Taisir Mustolah Al Hadits
🗓Sabtu, 04 November 2017
📖Taisir Mustolah Al Hadits - Mahmud Tohhan Halaman 70
*Khobar Maqbul: Diamalkan Semua atau Tidak?*
Pertanyaan:
Apakah hadits-hadits yang terbukti maqbul (diterima) karena persyaratannya terpenuhi, diamalkan semuanya?
Jawab:
Tidak semua khobar maqbul diamalkan. Nisbah wujudy atau bukan? brrti rangkain iyi justru g ada klo d blng nisbt... kok d sbut bkn mhluq? 'adamy, karena ga ada maka bukan makhluk, dan bukan khaliq tapi bisa disifati hadits atau qadim. ya,, intinya ada "sebelum"-ny atau nggak?
📖Taisir Mustolah Al Hadits - Mahmud Tohhan Halaman 70
*Khobar Maqbul: Diamalkan Semua atau Tidak?*
Pertanyaan:
Apakah hadits-hadits yang terbukti maqbul (diterima) karena persyaratannya terpenuhi, diamalkan semuanya?
Jawab:
Tidak semua khobar maqbul diamalkan. Nisbah wujudy atau bukan? brrti rangkain iyi justru g ada klo d blng nisbt... kok d sbut bkn mhluq? 'adamy, karena ga ada maka bukan makhluk, dan bukan khaliq tapi bisa disifati hadits atau qadim. ya,, intinya ada "sebelum"-ny atau nggak?
*المقصد الثاني: تقسيم الخبر المقبول إلى معمول به، وغير معمول به*
ينقسم الخبر المقبول إلى قسمين: معمول به، وغير معمول به، وينبثق عن ذلك نوعان من أنواع علوم الحديث، وهما: "المحكم ومختلف الحديث"، و"الناسخ والمنسوخ".
*١- المحكَم، ومختلِف الحديث:*
١- تعريف المحكم:
أ- لغة: هو اسم مفعول، من "أحكم" بمعنى أتقن.
ب- اصطلاحا: هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضة مثله١. وأكثر الأحاديث من هذا النوع، وأما الأحاديث المتعارضة المختلفة فهي قليلة جدا بالنسبة لمجموع الأحاديث.
٢- تعريف مختلِف الحديث:
أ- لغة: هو اسم فاعل، من "الاختلاف" ضد الاتفاق. والمراد بمختلف الحديث: الأحاديث التي تصلنا، ويخالف بعضها بعضا في المعنى، أي يتضادان في المعنى.
ب- اصطلاحا: هو الحديث المقبول المعارض بمثله، مع إمكان الجمع بينهما (النخبة وشرحها، ص٣٩).
أي هو الحديث الصحيح، أو الحسن الذي يجيء حديث آخر مثله في المرتبة والقوة، ويناقضه في المعنى ظاهرا، ويمكن لأولي العلم والفهم الثاقب أن يجمعوا بين مدلوليهما بشكل مقبول.
Menurut bahasa, karna klarifikasi ibn rusyd begitu dalam fasl maql. Sebetulnya tidak ada sebelum, hanya saja akal kita sampainya di "sebelum". Dengan Alasan, Karena khobar maqbul ada yang *muhkam (paten)* dan ada pula yang *mukhtalaf* (tidak paten). ينقسم الخبر المقبول إلى قسمين: معمول به، وغير معمول به، وينبثق عن ذلك نوعان من أنواع علوم الحديث، وهما: "المحكم ومختلف الحديث"، و"الناسخ والمنسوخ".
*١- المحكَم، ومختلِف الحديث:*
١- تعريف المحكم:
أ- لغة: هو اسم مفعول، من "أحكم" بمعنى أتقن.
ب- اصطلاحا: هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضة مثله١. وأكثر الأحاديث من هذا النوع، وأما الأحاديث المتعارضة المختلفة فهي قليلة جدا بالنسبة لمجموع الأحاديث.
٢- تعريف مختلِف الحديث:
أ- لغة: هو اسم فاعل، من "الاختلاف" ضد الاتفاق. والمراد بمختلف الحديث: الأحاديث التي تصلنا، ويخالف بعضها بعضا في المعنى، أي يتضادان في المعنى.
ب- اصطلاحا: هو الحديث المقبول المعارض بمثله، مع إمكان الجمع بينهما (النخبة وشرحها، ص٣٩).
أي هو الحديث الصحيح، أو الحسن الذي يجيء حديث آخر مثله في المرتبة والقوة، ويناقضه في المعنى ظاهرا، ويمكن لأولي العلم والفهم الثاقب أن يجمعوا بين مدلوليهما بشكل مقبول.
👉Definisi Muhkam
Secara bahasa: yang rapi/paten. Secara istilah: hadits yang steril dari oposisi selevel. Kebanyakan hadits memang begini kondisinya. Adapun hadits yang beroposisi jumlahnya sangat sedikit dibandingkan jumlah keseluruhan hadits.
👉Definisi mukhtalaful hadits (hadits yang diperselisihkan) yaitu hadits-hadits yang sampai kepada kita dan penampakan dari luarnya saling bertabrakan satu sama lain, tapi sebenarnya bisa dikompromikan semuanya.
Contoh mukhtalaful hadits:
Kalau memang tidak boleh percaya ada penularan, kenapa disuruh kabur dari orang berpenyakit kusta? Apakah kusta tidak menular?
👉Definisi mukhtalaful hadits (hadits yang diperselisihkan) yaitu hadits-hadits yang sampai kepada kita dan penampakan dari luarnya saling bertabrakan satu sama lain, tapi sebenarnya bisa dikompromikan semuanya.
Contoh mukhtalaful hadits:
- Hadits tentang larangan percaya adanya penularan dan ramalan.
- Hadits tentang perintah untuk kabur dari orang berpenyakit kusta sebagaimana larinya seseorang dari singa.
Kalau memang tidak boleh percaya ada penularan, kenapa disuruh kabur dari orang berpenyakit kusta? Apakah kusta tidak menular?
*٣- مثال المختلف:*
أ- حديث: "لا عدوي ولا طيرة ... " ٢ الذي رواه مسلم، مع
ب- حديث "فر من المجذوم٣ فرارك من الأسد" اللذين رواهما البخاري٤.
فهذا حديثان صحيحان، ظاهرهما التعارض؛ لأن الأول ينفي العدوى، والثاني يثبتها.
١ النخبة وشرحها، ص٣٩.
٢ الطيرة: التشاؤم بالطيور.
٣ المجذوم: المصاب بالجذام، وهو داء تتساقط أعضاء من يصاب به.
٤ البخاري، كتاب الطب: ١٠/ ١٥٨، حديث ٥٧٠٧.
Bagaimana cara mengkompromikan 2 hadits di atas? Ini jawabannya: أ- حديث: "لا عدوي ولا طيرة ... " ٢ الذي رواه مسلم، مع
ب- حديث "فر من المجذوم٣ فرارك من الأسد" اللذين رواهما البخاري٤.
فهذا حديثان صحيحان، ظاهرهما التعارض؛ لأن الأول ينفي العدوى، والثاني يثبتها.
١ النخبة وشرحها، ص٣٩.
٢ الطيرة: التشاؤم بالطيور.
٣ المجذوم: المصاب بالجذام، وهو داء تتساقط أعضاء من يصاب به.
٤ البخاري، كتاب الطب: ١٠/ ١٥٨، حديث ٥٧٠٧.
وقد جمع العلماء بينهما، ووفقوا بين معناها على وجوه متعددة، أذكر هنا ما اختاره الحافظ ابن حجر، ومفاده ما يلي:
٤- كيفية الجمع بينهما:
وكيفية الجمع بين هذين الحديثين، أن يقال: إن العدوى منفية وغير ثابتة، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: "لا يعدي شيء شيئا" ١ وقوله لمن عارضه بأن البعير الأجرب يكون بين الأبل الصحيحة، فيخالطها، فتجرب: "فمن أعدى الأول؟ " ٢ يعني: أن الله تعالى ابتدأ ذلك المرض في الثاني، كما ابتدأه في الأول. وأما الأمر بالفرار من المجذوم، فمن باب سد الذرائع؛ أي لئلا يتفق للشخص الذي يخالط ذلك المجذوم حصول شيء له من ذلك المرض بتقدير الله تعالى ابتداء، لا بالعدوى المنفية. فيظن أن ذلك كان بسبب مخالطته له، فيعتقد صحة العدوى، فيقع في الإثم، فأمر بتجنب المجذوم؛ دفعا للوقوع في هذا الاعتقاد الذي يسبب الوقوع في الإثم.
Kalau menurut Ibnul Qayyim begini: ٤- كيفية الجمع بينهما:
وكيفية الجمع بين هذين الحديثين، أن يقال: إن العدوى منفية وغير ثابتة، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: "لا يعدي شيء شيئا" ١ وقوله لمن عارضه بأن البعير الأجرب يكون بين الأبل الصحيحة، فيخالطها، فتجرب: "فمن أعدى الأول؟ " ٢ يعني: أن الله تعالى ابتدأ ذلك المرض في الثاني، كما ابتدأه في الأول. وأما الأمر بالفرار من المجذوم، فمن باب سد الذرائع؛ أي لئلا يتفق للشخص الذي يخالط ذلك المجذوم حصول شيء له من ذلك المرض بتقدير الله تعالى ابتداء، لا بالعدوى المنفية. فيظن أن ذلك كان بسبب مخالطته له، فيعتقد صحة العدوى، فيقع في الإثم، فأمر بتجنب المجذوم؛ دفعا للوقوع في هذا الاعتقاد الذي يسبب الوقوع في الإثم.
وكذلك قوله «لا عدوى ولا طيرة» ولو كان المراد به نفي السبب كما زعمتم لم يدل على نفي كل سبب، وإنما غايته أن هذين الأمرين ليسا من أسباب الشر، كيف والحديث لا يدل على ذلك؟ وإنما ينفي ما كان المشركون يثبتونه من سببية مستمرة على طريقة واحدة لا يمكن إبطالها ولا صرفها عن محلها ولا معارضتها بما هو أقوى منها
: Dalam akidah Ahlus sunnah ada istilah "al hukm al adi"
الحكم العادي: فهو إثبات الربط بين أمر وأمر وجودا أو عدما بواسطة التكرر، مع صحة التخلف، وعدم تأثير أحدهما في الآخر ألبتة.
Kalau kertas ditempelkan api *biasanya* terbakar.
Kalau orang makan *biasanya* kenyang.
Kalau orang minum obat *biasanya* sembuh.
Kalau orang dekat-dekat dengan orang berpenyakit kusta *biasanya* tertular.
Bedakan dengan pernyataan berikut:
Kalau kertas ditempelkan api *selalu* terbakar.
Kalau orang makan *selalu* kenyang.
Kalau orang minum obat *selalu* sembuh.
Kalau orang dekat-dekat dengan orang berpenyakit kusta *selalu* tertular.
Ini namanya "al hukm al aqli".
Bukan api yang membakar kertas.
Bukan makan yang mengenyangkan perut.
Bukan obat yang menyembuhkan penyakit.
Bukan penyakit yang menularkan kepada orang lain.
Dalam konteks aqidah asyariyah, ini sbg pemhaman dr sifat wahadaniyat Allah fi al-af'al... konon, aqidah begitu ada juga yang saking konsistennya sampai menganggap bahwa bukan huruf jer yang menyebabkan majrur itu dijerr, melainkan Allah. Dulu, guru saya mengatakan kepada kami di kelas: "Kita mengatakan Al Fulanu Fa'ilun itu cuma dalam pelajaran saja, tapi pada kenyataannya: Al Fa'il huwa Allah."
مفعولة لله
Niat adalah kehendak itu sendiri.
النية قصد الشيء مقترنا بالفعل Semua yang terjadi di dunia ini sudah ditentukan (taqdir) sebelumnya.
Persoalannya memang tidak mengakui adanya fail selain khaliq, dan adanya fiil selain makhluk. Padahal Nabi Musa mengakuinya:
Kalau orang makan *biasanya* kenyang.
Kalau orang minum obat *biasanya* sembuh.
Kalau orang dekat-dekat dengan orang berpenyakit kusta *biasanya* tertular.
04/11/17, 13:05 - +62 858-5257-0223: قد اتّفق مَعَ أَبى هُرَيْرَة سعد بن أَبى وَقاص وَجَابِر بن عبد الله وَعبد الله بن عَبَّاس وَأنس بن مَالك وَعمر بن سلم على روايتهم عَن النَّبِي قَوْله لَا عدوى وَحَدِيث أَبى هُرَيْرَة مَحْفُوظ عَنهُ بِلَا شكّ من رِوَايَة أوثق أَصْحَابه وأحفظهم أَبى سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن وَمُحَمّد بن سِيرِين وَعبيد الله بن عبد الله بن عتبَة والْحَارث بن أَبى ذئاب وَلم يتفرد أَبُو هُرَيْرَة بروايته عَن النَّبِي بل رَوَاهُ مَعَه من الصَّحَابَة من ذَكرْنَاهُ وَقَوله لَا يُورد ممرض على مصح صَحِيح أَيْضا ثَابت عَنهُ فالحديثان صَحِيحَانِ وَلَا نسخ تعَارض بَينهمَا بِحَمْد الله بل كل مِنْهُمَا لَهُ وَجه وَقد طعن أَعدَاء السّنة فِي أهل الحَدِيث وَقَالُوا يروون الْأَحَادِيث الَّتِي ينْقض بَعْضهَا بَعْضًا ثمَّ يصححونها وَالْأَحَادِيث الَّتِي تخَالف الْعقل فَانْتدبَ أنصار السّنة للرَّدّ عَلَيْهِم وَنفي التَّعَارُض عَن الْأَحَادِيث الصَّحِيحَة وَبَيَان موافقتها لِلْعَقْلِ
Bedakan dengan pernyataan berikut:
Kalau kertas ditempelkan api *selalu* terbakar.
Kalau orang makan *selalu* kenyang.
Kalau orang minum obat *selalu* sembuh.
Kalau orang dekat-dekat dengan orang berpenyakit kusta *selalu* tertular.
Ini namanya "al hukm al aqli".
Bukan api yang membakar kertas.
Bukan makan yang mengenyangkan perut.
Bukan obat yang menyembuhkan penyakit.
Bukan penyakit yang menularkan kepada orang lain.
Dalam konteks aqidah asyariyah, ini sbg pemhaman dr sifat wahadaniyat Allah fi al-af'al... konon, aqidah begitu ada juga yang saking konsistennya sampai menganggap bahwa bukan huruf jer yang menyebabkan majrur itu dijerr, melainkan Allah. Dulu, guru saya mengatakan kepada kami di kelas: "Kita mengatakan Al Fulanu Fa'ilun itu cuma dalam pelajaran saja, tapi pada kenyataannya: Al Fa'il huwa Allah."
{قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ * وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ * قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ * فَفَرَرْتُ مِنْكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ}
ونظائرها كثيرة في القرآن
Imam Bukhari mengatakan: ونظائرها كثيرة في القرآن
وَقَالتِ الْجَبْرِيَّةُ: الْأَفَاعِيلُ كُلُّهَا مِنَ اللَّهِ، وَقَالتِ الْجَهْمِيَّةُ: الْفِعْلُ وَالْمَفْعولُ وَاحِدٌ
Imam Asy'ari di akhir bukunya menceritakan perkataan Jahmiyah Jabariyah:
وأنه لا فاعل إلا الله عز وجل.
"لا فاعل إلا الله":
كلمة لها معنيان: أحدهما صواب، والآخر خطأ.
أما الصواب فبمعنى أن الله خالق أفعال العباد.
وأما الخطأ فبمعنى أن الله هو الذي حلت به أفعال العباد.
يقصدون به أن العبد ليس بفاعل لها
فسلبوا من العبد حقيقة الفعل، أو حقيقة القدرة على الفعل، أو حقيقة تأثير قدرتهم على الفعل.
قال الشهرستاني:
الجبر هو نفي الفعل حقيقة عن العبد وإضافته إلى الرب تعالى
ما المراد بالفعل هنا؟ أ هو مرادف للخلق؟
هل تؤمن بالحقيقة والمجاز؟
Niat seorang hamba apakah murni dari kehendak hamba itu, ataukah telah ditentukan sebelumnya. "لا فاعل إلا الله":
كلمة لها معنيان: أحدهما صواب، والآخر خطأ.
أما الصواب فبمعنى أن الله خالق أفعال العباد.
وأما الخطأ فبمعنى أن الله هو الذي حلت به أفعال العباد.
يقصدون به أن العبد ليس بفاعل لها
فسلبوا من العبد حقيقة الفعل، أو حقيقة القدرة على الفعل، أو حقيقة تأثير قدرتهم على الفعل.
قال الشهرستاني:
الجبر هو نفي الفعل حقيقة عن العبد وإضافته إلى الرب تعالى
ما المراد بالفعل هنا؟ أ هو مرادف للخلق؟
هل تؤمن بالحقيقة والمجاز؟
قال الإمام البخاري رضي الله عنه:
وَاخْتَلَفَ النَّاسُ فِي الْفَاعِلِ وَالْمَفْعولِ وَالْفِعْلِ، فَقَالَتِ الْقَدَرِيَّةُ: الْأَفَاعِيلُ كُلُّهَا مِنَ الْبَشَرِ لَيْسَتْ مِنَ اللَّهِ، وَقَالتِ الْجَبْرِيَّةُ: الْأَفَاعِيلُ كُلُّهَا مِنَ اللَّهِ، وَقَالتِ الْجَهْمِيَّةُ: الْفِعْلُ وَالْمَفْعولُ وَاحِدٌ، لذلكَ قَالُوا: لَكِنْ مَخْلُوقٌ، وَقَالَ أَهْلُ الْعِلْمِ: التَّخْليقُ فِعْلُ اللَّهِ، وَأَفَاعِيلُنَا مَخْلُوقَةٌ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ}، يَعْنِي السِّرَّ وَالْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ، فَفِعْلُ اللَّهِ صِفَةُ اللَّهِ، وَالْمَفْعولُ غَيْرُهُ مِنَ الْخَلْقِ
قال الإمام البخاري رضي الله عنه:
وَاخْتَلَفَ النَّاسُ فِي الْفَاعِلِ وَالْمَفْعولِ وَالْفِعْلِ،
فَقَالَتِ الْقَدَرِيَّةُ: الْأَفَاعِيلُ كُلُّهَا مِنَ الْبَشَرِ لَيْسَتْ مِنَ اللَّهِ،
وَقَالتِ الْجَبْرِيَّةُ: الْأَفَاعِيلُ كُلُّهَا مِنَ اللَّهِ،
وَقَالتِ الْجَهْمِيَّةُ: الْفِعْلُ وَالْمَفْعولُ وَاحِدٌ، لذلكَ قَالُوا: لَكِنْ مَخْلُوقٌ،
وَقَالَ أَهْلُ الْعِلْمِ: التَّخْليقُ فِعْلُ اللَّهِ، وَأَفَاعِيلُنَا مَخْلُوقَةٌ
- لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ}، يَعْنِي السِّرَّ وَالْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ،
فَفِعْلُ اللَّهِ صِفَةُ اللَّهِ، وَالْمَفْعولُ غَيْرُهُ مِنَ الْخَلْقِ
ikut ahlul 'ilmi saja Jadi:أفعال العباد مخلوقة لله bukanوَاخْتَلَفَ النَّاسُ فِي الْفَاعِلِ وَالْمَفْعولِ وَالْفِعْلِ، فَقَالَتِ الْقَدَرِيَّةُ: الْأَفَاعِيلُ كُلُّهَا مِنَ الْبَشَرِ لَيْسَتْ مِنَ اللَّهِ، وَقَالتِ الْجَبْرِيَّةُ: الْأَفَاعِيلُ كُلُّهَا مِنَ اللَّهِ، وَقَالتِ الْجَهْمِيَّةُ: الْفِعْلُ وَالْمَفْعولُ وَاحِدٌ، لذلكَ قَالُوا: لَكِنْ مَخْلُوقٌ، وَقَالَ أَهْلُ الْعِلْمِ: التَّخْليقُ فِعْلُ اللَّهِ، وَأَفَاعِيلُنَا مَخْلُوقَةٌ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ}، يَعْنِي السِّرَّ وَالْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ، فَفِعْلُ اللَّهِ صِفَةُ اللَّهِ، وَالْمَفْعولُ غَيْرُهُ مِنَ الْخَلْقِ
قال الإمام البخاري رضي الله عنه:
وَاخْتَلَفَ النَّاسُ فِي الْفَاعِلِ وَالْمَفْعولِ وَالْفِعْلِ،
فَقَالَتِ الْقَدَرِيَّةُ: الْأَفَاعِيلُ كُلُّهَا مِنَ الْبَشَرِ لَيْسَتْ مِنَ اللَّهِ،
وَقَالتِ الْجَبْرِيَّةُ: الْأَفَاعِيلُ كُلُّهَا مِنَ اللَّهِ،
وَقَالتِ الْجَهْمِيَّةُ: الْفِعْلُ وَالْمَفْعولُ وَاحِدٌ، لذلكَ قَالُوا: لَكِنْ مَخْلُوقٌ،
وَقَالَ أَهْلُ الْعِلْمِ: التَّخْليقُ فِعْلُ اللَّهِ، وَأَفَاعِيلُنَا مَخْلُوقَةٌ
- لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ}، يَعْنِي السِّرَّ وَالْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ،
فَفِعْلُ اللَّهِ صِفَةُ اللَّهِ، وَالْمَفْعولُ غَيْرُهُ مِنَ الْخَلْقِ
مفعولة لله
Niat adalah kehendak itu sendiri.
النية قصد الشيء مقترنا بالفعل Semua yang terjadi di dunia ini sudah ditentukan (taqdir) sebelumnya.
يقول أبو الحسن الأشعري (تـ324هـ):
«....معنى الكسب: أن يكون الفعل بقدرة محدثة فكل من وقع منه الفعل بقدرة قديمة، فهو فاعل خالق، ومن وقع منه بقدرة محدثة، فهو مكتسب، وهذا قول أهل الحق».
[مقالات الإسلاميين واختلاف المصليين، للإمام أبي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري، تحقيق أحمد جاد/ دار الحديث القاهرة، (ص: 304/305)].
Nah, Al-Asy'ari menyamakan fail dengan khaliq, dan khaliq dengan fail. Ini mahzhurnya untuk memilih itu juga perlu niat.. niat memilih «....معنى الكسب: أن يكون الفعل بقدرة محدثة فكل من وقع منه الفعل بقدرة قديمة، فهو فاعل خالق، ومن وقع منه بقدرة محدثة، فهو مكتسب، وهذا قول أهل الحق».
[مقالات الإسلاميين واختلاف المصليين، للإمام أبي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري، تحقيق أحمد جاد/ دار الحديث القاهرة، (ص: 304/305)].
ويجلي شيخ المتكلمين ابن فورك(تـ406هـ) هذا المعنى بقوله:
«......فأما إبانة مذهبه -أي: مذهب أبي الحسن الأشعري- في معنى العمل والفعل، ومن يصح أن يوصف بذلك، فإنه كان يذهب على أن الفاعل على الحقيقة هو الله عز وجل، ومعناه معنى المحدث، وهو المخرج من العدم إلى الوجود، وكان يسوي في الحقيقة بين قول القائل، خلق، وفعل، وأحدث، وأبدع، وأنشأ، واخترع، وذرأ، وبرأ، وقطر، ويخص الله تعالى بهذه الأوصاف على الحقيقة، ويقال: إنها إذا أجريت على المحدث فتوسع، والحقيقة من ذلك يرجع على معنى الاكتساب، وكان يصف المحدث على الحقيقة أنه مكتسب، ويحيل وصف الله تعالى بذلك.
ويضيف: إن كسب العبد فعل الله تعالى، ومفعوله، وخلقه، ومخلوقه، وإحداثه، ومحدثه، وكسب العبد ومكتسبه، وإن ذلك وصفان يرجعان إلى عين واحدة يوصف بأحدهما القديم، والآخر المحدث، فما للمحدَث من ذلك لا يصلح للقديم، وما للقديم من ذلك لا يصلح للمحدَث، وكان يجري ذلك مجرى خلقه للحركة، في أنه عين الحركة فيتصف الله تعالى منها بوصف الخلق، ويتصف المحدث منها بوصف التحرك، فتكون حركة للمحدث خلقا لله تعالى، ولا يصلح أن تكون حركة لله تعالى وخلقا للمحدث.
وكان يذهب في تحقيق معنى الكسب والعبارة عنه إلى أنه: ما وقع بقدرة محدثة، وكان لا يعدل عن هذه العبارة في كتبه، ولا يختار غيرها من العبارات عن ذلك، وكان يقول: إن عين الكسب وقع على الحقيقة بقدرة محدثة، ووقع على الحقيقة بقدرة قديمة، فيختلف معنى الوقوع، فيكون وقوعه من الله عز وجل بقدرته القديمة إحداثا، ووقوعه من المحدث بقدرته المحدثة اكتسابا».
[مقالات الشيخ أبي الحسن الأشعري إمام أهل السنة، لمحمد بن الحسن بن فورك، تحقيق وضبط: أ / د: أحمد عبد الرحيم السايح/مكتبة الثقافة الدينية الطبعة الثانية، 1427هـ/2006م، (ص:93)].
«......فأما إبانة مذهبه -أي: مذهب أبي الحسن الأشعري- في معنى العمل والفعل، ومن يصح أن يوصف بذلك، فإنه كان يذهب على أن الفاعل على الحقيقة هو الله عز وجل، ومعناه معنى المحدث، وهو المخرج من العدم إلى الوجود، وكان يسوي في الحقيقة بين قول القائل، خلق، وفعل، وأحدث، وأبدع، وأنشأ، واخترع، وذرأ، وبرأ، وقطر، ويخص الله تعالى بهذه الأوصاف على الحقيقة، ويقال: إنها إذا أجريت على المحدث فتوسع، والحقيقة من ذلك يرجع على معنى الاكتساب، وكان يصف المحدث على الحقيقة أنه مكتسب، ويحيل وصف الله تعالى بذلك.
ويضيف: إن كسب العبد فعل الله تعالى، ومفعوله، وخلقه، ومخلوقه، وإحداثه، ومحدثه، وكسب العبد ومكتسبه، وإن ذلك وصفان يرجعان إلى عين واحدة يوصف بأحدهما القديم، والآخر المحدث، فما للمحدَث من ذلك لا يصلح للقديم، وما للقديم من ذلك لا يصلح للمحدَث، وكان يجري ذلك مجرى خلقه للحركة، في أنه عين الحركة فيتصف الله تعالى منها بوصف الخلق، ويتصف المحدث منها بوصف التحرك، فتكون حركة للمحدث خلقا لله تعالى، ولا يصلح أن تكون حركة لله تعالى وخلقا للمحدث.
وكان يذهب في تحقيق معنى الكسب والعبارة عنه إلى أنه: ما وقع بقدرة محدثة، وكان لا يعدل عن هذه العبارة في كتبه، ولا يختار غيرها من العبارات عن ذلك، وكان يقول: إن عين الكسب وقع على الحقيقة بقدرة محدثة، ووقع على الحقيقة بقدرة قديمة، فيختلف معنى الوقوع، فيكون وقوعه من الله عز وجل بقدرته القديمة إحداثا، ووقوعه من المحدث بقدرته المحدثة اكتسابا».
[مقالات الشيخ أبي الحسن الأشعري إمام أهل السنة، لمحمد بن الحسن بن فورك، تحقيق وضبط: أ / د: أحمد عبد الرحيم السايح/مكتبة الثقافة الدينية الطبعة الثانية، 1427هـ/2006م، (ص:93)].
Persoalannya memang tidak mengakui adanya fail selain khaliq, dan adanya fiil selain makhluk. Padahal Nabi Musa mengakuinya:
وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكَافِرِين * قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا
Niat dulu atau milih dulu? 😀 Yang dipilih harus ada dulu. Kalau semua orang baik ogah politik, lha warga milh siapa? Apa mau discan semua kata "fa'ala" dan turunannya di dalam Al Quran syekh? Tidak perlu. Sudah kita pilihkan yang ta'kidnya berlapis... sehingag kebal serangan "majaz" :)) lebih banyak lapisannya daripaad ayat:
وكلم ... تكليما
Selain Muhkam dan Mukhtalaf, hadits maqbul juga terbagi menjadi Nasikh dan Mansukh. Saya terjemahkan poinnya ya: - Penularan itu tidak benar adanya.
- Yang benar adalah Allah menciptakan penyakit pada penderita kedua sebagaimana Dia telah menciptakannya pada penderita pertama.
- Perintah untuk menjauhi penderita kusta dimaksudkan agar seseorang tidak mempercayai adanya khufarat penularan tersebut sehingga akidahnya rusak.
وكيفية الجمع بين هذين الحديثين، أن يقال: إن العدوى منفية وغير ثابتة، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: "لا يعدي شيء شيئا" ١ وقوله لمن عارضه بأن البعير الأجرب يكون بين الأبل الصحيحة، فيخالطها، فتجرب: "فمن أعدى الأول؟ " ٢ يعني: أن الله تعالى ابتدأ ذلك المرض في الثاني، كما ابتدأه في الأول. وأما الأمر بالفرار من المجذوم، فمن باب سد الذرائع؛ أي لئلا يتفق للشخص الذي يخالط ذلك المجذوم حصول شيء له من ذلك المرض بتقدير الله تعالى ابتداء، لا بالعدوى المنفية. فيظن أن ذلك كان بسبب مخالطته له، فيعتقد صحة العدوى، فيقع في الإثم، فأمر بتجنب المجذوم؛ دفعا للوقوع في هذا الاعتقاد الذي يسبب الوقوع في الإثم.
Kalo pake nasikh mansukh bisa gak yg mukhtalaf di atas?? Gak bisa karena bukan pada tempatnya Coba tunjukkan di mana letak anehnya alasan yg baru saja saya tulis di atas. Dgn perintah menjauhi, apa justru beri kesan bisa jadikan percaya TBC? Jika mukhtalaf solusinya didamaikan,, kalo tdk bisa didamaikan kan biasanya pake nasikh mansukh? Jika percaya adanya penularan, dgn model bhw yg menularkan adalah Allah, gmn?? Sepertinya begitu,, bisa2 nasikh mansukh jg masuk kategori kompromi. Tiyaroh itu seperti jika seseorang berniat pergi k mesir,, kemudian ia melepaskan burung utk memutuskan jadi berangkat apa tidak,, jika burungnya terbang ke utara maka ia jadi berangkat, jika burung terbang ke arah lain ia tdk jadi berangkat,, Nah,, Mahdlu yg seperti ini yg tdk boleh garismiring dilarang,, Tapi jika pelepasan burung tersebut sbg bentuk istikhoroh gmn?? Klo sudah bicara taqdir, kyaknya zulith. Klo menurutku, baik qodariah jabbariah, ya benar semua. Tinggal dmn ia meletakkan konteksnya. Klo saya ceramah di depan para wali dan masyayikh, tentu bahasa jabbariah. Klo didepan wali murid, ya qodariah. Terangkan rumus abstrak, emang zulith Untuk keterangan penularan diatas, yg no. 3 kok mlh sulith pamaminya, syeikh. Asline Jabariyah itu ditentang gara2 khawatir kurang taaddub n bisa buat dalih berbuat mungkar Klo disuruh lari dr orang berpenyakit juzam, ya memang ia dianggap menular dr sisi ikhtiari
Saya lanjutkan materinya. Ini agak sulit pahaminya. Yg paham bisa urun rembuk.
إلى حضرة النبي المصطفى محمّد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وأصحابه أجمعين.
وإلى جميع مشايخنا وأساتذتنا وآبائنا والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات خصوصا الى روح :
وإلى جميع مشايخنا وأساتذتنا وآبائنا والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات خصوصا الى روح :
Syrikh mahir yasin, Simbah Agus, Orang tua, keluarga dan Anak turunku, Warih firdausi , semua yang berbagi ilmu, Semoga selalu dalam Rahmat Alloh di dunia dan akhirat, ilaa yaumil qiyamah wa husnul khotimah,
الفاتحة:
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
Aamiin. ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
Imam muslim dawuh:ﻗﺎﻝ اﻻﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺘﻪ ﻟﻠﺠﺎﻣﻊ اﻟﺼﺤﻴﺢ Beberapa kumpulan sanad dr sebuah hadits, andai tidak dlm bentuk pengulangan, mk dibagi menjadi 3,begitu juga tobaqoh rowinya.
(ﻭاﻧﺎ ﻧﻌﻤﺪ اﻟﻰ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﺎ ﺃﺳﻨﺪ ﻣﻦ اﻻﺧﺒﺎﺭ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻨﻘﺴﻤﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﺔ اﻗﺴﺎﻡ ﻭﺛﻼﺙ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺗﻜﺮاﺭ،
Kecuali jika tikror tadi masih tetap dibutuhkan, karena untuk melengkapi makna satu hadits yg belum bisa dipahami, meski sudah 3 ulangan. Yaitu sanad yg matanya ada ziyadah makna yg penting.
اﻻ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﻻ اﺳﺘﻐﻨﻰ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﺗﺮﺩاﺩ ﺣﺪﻳﺚ ﻓﻴﻪ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻣﻌﻨﻰ ﺃﻭ اﺳﻨﺎﺩ ﻳﻘﻊ اﻟﻰ ﺟﻨﺐ اﺳﻨﺎﺩ ﻟﻌﻠﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ؛
Karena ziyadah dalam satu hadits itu sangat penting untuk memahami makna satu hadits.
ﻷﻥ اﻟﻤﻌﻨﻰ اﻟﺰاﺋﺪ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﻤﺤﺘﺎﺝ اﻟﻴﻪ ﻳﻘﻮﻡ ﻣﻘﺎﻡ ﺣﺪﻳﺚ ﺗﺎﻡ،
Maka dari itu, pengulangan model yg ada ziyadah, tetap dibutuhkan.
ﻓﻼ ﺑﺪ ﻣﻦ اﻋﺎﺩﺓ اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻭﺻﻔﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﺰﻳﺎﺩﺓ،
Atau, jika diringkas dg satu sanad, keterangan ziyadahnya disisipkan sendiri. Meski ini agak sulit.
ﺃﻭ ﺃﻥ ﻳﻔﺼﻞ ﺫﻟﻚ اﻟﻤﻌﻨﻰ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻰ اﺧﺘﺼﺎﺭﻩ اﺫا ﺃﻣﻜﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﺗﻔﺼﻴﻠﻪ ﺭﺑﻤﺎ ﻋﺴﺮ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﻓﺎﻋﺎﺩﺗﻪ ﺑﻬﻴﺌﺔ اﺫا ﺿﺎﻕ ﺫﻟﻚ ﺃﺳﻠﻢ))
Jd, lebih aslam, jika yg ada ziyadah, tetap dimandirikan dg sanad tersendiri. 👆 Selanjutnya, untuk illal sanad, akan dibahas dg 4 tingkatan dibawah ini:
ﺇﺫا ﺗﻤﻬﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﺎﻧﻲ ﺳﺄﺗﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﻋﻠﻞ اﻻﺳﻨﺎﺩ ﻓﻲ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻣﺒﺎﺣﺚ ﻭﻋﻠﻰ اﻟﻨﺤﻮ اﻵﺗﻲ:
- Illal inqithok. Krn sarat sohih harus muttashil, mk dr itu, hukum asal inqithok adalah : dhoif.
اﻟﻤﺒﺤﺚ اﻻﻭﻝ: اﻋﻼﻝ اﻟﺴﻨﺪ ﺑﺎﻻﻧﻘﻄﺎﻉ
ﺫﻛﺮﺕ ﻓﻴﻤﺎ ﺳﺒﻖ: ﺃﻥ ﺃﻭﻝ ﺷﺮﻁ اﺷﺘﺮﻃﻪ اﻟﻤﺤﺪﺛﻮﻥ ﻟﺼﺤﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻮ اﻻﺗﺼﺎﻝ، ﻓﻜﻞ ﺣﺪﻳﺚ ﻓﻘﺪ ﻫﺬا اﻟﺸﺮﻁ ﻓﺎﻷﺻﻞ: ﻫﻮ اﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﻀﻌﻒ، اﻻ ﺃﻥ ﻳﺘﻘﻮﻯ ﺑﺄﻣﻮﺭ ﺃﺧﺮﻯ
ﺫﻛﺮﺕ ﻓﻴﻤﺎ ﺳﺒﻖ: ﺃﻥ ﺃﻭﻝ ﺷﺮﻁ اﺷﺘﺮﻃﻪ اﻟﻤﺤﺪﺛﻮﻥ ﻟﺼﺤﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻮ اﻻﺗﺼﺎﻝ، ﻓﻜﻞ ﺣﺪﻳﺚ ﻓﻘﺪ ﻫﺬا اﻟﺸﺮﻁ ﻓﺎﻷﺻﻞ: ﻫﻮ اﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﻀﻌﻒ، اﻻ ﺃﻥ ﻳﺘﻘﻮﻯ ﺑﺄﻣﻮﺭ ﺃﺧﺮﻯ
To Be Continued..........................
Komentar
Posting Komentar