Kajian "Mu'rob & Mabni"

 إلى حضرة النبي المصطفى محمّد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وأصحابه أجمعين.
وإلى جميع مشايخنا وأساتذتنا وآبائنا والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات خصوصا الى روح :
Syeikh utsaimin, Simbah Agus, Orang tua, keluarga dan Anak turunku, Warih firdausi , semua yang aktif berbagi ilmu, Semoga selalu dalam Rahmat Alloh di dunia dan akhirat, ilaa yaumil qiyamah wa husnul khotimah,
الفاتحة:
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
Aamiin.

 Inti-nya : isim itu ada yg murob, ada yg mabni.
اﻟﺤﺎﺻﻞ: ﺃﻥ اﻻﺳﻢ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ: ﻣﻌﺮﺏ ﻭﻣﺒﻨﻲ.
Begitu juga fiil, ada yg murob ada yg mabni.
Adapun yg murob cm fiil mudhorek, saat tidak bertemu nun taukid juga nun niswah.
ﻭاﻟﻔﻌﻞ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ: ﻣﻌﺮﺏ ﻭﻣﺒﻨﻲ، ﻭاﻟﻤﻌﺮﺏ ﻣﻨﻪ ﻫﻮ اﻟﻔﻌﻞ اﻟﻤﻀﺎﺭﻉ ﻓﻘﻂ، ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻻ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻪ ﻧﻮﻥ ﺗﻮﻛﻴﺪ، ﻭﻻ ﻧﻮﻥ ﻧﺴﻮﺓ.
Adapun huruf, semuanya adalah mabni. Krn tiada amil yg bisa menaklukkan nya.
Maka saat dicontohkan " marortu bi zaidin", ia tidak memberi efek pd berubah-ubah nya zaid. Justru krn huruf jer itulah ia berubah, bukan diubah.
ﻭاﻟﺤﺮﻑ ﻛﻠﻪ ﻣﺒﻨﻲ، ﻭاﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ اﻟﻌﻮاﻣﻞ ﻻ ﺗﺘﺴﻠﻂ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻠﻢ ﻳﺤﺘﺞ ﺇﻟﻰ اﻹﻋﺮاﺏ، ﻟﻮ ﻗﻠﺖ ﻣﺜﻼ: ﻣﺮﺭﺕ ﺑﺰﻳﺪ ﻓﺎﻟﻔﻌﻞ ﻟﻢ ﻳﺘﺴﻠﻂ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺎء، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺴﻠﻂ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺠﺮﻭﺭ.
Klo " haitsu" ikutnya dzorof yg mabni dzommah.
Tp kemaren ada yg bilang " murob" juga.
ﺣﻴﺚ
[ ﻛﻠﻤﺔ ﻭﻇﻴﻔﻴﺔ]
:
1 - ﻇﺮﻑ ﻟﻠﻤﻜﺎﻥ ﻳﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ اﻟﻀﻢ ﻭﻳﻀﺎﻑ ﻟﻠﺠﻤﻞ ﻭﻫﻮ ﻣﺒﻬﻢ ﻳﻮﺿﺤﻪ ﻣﺎ ﺑﻌﺪﻩ، ﻭﻗﺪ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﺰﻣﺎﻥ، ﻭﻗﺪ ﻳﺴﺒﻘﻪ ﺑﻌﺾ ﺣﺮﻭﻑ اﻟﺠﺮ ﺧﺎﺻﺔ (ﻣﻦ) ﻭ (ﺇﻟﻰ) "ﺳﺄﺯﻭﺭﻙ ﺣﻴﺚ ﺗﺘﺠﻤﻊ ﺃﺳﺮﺗﻚ- ﺃﻋﻮﺩ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺃﺗﻴﺖ- ﻣﻀﻮا ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﺚ ﻻ ﺗﻌﻮﺩ- {ﻭﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺧﺮﺟﺖ ﻓﻮﻝ ﻭﺟﻬﻚ ﺷﻄﺮ اﻟﻤﺴﺠﺪ اﻟﺤﺮاﻡ}
 ==================
👉Laqob irob itu ada:4.
Rofak, nashob, jer, jazm. Adapun asal masing masing adalah: dzommah, fatah, kasroh dan sukun.
ﺷﺮﺡ ﺃﻟﻔﻴﺔ اﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ
[ 4]
ﺃﻟﻘﺎﺏ اﻹﻋﺮاﺏ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻭﻫﻲ ﺭﻓﻊ ﻭﻧﺼﺐ ﻭﺟﺮ ﻭﺟﺰﻡ، ﻭﻋﻼﻣﺎﺗﻬﺎ اﻷﺻﻠﻴﺔ ﺃﺭﺑﻊ: اﻟﻀﻤﺔ ﻭاﻟﻔﺘﺤﺔ ﻭاﻟﻜﺴﺮﺓ ﻭاﻟﺴﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺮﺗﻴﺐ،
 Untuk dzommah dan fatah, bisa masuk di isim juga di fiil. Adapun kasroh, khusus untuk isim, sedang jazm khusus untuk fiil.
ﻭﺗﺸﺘﺮﻙ اﻷﺳﻤﺎء ﻭاﻷﻓﻌﺎﻝ ﻓﻲ اﻷﻭﻟﻴﻦ ﻭﻳﺨﺘﺺ اﻻﺳﻢ ﺑﺎﻟﺜﺎﻟﺚ ﻭاﻟﻔﻌﻞ ﺑﺎﻟﺮاﺑﻊ،
Gak punya. Lupa kemaren siapa yg Kasih. Jadi, jika ada irob selain yg ashli diatas, maka dinamakan irob niyabah. Contohnya irob yg ada pd asmak sittah.
ﻭﻣﺎ ﺳﻮﻯ اﻷﺻﻠﻴﺔ ﻳﻨﻮﺏ ﻣﻨﺎﺑﻬﺎ، ﻭﻣﻤﺎ ﻳﻌﺮﺏ ﺑﺎﻟﻨﻴﺎﺑﺔ اﻷﺳﻤﺎء اﻟﺴﺘﺔ، ﻭﻫﻲ ﺃﺑﻮ ﺃﺧﻮ ﺣﻤﻮ ﻓﻮ ﺫﻭ ﻫﻦ.
👉Laqob laqob irob.
ﺃﻟﻘﺎﺏ اﻹﻋﺮاﺏ
Baik rofak dan nashob, bisa dibuat join oleh isim dan juga fiil:
اﺷﺘﺮاﻙ اﻻﺳﻢ ﻭاﻟﻔﻌﻞ ﻓﻲ اﻟﺮﻓﻊ ﻭاﻟﻨﺼﺐ
ﻗﺎﻝ اﻟﻤﺆﻟﻒ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
[ ﻭاﻟﺮﻓﻊ ﻭاﻟﻨﺼﺐ اﺟﻌﻠﻦ ﺇﻋﺮاﺑﺎ ﻻﺳﻢ ﻭﻓﻌﻞ ﻧﺤﻮ ﻟﻦ ﺃﻫﺎﺑﺎ ﻭاﻻﺳﻢ ﻗﺪ ﺧﺼﺺ ﺑﺎﻟﺠﺮ ﻛﻤﺎ ﻗﺪ ﺧﺼﺺ اﻟﻔﻌﻞ ﺑﺄﻥ ﻳﻨﺠﺰﻣﺎ ﻓﺎﺭﻓﻊ ﺑﻀﻢ ﻭاﻧﺼﺒﻦ ﻓﺘﺤﺎ ﻭﺟﺮ ﻛﺴﺮا ﻛﺬﻛﺮ اﻟﻠﻪ ﻋﺒﺪﻩ ﻳﺴﺮ ﻭاﺟﺰﻡ ﺑﺘﺴﻜﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻳﻨﻮﺏ ﻧﺤﻮ ﺟﺎ ﺃﺧﻮ ﺑﻨﻲ ﻧﻤﺮ]
👉Dibawah ini hanya keterangan irob dr nadhom saja, silahkan dibaca.
ﻗﻮﻝ اﻟﻤﺆﻟﻒ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ: (ﻭاﻟﺮﻓﻊ ﻭاﻟﻨﺼﺐ اﺟﻌﻠﻦ ﺇﻋﺮاﺑﺎ ﻻﺳﻢ ﻭﻓﻌﻞ ﻧﺤﻮ ﻟﻦ ﺃﻫﺎﺑﺎ) اﻹﻋﺮاﺏ: اﻟﺮﻓﻊ: ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﺃﻭﻝ ﻣﻘﺪﻡ ﻟﻠﻔﻌﻞ (اﺟﻌﻠﻦ) ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ اﻟﻔﺘﺤﺔ اﻟﻈﺎﻫﺮﺓ.
ﻭاﻟﻮاﻭ ﻋﺎﻃﻔﺔ.
اﻟﻨﺼﺐ: ﻣﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻰ اﻟﺮﻓﻊ، ﻭاﻟﻤﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺼﻮﺏ ﻣﻨﺼﻮﺏ.
اﺟﻌﻠﻦ: اﺟﻌﻞ ﻓﻌﻞ ﺃﻣﺮ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺘﺢ؛ ﻻﺗﺼﺎﻟﻪ ﺑﻨﻮﻥ اﻟﺘﻮﻛﻴﺪ.
ﻭاﻟﻨﻮﻥ ﺣﺮﻑ ﺗﻮﻛﻴﺪ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ اﻹﻋﺮاﺏ.
ﺇﻋﺮاﺑﺎ: ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﺛﺎﻥ ﻟﻠﻔﻌﻞ (اﺟﻌﻠﻦ) ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ اﻟﻔﺘﺤﺔ اﻟﻈﺎﻫﺮﺓ.
ﻻﺳﻢ: ﺟﺎﺭ ﻭﻣﺠﺮﻭﺭ.
ﻭﻓﻌﻞ: اﻟﻮاﻭ ﻋﺎﻃﻔﺔ.
ﻭﻓﻌﻞ ﻣﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻪ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻣﺜﻠﻪ.
ﻧﺤﻮ: ﺧﺒﺮ ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻣﺤﺬﻭﻑ، ﻭاﻟﺘﻘﺪﻳﺮ: ﻭﺫﻟﻚ ﻧﺤﻮ ﻟﻦ ﺃﻫﺎﺑﺎ: ﻟﻦ: ﺣﺮﻑ ﻧﻔﻲ ﻭﻧﺼﺐ ﻭاﺳﺘﻘﺒﺎﻝ.
ﺃﻫﺎﺑﺎ: ﻓﻌﻞ ﻣﻀﺎﺭﻉ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﺑﻠﻦ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ اﻟﻔﺘﺤﺔ اﻟﻈﺎﻫﺮﺓ.
ﻭاﻟﻔﺎﻋﻞ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺴﺘﺘﺮ ﻭﺟﻮﺑﺎ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ﺃﻧﺎ.
ﻭﺟﻤﻠﺔ (ﻟﻦ ﺃﻫﺎﺑﺎ) ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺟﺮ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ.
Sebagai mana telah diterangkan, bahwa hukum asal isim dan fiil itu adalah murob juga bisa mabni.
ﻳﻘﻮﻝ اﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ: (ﻭاﻟﺮﻓﻊ ﻭاﻟﻨﺼﺐ اﺟﻌﻠﻦ ﺇﻋﺮاﺑﺎ ﻻﺳﻢ ﻭﻓﻌﻞ) ﺳﺒﻖ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ اﻻﺳﻢ ﻣﻨﻪ ﻣﻌﺮﺏ ﻭﻣﺒﻨﻲ ﻭﻛﺬﻟﻚ اﻟﻔﻌﻞ.
Inti murob, akhir kata bisa berubah ubah, bgt pula sebaliknya mabni.
ﻓﺎﻟﻤﻌﺮﺏ ﻣﺎ ﺗﻐﻴﺮ ﺁﺧﺮﻩ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ اﻟﻌﻮاﻣﻞ، ﻭاﻟﻤﺒﻨﻲ: ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ.
Bagian dr alamat irob adalah rofak dan nashob, untuk itulah maksud mushonnif menyinggung dg nadhom dibawah ini.
ﺇﺫا: اﻟﻤﻌﺮﺏ ﻟﻪ ﻋﻼﻣﺎﺕ: ﻣﻨﻬﺎ اﻟﺮﻓﻊ، ﻭاﻟﻨﺼﺐ.
ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻫﻨﺎ: اﺟﻌﻠﻦ اﻟﺮﻓﻊ ﻭاﻟﻨﺼﺐ ﺇﻋﺮاﺑﺎ ﻟﻻﺳﻢ ﻭاﻟﻔﻌﻞ.
Jadi baik isim maupun fiil, kadang bisa marfuk, kadang jg bisa manshuub.
ﻓﺎﻻﺳﻢ: ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ، ﻭاﻟﻔﻌﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ، ﻭاﻻﺳﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻨﺼﻮﺑﺎ، ﻭاﻟﻔﻌﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻨﺼﻮﺑﺎ.
Mk dari itu dikatakan, baik isim maupun fiil bisa sama sama selingkuh gunakan rofak dan nashob( PERASAAN DIULANG ULANG GAK SELESAI).
ﺇﺫا ﻳﺸﺘﺮﻙ اﻻﺳﻢ ﻭاﻟﻔﻌﻞ ﻓﻲ اﻟﺮﻓﻊ ﻭاﻟﻨﺼﺐ.
Contoh baik isim dan fiilnya sama sama marfuuk.
ﻣﺜﺎﻝ اﻟﺮﻓﻊ: ﻳﻘﻮﻡ ﺯﻳﺪ، ﻓﺎﻟﻔﻌﻞ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭاﻻﺳﻢ ﻣﺮﻓﻮﻉ.
Contoh sama sama manshub isim fiilnya.
ﻭﻣﺜﺎﻝ اﻟﻨﺼﺐ: ﻟﻦ ﺃﻫﻴﻦ اﻟﻄﺎﻟﺐ.
ﺃﻫﻴﻦ: ﻓﻌﻞ ﻣﻨﺼﻮﺏ.
ﻭاﻟﻄﺎﻟﺐ: اﺳﻢ ﻣﻨﺼﻮﺏ.
Bgt juga dg yg dicontohkan oleh nadhim:
ﻭﻗﺪ ﻣﺜﻞ اﻟﻤﺆﻟﻒ ﻟﻠﻔﻌﻞ ﻓﻘﺎﻝ: (ﻧﺤﻮ ﻟﻦ ﺃﻫﺎﺑﺎ) ﻓﻠﻦ ﻫﺬﻱ ﺗﻨﺼﺐ.
" ahaaba" disini fiil yg manshuub karena ada:" lan".
ﻭﺃﻫﺎﺏ: ﻓﻌﻞ ﻣﻀﺎﺭﻉ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﺑﻠﻦ.
Bisa juga dibuat rangkaian fiil dan isim.
ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﺠﻌﻞ ﻫﺬا اﻟﻤﺜﺎﻝ ﻣﺜﺎﻻ ﻟﻻﺳﻢ ﻭاﻟﻔﻌﻞ؛ ﻧﻘﻮﻝ: ﻣﺜﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ: ﻟﻦ ﺃﻫﺎﺑﺎ ﻋﺪﻭا.
" Ahaaba" dimanshub dg:" lan'.
ﻓﺄﻫﺎﺏ: ﻫﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺑﺔ ﺑﻠﻦ.
Sedangkan " aduwan" isim yg dimanshub oleh fiilnya:
ﻭﻋﺪﻭا: ﻣﻨﺼﻮﺑﺔ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ.
Juz 4- halaman :3.
BARAKALLAH LANAA WA LAKUM.  AMIN.
 
Inti dr kemelaratan, itu harus dihindarkan sebisa mungkin :
اﻟﻘﺎﻋﺪﺓ:
[ 20]

1 - اﻟﻀﺮﺭ ﻳﺪﻓﻊ ﺑﻘﺪﺭ اﻹﻣﻜﺎﻥ (ﻣ/31)
اﻟﺘﻮﺿﻴﺢ
اﻟﻀﺮﺭ ﻻ ﻳﻘﺮﻩ اﻟﺸﺮﻉ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎ، ﻭﻳﺠﺐ ﺩﻓﻌﻪ ﻗﺒﻞ ﻭﻗﻮﻋﻪ ﻣﺎ ﺃﻣﻜﻦ، ﻷﻥ اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻌﻼﺝ، ﻛﻤﺎ ﻳﺪﻓﻊ اﻟﻀﺮﺭ ﺑﻘﺪﺭ اﻹﻣﻜﺎﻥ ﻛﻠﻴﺎ ﺇﻥ ﺃﻣﻜﻦ، ﻭﺇﻻ ﻓﺒﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ، ﺑﺄﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺒﺮ ﺑﻌﻮﺽ ﻓﻴﺠﺒﺮ ﺑﻪ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﻤﻜﻦ ﺩﻓﻌﻪ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ، ﻭﻻ ﺟﺒﺮﻩ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﺮﻙ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﻪ.
Penjagaan dan penghindaran harus didahulukan sebelum terjadi.
ﻭﻳﺠﺐ ﺩﻓﻌﻪ ﻗﺒﻞ ﻭﻗﻮﻋﻪ ﻣﺎ ﺃﻣﻜﻦ
Karena menjaga itu lebih baik dari pada memadamkan setelah kebakaran.
ﻷﻥ اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻌﻼﺝ،

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Kajian Alfiyah "Bab Waqaf"

Kajian Alfiyah Ibn Malik "Imalah"

Kajian Alfiyah "Cara Membentuk Isim Maqshur/Mamdud menjadi Tasniyah-Jamak"