cntoh di atas dlam rinciannya melalui proses i'rob sehingga ada huruf2 yg terbuang. Dalam 3 cntoh di atas imam susi membaca dua wajah bsa idghom atau idzhar....Alasan dbca idghom dengan berpijak pada rincian pasca i'rob kalo yg idzhar pra i'rob dan smuanya sohih
💦 *إدغـام المتـقاربين الكـبير*💦
Idghom mutaqorabain alkabir
إذا اجتمع الحرفان المتقاربان في كلمة فيدغم السوسي بشرطين: وهما
- أن يكون ما قبل القاف محركا.
- أن يكون بعد الكاف ميم الجمع، مثل:(خلقكم – صدقكم – واثقكم – سبقكم).
فإذا تحقق الشرطان وجب الإدغام، وإذا فقد أحدهما امتنع الإدغام، مثال ما اجتمع فيه الشرطان (يرزقكم – خلقكم)، ومثال ما فقد منه الشرط الأول، نحو: (ميثاقكم)، ومثال ما فقد منه الشرط الثاني، نحو: (نرزقك).
👉Terdapat dua syarat dalam mslh dua huruf mutaqoribain dlam satu kalimat ketika akan diidghomkan
- Bahwa huruf sblum qof huruf berharokat
- Bahwa huruf stelah kaf adalah mim jama
Jika dua syarat ini terpenuhi maka wajib idghom jika tdak maka idzhar
ويجوزللسوسي في لفظ (طلقكن– التحريم) قد تحقق فيه الشرط الأول وهو تحرك ما قبل القاف، وفقد فيه الشّرط الثّاني – وهو وجود الميم الجمع، ولكن قام مقامها ما هو أثقل منها وهو النون، لأنها متحركة، لأن الحركة أثقل من السكون، ومشددة، والمشدد أثقل من المخفف ودالة على التأنيث، وأما الميم فهي ساكنة مخففة دالة على التذكير، فكان هذا الفظ أولى بالإدغام من غيره.
👉Namun ada rincian yg Imam susi membolehkan idghom meski tdak memenuhi syarat seperti dalam contoh
(طلقكن– التحريم)
Syarat awal terpenuhi yaitu sblum huruf qof adalah huruf brharokat namun syarat kdua tdak karena bkan mrupakan mim jama....namun ada argument yg dibngun shingga dbolehkan idghom yaitu bhwa nun brharokat lbh berat dbnding mim sukun, bhkan dtmbah lg dngan brtasydid yg itu tentunya lbh berat dbnding yg tdak..alasan2 inilah yg mnjdi pertimbangan shingga lafadz ini lbh utama idghom
Komentar
Posting Komentar