Kajian "Pengertian Muqaddimah"
إلى حضرة النبي المصطفى محمّد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وأصحابه أجمعين.
وإلى جميع مشايخنا وأساتذتنا وآبائنا والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات خصوصا الى روح :
Muallif kitab ini, Simbah Agus, Orang tua, keluarga dan Anak turunku, Warih firdausi , semua yang aktif berbagi ilmu, Semoga selalu dalam Rahmat Alloh di dunia dan akhirat, ilaa yaumil qiyamah wa husnul khotimah, وإلى جميع مشايخنا وأساتذتنا وآبائنا والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات خصوصا الى روح :
الفاتحة:
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
Aamiin.ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
Muqaddimah adalah qodiyah qodiyah( kalimat yg sempurna) sebagai rangkaian awal, yg menjembatani untuk tergapainya konklusi dr analogi yg diperoleh berdasarkan qodiyah qodiyah itu.
ﻭاﻷﻗﺎﻭﻳﻞ ﺃﻭ اﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺇﺫا ﻭﺿﻌﺖ ﻓﻲ اﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﻻﻗﺘﺒﺎﺱ اﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻣﻨﻬﺎ
ﺗﺴﻤﻰ ﻣﻘﺪﻣﺎﺕ.
Lah, qodziyah tadi bisa juga terbentuk dr kalimat logis ilmiyah, bisa jg dari logika kesepakatan yg selama ini berlaku. ﺗﺴﻤﻰ ﻣﻘﺪﻣﺎﺕ.
ﻭاﻟﻤﻘﺪﻣﺎﺕ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﺳﺒﻖ.
ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺳﻤﻌﻴﺔ، ﺃﻭ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺳﻤﻌﻲ، ﻓﺈﻥ اﻟﺴﻤﻊ ﻳﻔﻴﺪ اﻟﻴﻘﻴﻦ
ﻛﺨﺒﺮ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -، ﻭاﻹﺟﻤﺎﻉ.
Secara umum, memang harus terbentuk dr dua muqaddimah, karena itu rangkaian fakta dan penguji untuk terbentuk nya kesimpulan yg runtut. ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺳﻤﻌﻴﺔ، ﺃﻭ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺳﻤﻌﻲ، ﻓﺈﻥ اﻟﺴﻤﻊ ﻳﻔﻴﺪ اﻟﻴﻘﻴﻦ
ﻛﺨﺒﺮ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -، ﻭاﻹﺟﻤﺎﻉ.
ﻭﻻ ﺗﺴﺘﻐﺮﺏ ﻣﻦ ﺟﻌﻠﻨﺎ اﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﻘﺪﻣﺘﻴﻦ - ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ
اﻟﻤﺜﺎﻝ - ﻣﻊ ﺃﻧﻨﺎ ﻋﺮﻓﻨﺎ اﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺑﺄﻧﻪ ﻗﻮﻝ ﻣﺆﻟﻒ ﻣﻦ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﻭﺃﻗﺎﻭﻳﻞ
Tuntutan seperti itu dipahami, krn satu qodiyah yg dijadikan muqaddimah tadi juga baru terbilang akurat jika simainya tadi dari satu jamaah, yg minimal lebih dari dua orang. اﻟﻤﺜﺎﻝ - ﻣﻊ ﺃﻧﻨﺎ ﻋﺮﻓﻨﺎ اﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺑﺄﻧﻪ ﻗﻮﻝ ﻣﺆﻟﻒ ﻣﻦ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﻭﺃﻗﺎﻭﻳﻞ
ﻭاﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ: ﺃﻥ اﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﻭاﻷﻗﺎﻭﻳﻞ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ اﻟﻤﻨﻄﻖ: ﻣﺎ
ﻓﻮﻕ اﻟﻘﻮﻝ اﻟﻮاﺣﺪ، ﺃﻭ اﻟﻘﻀﻴﺔ اﻟﻮاﺣﺪﺓ، ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﻗﻞ اﻟﺠﻤﻊ
ﻋﻨﺪ اﻟﻤﻨﺎﻃﻘﺔ اﺛﻨﺎﻥ.
ﻓﻮﻕ اﻟﻘﻮﻝ اﻟﻮاﺣﺪ، ﺃﻭ اﻟﻘﻀﻴﺔ اﻟﻮاﺣﺪﺓ، ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﻗﻞ اﻟﺠﻤﻊ
ﻋﻨﺪ اﻟﻤﻨﺎﻃﻘﺔ اﺛﻨﺎﻥ.
Komentar
Posting Komentar