Kaidah Ushuliyah Imam Basri
Ahad 5 november 2017
*KAIDAH USHULIYAH IMAM BASRI
Klasifikasi tempat turinya ayat ini sangt perlu untuk diketahui, sebab dg mengetahui mana makiyah mna madaniyah bisa diketahui nasikh mansuknya bgi org yg berpendapat nasikh turun belakangan. Selain itu untuk mengetahui mna yg turun di makkah tpi bersifat madani, yg yg turun di juhfah, habasyah dsb. Dg pengetahuan berfungsi untuk memahai bagaimna ayat turun dimna dn untuk siapa, dg bgitu dpt diketahui maksudnya dg melihat sisi sosio historis ayat.
*KAIDAH USHULIYAH IMAM BASRI
باب الإستـعاذة
وقد اتفق العلماء أن الإستعاذة ليست من القرآن الكريم، ولكن يستحب للقارئ أن يبدأ بها فى كل أول قراءته عند الجمهور.
Meskipun kesepakatan Ulama isti'adzah bukan merupakan bagian dari alquran namun disunnahkan untuk qori memulai dengan isti'adzah ketika ingin mengawali bacaan alquran...bgtlah mnrut jumhur وقد اتفق العلماء أن الإستعاذة ليست من القرآن الكريم، ولكن يستحب للقارئ أن يبدأ بها فى كل أول قراءته عند الجمهور.
وصيغتها (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
ولا بأس لمن يريد أن يزيد الصيغة وينقصها. مثل: (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم)
(أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم)
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم, إن الله هو السميع العليم) وغير ذالك.
Di atas merupakan macam2 redaksi isti'adzah ولا بأس لمن يريد أن يزيد الصيغة وينقصها. مثل: (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم)
(أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم)
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم, إن الله هو السميع العليم) وغير ذالك.
والجمع بينها وبين البسملة، أربعة أوجه:
*قطع الجميع* ، وهو أن تقطع الإستعاذة عن البسملة، وتقطع البسملة عن السورة، ثم تبدأ بأول السورة.👈
. *قطع الأول* ، ووصل الثانى، وهو أن تقطع الإستعاذة عن البسملة، وتصل البسملة بأول السورة. 👈
. *وصل الإستعاذة بالبسملة* ، وقطع البسملة عن السورة. 👈
. *وصل الجميع* ، وهو أن تصل الا ستعاذة بالبسملة، وتصل البسملة بالسورة.👈
Sama dengan bab yg awal awal dulu *قطع الجميع* ، وهو أن تقطع الإستعاذة عن البسملة، وتقطع البسملة عن السورة، ثم تبدأ بأول السورة.👈
. *قطع الأول* ، ووصل الثانى، وهو أن تقطع الإستعاذة عن البسملة، وتصل البسملة بأول السورة. 👈
. *وصل الإستعاذة بالبسملة* ، وقطع البسملة عن السورة. 👈
. *وصل الجميع* ، وهو أن تصل الا ستعاذة بالبسملة، وتصل البسملة بالسورة.👈
باب البسـملة
الجمع بين السورتين له ثلاثة أوجه: وهى
1. الفصل بين السورتين بالبسملة مع ثلاثة أوجه. وكيفية الأدء بها قد ذكرت من قبل في منهج قالون، أنظرها.
2. السّكت من غير بسملة، وهو المقدم للسوسى، وكيفية الأداء بها أن تسكت لحظة لطيفة من غير تنفس بمقدار حركتين، ثم تبدأ بأول السورة من غير بسملة.
3. الوصل بلا بسملة، وهو المقدم للدورى، وهو أن تصل بين السورتين من غير بسملة.
واختار أهل الأداء لمن يسكت بين السورتين البسملة في الأربع الزهر (القيامة، البلد، التطفيف، والهمزة) ولمن يصل بينهما السكت بينهما.
والجمع بين الناس والفاتحة فكل القراء يبسملون وجها واحدا فقط، وكذا الوصل آخر السورة بأولها كمن يكرر سورة الإخلاص، وكذلك أيضا الجمع بين السورة بما فوقها، فإن البسملة متعينة لجميع القراء سوى براءة والأنفال، فلهم فيهما ثلاثة أوجه: القطع والسكت والوصل، وكل ذلك بلا بسملة.
الجمع بين السورتين له ثلاثة أوجه: وهى
1. الفصل بين السورتين بالبسملة مع ثلاثة أوجه. وكيفية الأدء بها قد ذكرت من قبل في منهج قالون، أنظرها.
2. السّكت من غير بسملة، وهو المقدم للسوسى، وكيفية الأداء بها أن تسكت لحظة لطيفة من غير تنفس بمقدار حركتين، ثم تبدأ بأول السورة من غير بسملة.
3. الوصل بلا بسملة، وهو المقدم للدورى، وهو أن تصل بين السورتين من غير بسملة.
واختار أهل الأداء لمن يسكت بين السورتين البسملة في الأربع الزهر (القيامة، البلد، التطفيف، والهمزة) ولمن يصل بينهما السكت بينهما.
والجمع بين الناس والفاتحة فكل القراء يبسملون وجها واحدا فقط، وكذا الوصل آخر السورة بأولها كمن يكرر سورة الإخلاص، وكذلك أيضا الجمع بين السورة بما فوقها، فإن البسملة متعينة لجميع القراء سوى براءة والأنفال، فلهم فيهما ثلاثة أوجه: القطع والسكت والوصل، وكل ذلك بلا بسملة.
باب بالمــد
للدوري في مد المنفصل وجهان: القصر بمقدار حركتين، والتوسط بمقدار أربع حركات، وللسوسي القصر فقط.
باب مـيم الجـمع
وجب ضم ميم الجمع إذا وصلت بالساكن بعدها، مثل (هم المؤمنون).
وإذا سبقت ميم الجمع قبل الساكن بهاء مسبوقة بكسر أو ياء ساكنة وكان بعدها ساكن، *وجب كسر الهاء حينئذ وصلا* ، مثل (قبلتهم التي كانوا عليها) (يريهم الله)(بهم الأسباب).
تعريف الإدغـام الكـبير
الإدغام لغة: إدخال شيء في شيء.
واصطلاحا: النطق بالحرفين حرفا واحدا كالثاني مشددا، وهو قسمان: كبير، وصغير.
فالكبير ما كان المدغم والمدغم فيه متحركين، ويكون في المثلين والمتقاربين والمتجانسين.
والصغير ما كان المدغم ساكنا والمدغم فيه متحركا، ولا يكون إلا في المتقاربين والمتجانسين.
وسبب الإدغام التماثل والتقارب والتجانس.
وشرطه التقاء المدغم بالمدغم فيه خطا، والإدغام الكبير يختص للسوسي فقط، والإغام الصغير لهما معا.
للدوري في مد المنفصل وجهان: القصر بمقدار حركتين، والتوسط بمقدار أربع حركات، وللسوسي القصر فقط.
باب مـيم الجـمع
وجب ضم ميم الجمع إذا وصلت بالساكن بعدها، مثل (هم المؤمنون).
وإذا سبقت ميم الجمع قبل الساكن بهاء مسبوقة بكسر أو ياء ساكنة وكان بعدها ساكن، *وجب كسر الهاء حينئذ وصلا* ، مثل (قبلتهم التي كانوا عليها) (يريهم الله)(بهم الأسباب).
تعريف الإدغـام الكـبير
الإدغام لغة: إدخال شيء في شيء.
واصطلاحا: النطق بالحرفين حرفا واحدا كالثاني مشددا، وهو قسمان: كبير، وصغير.
فالكبير ما كان المدغم والمدغم فيه متحركين، ويكون في المثلين والمتقاربين والمتجانسين.
والصغير ما كان المدغم ساكنا والمدغم فيه متحركا، ولا يكون إلا في المتقاربين والمتجانسين.
وسبب الإدغام التماثل والتقارب والتجانس.
وشرطه التقاء المدغم بالمدغم فيه خطا، والإدغام الكبير يختص للسوسي فقط، والإغام الصغير لهما معا.
قريباً سيتم عزل محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وداعاًMBS
هارت لك محمد بن زايد MBZ.
أعلنت مجلة فورين بوليسي الأمريكيه قولاً.
أن الملك سلمان بن عبدالعزيز إجتمع بهئية البيعه الملكيه السعوديه( الأسره الحاكمه ) بعد ظغوظات الأسره الحاكمه اللتي أزعجتهم قرار عزل بن نايف وتعين بن سلمان ولياً للعهد وحيث أن داخل الأسره تحالفات ثلاثيه وهي تحالف محمد بن نايف وهو الأقوى وتحالف متعب بن عبدالله وتحالف محمد بن سلمان وهو الأضعف إلا أن بن سلمان إستطاع تأليب الأسره ضد بن نايف وبن عبدالله بأساليب الترغيب والترهيب والمكر والخداع إلا أن الأسره الحاكمه مكثت في الرضا والسكوت عن تصرفات محمد بن سلمان الغوغائيه بعداء قطر والكويت ونشر الفوضى داخل المملكه وخارجها والتقارب مع إيران والتطبيع مع إسرائيل وجر المملكه لأزمه خانقه بتعاونه مع عدو المملكه الأول محمد بن زايد آل نهيان الذي يرى السعوديه حديقه خلفيه لأوهامه المفلسه
وحصل حراك قوي داخل الأسره على إختيار وقيادة الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود لتولي مهمه التصعيد ضد محمد بن سلمان وحيث أن أحمد بن عبدالعزيز يحظى بإحترام داخل الأسره الحاكمه وحيث أعلن حلف محمد بن نايف وحلف متعب بن عبدالله دعمهما الكامل لعمهم الأمير أحمد بن عبدالعزيز لمنصب ولي العهد خلف محمد بن سلمان وحيث أدرك الملك أن إستهداف نجله في قصر السلام بجده هو من بعض الأمراء ذات النفوذ القوي عسكرياً ومالياً وقبلياً وليس من داعش كما أعلنت بعض القنوات وحذرت هيئة البيعه الملك من تصاعد وتيرة الإحتقان ضد الأمير محمد بن سلمان داخل الأسره والشعب والقوات المسلحه والأمن ناهيك عن خلق معارضه ضد أسرة آل سعود حيث أن دولة قطر لها نفوذ قوي داخل السعوديه وحتى داخل الأسره الحاكمه وحذرت من مغبة إستمرار بن سلمان لإستهدافه التيار الإسلامي في السعوديه وحيث أكدت مصادر أن تيار الصحوه الإسلامي أمثال خاشقجي والشيخ العوده ورجل الأعمال عصام الزامل والأمير عبدالعزيز بن فهد والأمير محمد بن نايف .
وحذرت من تصعيد الشعب ضد بن سلمان بسبب أزمة قطر وحيث أن الشعبين السعودي والقطري لهما جذور وعلاقه متينه أخويه وتناسب وأرحام وتعاون بين الشعبين ووإستجاب الملك لظغوظات الهيئه البيعه الملكيه وبعض رجال المال والأعمال اللذين عصف مصالحهم محمد بن سلمان ونشر صفحة الأمير فارس بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود أن سياسة بن سلمان هي الأسوء في تاريخ المملكه وأن بن سلمان إعتقل أكثر من 13 أمير و3أميرات وهم بنات عبدالله وتم تصفية وقتل أميران وإختطاف وإغتيال وتصفيات وتنكيل وإعتقال هذه سياسة محمد بن سلمان الجنونيه الذي يأخذ أوامره من قائده محمد بن زايد آل نهيان وأكد الأمير فارس بن سعود أن الأكثريه من الأسره الحاكمه والشعب تحب وتحترم الشيخ تميم بن حمد وأنهم يعلنون العداء لآل نهيان وقال الأمير فارس بن سعود أن إذا تم عزل بن سلمان وتعين الأمير أحمد بن عبدالعزيز طالب الأسره الحاكمه بإنشاء وثيقه عهد وإصرار لتحريك قوه عسكريه وأكد فارس بن سعود أنه هو من سيتولى قيادتها لتحرير أبوظبي من آل نهيان وقال الأمير فارس بن سعود أن الكويت حصنت نفسها من غدر آل نهيان بصفقات عسكريه من تركيا وأكد الأمير فارس بن سعود أن الإمارات هي الشماعه والعميل الحقيقي لإيران وإسرائيل فيما حذر الأمير المختطف عبدالعزيز بن فهد الأميرمحمد بن سلمان من مغبة التعاون مع محمد بن زايد وخطورته على المملكه وحذر بن سلمان أن التاريخ والشعب لايرحم وفيما أكدت مصادر مطلعه أن الملك سلمان فك الإقامه الجبريه عن الأمير محمد بن نايف في قصره في جده بعد ظغوطات الشيخ جابرالاحمد الصباح أمير الكويت الذي طلب الملك بفك الإقامه أوقطع العلاقات الكويتيه السعوديه وتوجه بن نايف إلى الرياض وإستقبله جمع غفير في المطار من الأسره الحاكمه وأكدت مصادر أن محمد بن سلمان بعد عودته من روسيا إختفى عن الأنظار ومكوثه في جده على يخت سبيرين وتنقله من البحر إلى قصره في جده إلى ينبع خوفاً من إستهدافه فيما أكدت مصادر مطلعه أنه زج بضباط كثيرين موالين لبن نايف إلى السجون بينهن يحملون رتب لواء وعميد وأكدت مصادر هددت أجهزة بن سلمان أسر الضباط بنفيهم خارج المملكه فيما أكدت مصادر أن الإحتقان داخل الأسره الحاكمه والجيش والمخابرات قد بلغ ذروة سنامه وطفح الكيل وحذرت هيئة البيعه الملكيه الملك من تصعيد وإحتدام مواجهات عسكريه بين طرفي الأسره وإنقلابات عسكريه وشيكه ونبهت مصادر من ضمن التسريبات اللقاء بين الملك وأعضاء هيئة البيعه إعفاء محمد بن سلمان وتعين أحمد بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد وحل أزمة قطر وطرد السفير الإماراتي وحل حرب اليمن وجمع الأطراف في اليمن على حل نهائي وعدم دعم الثورات المضاده وعودة العلاقات بين السعوديه وقطر ونقل جامعة الدول العربيه إلى سلطنة عمان وإنشاء حلف قووي بين تركيا والسعوديه وقطر والمغرب والسودان.
وتكملة مسيرة رؤية 2030 والتطلع لإحتياجات الشعب وإنهاء العلاقات السريه والعلنيه مع إسرائيل وعودة السفيري الإيراني والسعودي كلاً إلى عمله وعدم التدخل في شؤون الداخليه للآخر.
وأكدت مصادر أن الملك سلمان سيدرس الموضوع مع مستشاريه دون العوده لمستشاري ولده.
فيما أكدت مصادر أن الأمير محمد بن سمع بإفراج عن الأمير سعود بن مساعد المتهم في قتل أبرياء والأمير اللذي إنتشر مقطع فيديو وهو يهين مقيم يمني ونفى دليم بن سعود القحطاني الوزير والعميل الرسمي لإسرائيل وإيران والإمارات داخل المملكه عن الإفراج عن الأمير االقاتل .
فيما أكدت صحيفه سعوديه تصدرمن خارج المملكه إجتمع الأمير خالد الفيصل أمير مكه مستشار الملك مع الملك سلمان وحذر الملك من سياسة الأمير محمد بن سلمان وإنحراف مايسمى عاصفه الحزم لدعم شرعية الرئيس المنتهيه ولايته هادي إلى عاصفة حزم وحبس الرئيس هادي وحكومته داعياً ذالك أثآر أضراره على المملكه وتحكم الإمارات وإيران بمصالح وأصدقاء السعوديه بالي.من.
فيما حذر أحد الأمراء الملك سلمان من إعلام مصر والإمارات قذفهم على الملك والسعوديه فيما الأمير سلمان يتغاضى عن ذالك. .الرابعة : هذه الآية أصل في نصب إمام وخليفة يسمع له ويطاع ، لتجتمع به الكلمة ، وتنفذ به أحكام الخليفة . ولا خلاف في وجوب ذلك بين الأمة ولا بين الأئمة إلا ما روي عن الأصم حيث كان عن الشريعة أصم ، وكذلك كل من قال بقوله واتبعه على رأيه ومذهبه ، قال : إنها غير واجبة في الدين بل يسوغ ذلك ، وأن الأمة متى أقاموا حججهم وجهادهم ، وتناصفوا فيما بينهم ، وبذلوا الحق من أنفسهم ، وقسموا الغنائم والفيء والصدقات على أهلها ، وأقاموا الحدود على من وجبت عليه ، أجزأهم ذلك ، ولا يجب عليهم أن ينصبوا إماما يتولى ذلك . ودليلنا قول الله تعالى : إني جاعل في الأرض خليفة ، وقوله تعالى : يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض ، وقال : وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض أي يجعل منهم خلفاء ، إلى غير ذلك من الآي .وأجمعت الصحابة على تقديم الصديق بعد اختلاف وقع بين المهاجرين والأنصار في سقيفة بني ساعدة في التعيين ، حتى قالت الأنصار : منا أمير ومنكم أمير ، فدفعهم أبو بكر وعمر والمهاجرون عن ذلك ، وقالوا لهم : إن العرب لا تدين إلا لهذا الحي من قريش ، ورووا [ ص: 252 ] لهم الخبر في ذلك ، فرجعوا وأطاعوا لقريش . فلو كان فرض الإمامة غير واجب لا في قريش ولا في غيرهم لما ساغت هذه المناظرة والمحاورة عليها ، ولقال قائل : إنها ليست بواجبة لا في قريش ولا في غيرهم ، فما لتنازعكم وجه ولا فائدة في أمر ليس بواجب ثم إن الصديق رضي الله عنه لما حضرته الوفاة عهد إلى عمر في الإمامة ، ولم يقل له أحد هذا أمر غير واجب علينا ولا عليك ، فدل على وجوبها وأنها ركن من أركان الدين الذي به قوام المسلمين ، والحمد لله رب العالمين .وقالت الرافضة : يجب نصبه عقلا ، وإن السمع إنما ورد على جهة التأكيد لقضية العقل ، فأما معرفة الإمام فإن ذلك مدرك من جهة السمع دون العقل . وهذا فاسد ; لأن العقل لا يوجب ولا يحظر ولا يقبح ولا يحسن ، وإذا كان كذلك ثبت أنها واجبة من جهة الشرع لا من جهة العقل ، وهذا واضح .فإن قيل وهي :الخامسة : إذا سلم أن طريق وجوب الإمامة السمع ، فخبرونا هل يجب من جهة السمع بالنص على الإمام من جهة الرسول صلى الله عليه وسلم ، أم من جهة اختيار أهل الحل والعقد له ، أم بكمال خصال الأئمة فيه ، ودعاؤه مع ذلك إلى نفسه كاف فيه ؟فالجواب أن يقال : اختلف الناس في هذا الباب ، فذهبت الإمامية وغيرها إلى أن الطريق الذي يعرف به الإمام هو النص من الرسول عليه السلام ولا مدخل للاختيار فيه . وعندنا : النظر طريق إلى معرفة الإمام ، وإجماع أهل الاجتهاد طريق أيضا إليه ، وهؤلاء الذين قالوا لا طريق إليه إلا النص بنوه على أصلهم أن القياس والرأي والاجتهاد باطل لا يعرف به شيء أصلا ، وأبطلوا القياس أصلا وفرعا . ثم اختلفوا على ثلاث فرق : فرقة تدعي النص على أبي بكر ، وفرقة تدعي النص على العباس ، وفرقة تدعي النص على علي بن أبي طالب رضي الله عنهم . والدليل على فقد النص وعدمه على إمام بعينه هو أنه صلى الله عليه وسلم لو فرض على الأمة طاعة إمام بعينه بحيث لا يجوز العدول عنه إلى غيره لعلم ذلك ، لاستحالة تكليف الأمة بأسرها طاعة الله في غير معين ، ولا سبيل لهم إلى العلم بذلك التكليف ، وإذا وجب العلم به لم يخل ذلك العلم من أن يكون طريقه أدلة العقول أو الخبر ، وليس في العقل ما يدل على ثبوت الإمامة لشخص معين ، وكذلك ليس في الخبر ما يوجب العلم بثبوت إمام معين ; لأن ذلك الخبر إما أن يكون تواترا أوجب العلم ضرورة أو استدلالا ، أو يكون من أخبار الآحاد ، ولا يجوز أن يكون طريقه التواتر الموجب للعلم ضرورة أو دلالة ، إذ لو كان كذلك لكان كل مكلف يجد من نفسه [ ص: 253 ] العلم بوجوب الطاعة لذلك المعين وأن ذلك من دين الله عليه ، كما أن كل مكلف علم أن من دين الله الواجب عليه خمس صلوات ، وصوم رمضان ، وحج البيت ونحوها ، ولا أحد يعلم ذلك من نفسه ضرورة ، فبطلت هذه الدعوى ، وبطل أن يكون معلوما بأخبار الآحاد لاستحالة وقوع العلم به . وأيضا فإنه لو وجب المصير إلى نقل النص على الإمام بأي وجه كان ، وجب إثبات إمامة أبي بكر والعباس ; لأن لكل واحد منهما قوما ينقلون النص صريحا في إمامته ، وإذا بطل إثبات الثلاثة بالنص في وقت واحد - على ما يأتي بيانه - كذلك الواحد ; إذ ليس أحد الفرق أولى بالنص من الآخر . وإذا بطل ثبوت النص لعدم الطريق الموصل إليه ثبت الاختيار والاجتهاد . فإن تعسف متعسف وادعى التواتر والعلم الضروري بالنص فينبغي أن يقابلوا على الفور بنقيض دعواهم في النص على أبي بكر وبأخبار في ذلك كثيرة تقوم أيضا في جملتها مقام النص ، ثم لا شك في تصميم من عدا الإمامية على نفي النص ، وهم الخلق الكثير والجم الغفير . والعلم الضروري لا يجتمع على نفيه من ينحط عن معشار أعداد مخالفي الإمامية ، ولو جاز رد الضروري في ذلك لجاز أن ينكر طائفة بغداد والصين الأقصى وغيرهما .السادسة : في رد الأحاديث التي احتج بها الإمامية في النص على علي رضي الله عنه ، وأن الأمة كفرت بهذا النص وارتدت ، وخالفت أمر الرسول عنادا ، منها قوله عليه السلام : من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه . قالوا : والمولى في اللغة بمعنى أولى ، فلما قال : فعلي مولاه بفاء التعقيب علم أن المراد بقوله " مولى " أنه أحق وأولى . فوجب أن يكون أراد بذلك الإمامة وأنه مفترض الطاعة ، وقوله عليه السلام لعلي : أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي . قالوا : ومنزلة هارون معروفة ، وهو أنه كان مشاركا له في النبوة ولم يكن ذلك لعلي ، وكان أخا له ولم يكن ذلك لعلي ، وكان خليفة ، فعلم أن المراد به الخلافة ، إلى غير ذلك مما احتجوا به على ما يأتي ذكره في هذا الكتاب إن شاء الله تعالى .والجواب عن الحديث الأول : أنه ليس بمتواتر ، وقد اختلف في صحته ، وقد طعن فيه [ ص: 254 ] أبو داود السجستاني وأبو حاتم الرازي ، واستدلا على بطلانه بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مزينة وجهينة وغفار وأسلم موالي دون الناس كلهم ليس لهم مولى دون الله ورسوله . قالوا : فلو كان قد قال : من كنت مولاه فعلي مولاه لكان أحد الخبرين كذبا .جواب ثان : وهو أن الخبر وإن كان صحيحا رواه ثقة عن ثقة فليس فيه ما يدل على إمامته ، وإنما يدل على فضيلته ، وذلك أن المولى بمعنى الولي ، فيكون معنى الخبر : من كنت وليه فعلي وليه ، قال الله تعالى : فإن الله هو مولاه أي وليه . وكان المقصود من الخبر أن يعلم الناس أن ظاهر علي كباطنه ، وذلك فضيلة عظيمة لعلي .جواب ثالث : وهو أن هذا الخبر ورد على سبب ، وذلك أن أسامة وعليا اختصما ، فقال علي لأسامة : أنت مولاي . فقال : لست مولاك ، بل أنا مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه .جواب رابع : وهو أن عليا عليه السلام لما قال للنبي صلى الله عليه وسلم في قصة الإفك في عائشة رضي الله عنها : النساء سواها كثير . شق ذلك عليها ، فوجد أهل النفاق مجالا فطعنوا عليه وأظهروا البراءة منه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم هذا المقال ردا لقولهم ، وتكذيبا لهم فيما قدموا عليه من البراءة منه والطعن فيه ، ولهذا ما روي عن جماعة من الصحابة أنهم قالوا : ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ببغضهم لعلي عليه السلام . وأما الحديث الثاني فلا خلاف أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد بمنزلة هارون من موسى الخلافة بعده ، ولا خلاف أن هارون مات قبل موسى عليهما السلام - على ما يأتي من بيان وفاتيهما في سورة " المائدة " - وما كان خليفة بعده وإنما كان الخليفة يوشع بن نون ، فلو أراد بقوله : أنت مني بمنزلة هارون من موسى - الخلافة لقال : أنت مني بمنزلة يوشع من موسى ، فلما لم يقل هذا دل على أنه لم يرد هذا ، وإنما أراد أني استخلفتك على أهلي في حياتي وغيبوبتي عن أهلي ، كما كان هارون خليفة موسى على قومه لما خرج إلى مناجاة ربه . وقد قيل : إن هذا الحديث خرج على سبب ، وهو [ ص: 255 ] أن النبي صلى الله عليه وسلم لما خرج إلى غزوة تبوك استخلف عليا عليه السلام في المدينة على أهله وقومه ، فأرجف به أهل النفاق وقالوا : إنما خلفه بغضا وقلى له ، فخرج علي فلحق بالنبي صلى الله عليه وسلم وقال له : إن المنافقين قالوا كذا وكذا فقال : كذبوا بل خلفتك كما خلف موسى هارون . وقال : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى . وإذا ثبت أنه أراد الاستخلاف على زعمهم فقد شارك عليا في هذه الفضيلة غيره ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم استخلف في كل غزاة غزاها رجلا من أصحابه ، منهم : ابن أم مكتوم ، ومحمد بن مسلمة وغيرهما من أصحابه ، على أن مدار هذا الخبر على سعد بن أبي وقاص وهو خبر واحد . وروي في مقابلته لأبي بكر وعمر ما هو أولى منه . وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أنفذ معاذ بن جبل إلى اليمن قيل له : ألا تنفذ أبا بكر وعمر ؟ فقال : إنهما لا غنى بي عنهما إن منزلتهما مني بمنزلة السمع والبصر من الرأس . وقال : هما وزيراي في أهل الأرض . وروي عنه عليه السلام أنه قال : أبو بكر وعمر بمنزلة هارون من موسى . وهذا الخبر ورد ابتداء ، وخبر علي ورد على سبب ، فوجب أن يكون أبو بكر أولى منه بالإمامة ، والله أعلم .السابعة : واختلف فيما يكون به الإمام إماما وذلك في ثلاث طرق ، أحدها : النص ، وقد تقدم الخلاف فيه ، وقال به أيضا الحنابلة وجماعة من أصحاب الحديث والحسن البصري وبكر ابن أخت عبد الواحد وأصحابه وطائفة من الخوارج . وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم نص على أبي بكر بالإشارة ، وأبو بكر على عمر . فإذا نص المستخلف على واحد معين كما فعل [ ص: 256 ] الصديق ، أو على جماعة كما فعل عمر ، وهو الطريق الثاني ، ويكون التخيير إليهم في تعيين واحد منهم كما فعل الصحابة رضي الله عنهم في تعيينعثمان بن عفان رضي الله عنه .الطريق الثالث : إجماع أهل الحل والعقد ، وذلك أن الجماعة في مصر من أمصار المسلمين إذا مات إمامهم ولم يكن لهم إمام ولا استخلف فأقام أهل ذلك المصر الذي هو حضرة الإمام وموضعه إماما لأنفسهم اجتمعوا عليه ورضوه فإن كل من خلفهم وأمامهم من المسلمين في الآفاق يلزمهم الدخول في طاعة ذلك الإمام ، إذا لم يكن الإمام معلنا بالفسق والفساد ; لأنها دعوة محيطة بهم تجب إجابتها ولا يسع أحد التخلف عنها لما في إقامة إمامين من اختلاف الكلمة وفساد ذات البين ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن : إخلاص العمل لله ولزوم الجماعة ومناصحة ولاة الأمر فإن دعوة المسلمين من ورائهم محيطة .الثامنة : فإن عقدها واحد من أهل الحل والعقد فذلك ثابت ويلزم الغير فعله ، خلافا لبعض الناس حيث قال : لا تنعقد إلا بجماعة من أهل الحل والعقد ، ودليلنا أن عمر رضي الله عنه عقد البيعة لأبي بكر ولم ينكر أحد من الصحابة ذلك ، ولأنه عقد فوجب ألا يفتقر إلى عدد يعقدونه كسائر العقود . قال الإمام أبو المعالي : من انعقدت له الإمامة بعقد واحد فقد لزمت ، ولا يجوز خلعه من غير حدث وتغير أمر ، قال : وهذا مجمع عليه .التاسعة : فإن تغلب من له أهلية الإمامة وأخذها بالقهر والغلبة فقد قيل إن ذلك يكون طريقا رابعا ، وقد سئل سهل بن عبد الله التستري : ما يجب علينا لمن غلب على بلادنا وهو إمام ؟ قال : تجيبه وتؤدي إليه ما يطالبك من حقه ، ولا تنكر فعاله ولا تفر منه وإذا ائتمنك على سر من أمر الدين لم تفشه . وقال ابن خويز منداد : ولو وثب على الأمر من يصلح له من غير مشورة ولا اختيار وبايع له الناس تمت له البيعة ، والله أعلم .
النَّوْعُ الْأَوَّلُ: فِي مَعْرِفَةِ الْمَكِّيِّ وَالْمَدَنِيِّ
أَفْرَدَهُ بِالتَّصْنِيفِ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ مَكِّيُّ وَالْعِزُّ الدَّيْرِينِيُّ وَمِنْ فَوَائِدِ مَعْرِفَةِ ذَلِكَ الْعِلْمُ بِالْمُتَأَخِّرِ فَيَكُونُ نَاسِخًا أَوْ مُخَصَّصًا عَلَى رَأْيِ مَنْ يَرَى تَأْخِيرَ الْمُخَصَّصِ.
قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ النَّيْسَابُورِيُّ فِي كِتَابِ التَّنْبِيهِ عَلَى فَضْلِ عُلُومِ الْقُرْآنِ: مِنْ أَشْرَفِ عُلُومِ الْقُرْآنِ عِلْمُ نُزُولِهِ وَجِهَاتِهِ وَتَرْتِيبِ مَا نَزَلَ بِمَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ وَمَا نَزَلَ بِمَكَّةَ وَحُكْمُهُ مَدَنِيٌّ وَمَا نَزَلَ بِالْمَدِينَةِ وَحُكْمُهُ مَكِّيٌّ وَمَا نَزَلَ بِمَكَّةَ فِي أَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَا نَزَلَ بِالْمَدِينَةِ فِي أَهْلِ مَكَّةَ وَمَا يُشْبِهُ نُزُولَ الْمَكِّيِّ فِي الْمَدَنِيِّ وَمَا يُشْبِهُ نُزُولَ الْمَدَنِيِّ فِي الْمَكِّيِّ وَمَا نَزَلَ بِالْجُحْفَةِ وَمَا نَزَلَ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ وَمَا نَزَلَ بِالطَّائِفِ وَمَا نَزَلَ بِالْحُدَيْبِيَةَ وَمَا نَزَلَ لَيْلًا وَمَا نَزَلَ نَهَارًا وَمَا نَزَلَ مُشَيَّعًا وَمَا نَزَلَ مُفْرَدًا وَالْآيَاتُ الْمَدَنِيَّاتُ فِي السُّوَرِ الْمَكِّيَّةِ وَالْآيَاتُ الْمَكِّيَّاتُ فِي السُّوَرِ الْمَدَنِيَّةِ وَمَا حُمِلَ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ وَمَا حُمِلَ مِنَ الْمَدِينَةِ إِلَى مَكَّةَ وَمَا حُمِلَ مِنَ الْمَدِينَةِ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ وَمَا نَزَلَ مُجْمَلًا وَمَا نَزَلَ مُفَسَّرًا وَمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ فَقَالَ بَعْضُهُمْ مَدَنِيٌّ وَبَعْضُهُمْ مَكِّيٌّ فَهَذِهِ خَمْسَةٌ وَعِشْرُونَ وَجْهًا مَنْ لَمْ يَعْرِفْهَا وَيُمَيِّزْ بَيْنَهَا لَمْ يَحْلُ لَهُ أَنْ يَتَكَلَّمَ فِي كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى. انْتَهَى.
"Mengetahui ayat makkiyah dn madaniyah" هارت لك محمد بن زايد MBZ.
أعلنت مجلة فورين بوليسي الأمريكيه قولاً.
أن الملك سلمان بن عبدالعزيز إجتمع بهئية البيعه الملكيه السعوديه( الأسره الحاكمه ) بعد ظغوظات الأسره الحاكمه اللتي أزعجتهم قرار عزل بن نايف وتعين بن سلمان ولياً للعهد وحيث أن داخل الأسره تحالفات ثلاثيه وهي تحالف محمد بن نايف وهو الأقوى وتحالف متعب بن عبدالله وتحالف محمد بن سلمان وهو الأضعف إلا أن بن سلمان إستطاع تأليب الأسره ضد بن نايف وبن عبدالله بأساليب الترغيب والترهيب والمكر والخداع إلا أن الأسره الحاكمه مكثت في الرضا والسكوت عن تصرفات محمد بن سلمان الغوغائيه بعداء قطر والكويت ونشر الفوضى داخل المملكه وخارجها والتقارب مع إيران والتطبيع مع إسرائيل وجر المملكه لأزمه خانقه بتعاونه مع عدو المملكه الأول محمد بن زايد آل نهيان الذي يرى السعوديه حديقه خلفيه لأوهامه المفلسه
وحصل حراك قوي داخل الأسره على إختيار وقيادة الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود لتولي مهمه التصعيد ضد محمد بن سلمان وحيث أن أحمد بن عبدالعزيز يحظى بإحترام داخل الأسره الحاكمه وحيث أعلن حلف محمد بن نايف وحلف متعب بن عبدالله دعمهما الكامل لعمهم الأمير أحمد بن عبدالعزيز لمنصب ولي العهد خلف محمد بن سلمان وحيث أدرك الملك أن إستهداف نجله في قصر السلام بجده هو من بعض الأمراء ذات النفوذ القوي عسكرياً ومالياً وقبلياً وليس من داعش كما أعلنت بعض القنوات وحذرت هيئة البيعه الملك من تصاعد وتيرة الإحتقان ضد الأمير محمد بن سلمان داخل الأسره والشعب والقوات المسلحه والأمن ناهيك عن خلق معارضه ضد أسرة آل سعود حيث أن دولة قطر لها نفوذ قوي داخل السعوديه وحتى داخل الأسره الحاكمه وحذرت من مغبة إستمرار بن سلمان لإستهدافه التيار الإسلامي في السعوديه وحيث أكدت مصادر أن تيار الصحوه الإسلامي أمثال خاشقجي والشيخ العوده ورجل الأعمال عصام الزامل والأمير عبدالعزيز بن فهد والأمير محمد بن نايف .
وحذرت من تصعيد الشعب ضد بن سلمان بسبب أزمة قطر وحيث أن الشعبين السعودي والقطري لهما جذور وعلاقه متينه أخويه وتناسب وأرحام وتعاون بين الشعبين ووإستجاب الملك لظغوظات الهيئه البيعه الملكيه وبعض رجال المال والأعمال اللذين عصف مصالحهم محمد بن سلمان ونشر صفحة الأمير فارس بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود أن سياسة بن سلمان هي الأسوء في تاريخ المملكه وأن بن سلمان إعتقل أكثر من 13 أمير و3أميرات وهم بنات عبدالله وتم تصفية وقتل أميران وإختطاف وإغتيال وتصفيات وتنكيل وإعتقال هذه سياسة محمد بن سلمان الجنونيه الذي يأخذ أوامره من قائده محمد بن زايد آل نهيان وأكد الأمير فارس بن سعود أن الأكثريه من الأسره الحاكمه والشعب تحب وتحترم الشيخ تميم بن حمد وأنهم يعلنون العداء لآل نهيان وقال الأمير فارس بن سعود أن إذا تم عزل بن سلمان وتعين الأمير أحمد بن عبدالعزيز طالب الأسره الحاكمه بإنشاء وثيقه عهد وإصرار لتحريك قوه عسكريه وأكد فارس بن سعود أنه هو من سيتولى قيادتها لتحرير أبوظبي من آل نهيان وقال الأمير فارس بن سعود أن الكويت حصنت نفسها من غدر آل نهيان بصفقات عسكريه من تركيا وأكد الأمير فارس بن سعود أن الإمارات هي الشماعه والعميل الحقيقي لإيران وإسرائيل فيما حذر الأمير المختطف عبدالعزيز بن فهد الأميرمحمد بن سلمان من مغبة التعاون مع محمد بن زايد وخطورته على المملكه وحذر بن سلمان أن التاريخ والشعب لايرحم وفيما أكدت مصادر مطلعه أن الملك سلمان فك الإقامه الجبريه عن الأمير محمد بن نايف في قصره في جده بعد ظغوطات الشيخ جابرالاحمد الصباح أمير الكويت الذي طلب الملك بفك الإقامه أوقطع العلاقات الكويتيه السعوديه وتوجه بن نايف إلى الرياض وإستقبله جمع غفير في المطار من الأسره الحاكمه وأكدت مصادر أن محمد بن سلمان بعد عودته من روسيا إختفى عن الأنظار ومكوثه في جده على يخت سبيرين وتنقله من البحر إلى قصره في جده إلى ينبع خوفاً من إستهدافه فيما أكدت مصادر مطلعه أنه زج بضباط كثيرين موالين لبن نايف إلى السجون بينهن يحملون رتب لواء وعميد وأكدت مصادر هددت أجهزة بن سلمان أسر الضباط بنفيهم خارج المملكه فيما أكدت مصادر أن الإحتقان داخل الأسره الحاكمه والجيش والمخابرات قد بلغ ذروة سنامه وطفح الكيل وحذرت هيئة البيعه الملكيه الملك من تصعيد وإحتدام مواجهات عسكريه بين طرفي الأسره وإنقلابات عسكريه وشيكه ونبهت مصادر من ضمن التسريبات اللقاء بين الملك وأعضاء هيئة البيعه إعفاء محمد بن سلمان وتعين أحمد بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد وحل أزمة قطر وطرد السفير الإماراتي وحل حرب اليمن وجمع الأطراف في اليمن على حل نهائي وعدم دعم الثورات المضاده وعودة العلاقات بين السعوديه وقطر ونقل جامعة الدول العربيه إلى سلطنة عمان وإنشاء حلف قووي بين تركيا والسعوديه وقطر والمغرب والسودان.
وتكملة مسيرة رؤية 2030 والتطلع لإحتياجات الشعب وإنهاء العلاقات السريه والعلنيه مع إسرائيل وعودة السفيري الإيراني والسعودي كلاً إلى عمله وعدم التدخل في شؤون الداخليه للآخر.
وأكدت مصادر أن الملك سلمان سيدرس الموضوع مع مستشاريه دون العوده لمستشاري ولده.
فيما أكدت مصادر أن الأمير محمد بن سمع بإفراج عن الأمير سعود بن مساعد المتهم في قتل أبرياء والأمير اللذي إنتشر مقطع فيديو وهو يهين مقيم يمني ونفى دليم بن سعود القحطاني الوزير والعميل الرسمي لإسرائيل وإيران والإمارات داخل المملكه عن الإفراج عن الأمير االقاتل .
فيما أكدت صحيفه سعوديه تصدرمن خارج المملكه إجتمع الأمير خالد الفيصل أمير مكه مستشار الملك مع الملك سلمان وحذر الملك من سياسة الأمير محمد بن سلمان وإنحراف مايسمى عاصفه الحزم لدعم شرعية الرئيس المنتهيه ولايته هادي إلى عاصفة حزم وحبس الرئيس هادي وحكومته داعياً ذالك أثآر أضراره على المملكه وتحكم الإمارات وإيران بمصالح وأصدقاء السعوديه بالي.من.
فيما حذر أحد الأمراء الملك سلمان من إعلام مصر والإمارات قذفهم على الملك والسعوديه فيما الأمير سلمان يتغاضى عن ذالك. .الرابعة : هذه الآية أصل في نصب إمام وخليفة يسمع له ويطاع ، لتجتمع به الكلمة ، وتنفذ به أحكام الخليفة . ولا خلاف في وجوب ذلك بين الأمة ولا بين الأئمة إلا ما روي عن الأصم حيث كان عن الشريعة أصم ، وكذلك كل من قال بقوله واتبعه على رأيه ومذهبه ، قال : إنها غير واجبة في الدين بل يسوغ ذلك ، وأن الأمة متى أقاموا حججهم وجهادهم ، وتناصفوا فيما بينهم ، وبذلوا الحق من أنفسهم ، وقسموا الغنائم والفيء والصدقات على أهلها ، وأقاموا الحدود على من وجبت عليه ، أجزأهم ذلك ، ولا يجب عليهم أن ينصبوا إماما يتولى ذلك . ودليلنا قول الله تعالى : إني جاعل في الأرض خليفة ، وقوله تعالى : يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض ، وقال : وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض أي يجعل منهم خلفاء ، إلى غير ذلك من الآي .وأجمعت الصحابة على تقديم الصديق بعد اختلاف وقع بين المهاجرين والأنصار في سقيفة بني ساعدة في التعيين ، حتى قالت الأنصار : منا أمير ومنكم أمير ، فدفعهم أبو بكر وعمر والمهاجرون عن ذلك ، وقالوا لهم : إن العرب لا تدين إلا لهذا الحي من قريش ، ورووا [ ص: 252 ] لهم الخبر في ذلك ، فرجعوا وأطاعوا لقريش . فلو كان فرض الإمامة غير واجب لا في قريش ولا في غيرهم لما ساغت هذه المناظرة والمحاورة عليها ، ولقال قائل : إنها ليست بواجبة لا في قريش ولا في غيرهم ، فما لتنازعكم وجه ولا فائدة في أمر ليس بواجب ثم إن الصديق رضي الله عنه لما حضرته الوفاة عهد إلى عمر في الإمامة ، ولم يقل له أحد هذا أمر غير واجب علينا ولا عليك ، فدل على وجوبها وأنها ركن من أركان الدين الذي به قوام المسلمين ، والحمد لله رب العالمين .وقالت الرافضة : يجب نصبه عقلا ، وإن السمع إنما ورد على جهة التأكيد لقضية العقل ، فأما معرفة الإمام فإن ذلك مدرك من جهة السمع دون العقل . وهذا فاسد ; لأن العقل لا يوجب ولا يحظر ولا يقبح ولا يحسن ، وإذا كان كذلك ثبت أنها واجبة من جهة الشرع لا من جهة العقل ، وهذا واضح .فإن قيل وهي :الخامسة : إذا سلم أن طريق وجوب الإمامة السمع ، فخبرونا هل يجب من جهة السمع بالنص على الإمام من جهة الرسول صلى الله عليه وسلم ، أم من جهة اختيار أهل الحل والعقد له ، أم بكمال خصال الأئمة فيه ، ودعاؤه مع ذلك إلى نفسه كاف فيه ؟فالجواب أن يقال : اختلف الناس في هذا الباب ، فذهبت الإمامية وغيرها إلى أن الطريق الذي يعرف به الإمام هو النص من الرسول عليه السلام ولا مدخل للاختيار فيه . وعندنا : النظر طريق إلى معرفة الإمام ، وإجماع أهل الاجتهاد طريق أيضا إليه ، وهؤلاء الذين قالوا لا طريق إليه إلا النص بنوه على أصلهم أن القياس والرأي والاجتهاد باطل لا يعرف به شيء أصلا ، وأبطلوا القياس أصلا وفرعا . ثم اختلفوا على ثلاث فرق : فرقة تدعي النص على أبي بكر ، وفرقة تدعي النص على العباس ، وفرقة تدعي النص على علي بن أبي طالب رضي الله عنهم . والدليل على فقد النص وعدمه على إمام بعينه هو أنه صلى الله عليه وسلم لو فرض على الأمة طاعة إمام بعينه بحيث لا يجوز العدول عنه إلى غيره لعلم ذلك ، لاستحالة تكليف الأمة بأسرها طاعة الله في غير معين ، ولا سبيل لهم إلى العلم بذلك التكليف ، وإذا وجب العلم به لم يخل ذلك العلم من أن يكون طريقه أدلة العقول أو الخبر ، وليس في العقل ما يدل على ثبوت الإمامة لشخص معين ، وكذلك ليس في الخبر ما يوجب العلم بثبوت إمام معين ; لأن ذلك الخبر إما أن يكون تواترا أوجب العلم ضرورة أو استدلالا ، أو يكون من أخبار الآحاد ، ولا يجوز أن يكون طريقه التواتر الموجب للعلم ضرورة أو دلالة ، إذ لو كان كذلك لكان كل مكلف يجد من نفسه [ ص: 253 ] العلم بوجوب الطاعة لذلك المعين وأن ذلك من دين الله عليه ، كما أن كل مكلف علم أن من دين الله الواجب عليه خمس صلوات ، وصوم رمضان ، وحج البيت ونحوها ، ولا أحد يعلم ذلك من نفسه ضرورة ، فبطلت هذه الدعوى ، وبطل أن يكون معلوما بأخبار الآحاد لاستحالة وقوع العلم به . وأيضا فإنه لو وجب المصير إلى نقل النص على الإمام بأي وجه كان ، وجب إثبات إمامة أبي بكر والعباس ; لأن لكل واحد منهما قوما ينقلون النص صريحا في إمامته ، وإذا بطل إثبات الثلاثة بالنص في وقت واحد - على ما يأتي بيانه - كذلك الواحد ; إذ ليس أحد الفرق أولى بالنص من الآخر . وإذا بطل ثبوت النص لعدم الطريق الموصل إليه ثبت الاختيار والاجتهاد . فإن تعسف متعسف وادعى التواتر والعلم الضروري بالنص فينبغي أن يقابلوا على الفور بنقيض دعواهم في النص على أبي بكر وبأخبار في ذلك كثيرة تقوم أيضا في جملتها مقام النص ، ثم لا شك في تصميم من عدا الإمامية على نفي النص ، وهم الخلق الكثير والجم الغفير . والعلم الضروري لا يجتمع على نفيه من ينحط عن معشار أعداد مخالفي الإمامية ، ولو جاز رد الضروري في ذلك لجاز أن ينكر طائفة بغداد والصين الأقصى وغيرهما .السادسة : في رد الأحاديث التي احتج بها الإمامية في النص على علي رضي الله عنه ، وأن الأمة كفرت بهذا النص وارتدت ، وخالفت أمر الرسول عنادا ، منها قوله عليه السلام : من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه . قالوا : والمولى في اللغة بمعنى أولى ، فلما قال : فعلي مولاه بفاء التعقيب علم أن المراد بقوله " مولى " أنه أحق وأولى . فوجب أن يكون أراد بذلك الإمامة وأنه مفترض الطاعة ، وقوله عليه السلام لعلي : أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي . قالوا : ومنزلة هارون معروفة ، وهو أنه كان مشاركا له في النبوة ولم يكن ذلك لعلي ، وكان أخا له ولم يكن ذلك لعلي ، وكان خليفة ، فعلم أن المراد به الخلافة ، إلى غير ذلك مما احتجوا به على ما يأتي ذكره في هذا الكتاب إن شاء الله تعالى .والجواب عن الحديث الأول : أنه ليس بمتواتر ، وقد اختلف في صحته ، وقد طعن فيه [ ص: 254 ] أبو داود السجستاني وأبو حاتم الرازي ، واستدلا على بطلانه بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مزينة وجهينة وغفار وأسلم موالي دون الناس كلهم ليس لهم مولى دون الله ورسوله . قالوا : فلو كان قد قال : من كنت مولاه فعلي مولاه لكان أحد الخبرين كذبا .جواب ثان : وهو أن الخبر وإن كان صحيحا رواه ثقة عن ثقة فليس فيه ما يدل على إمامته ، وإنما يدل على فضيلته ، وذلك أن المولى بمعنى الولي ، فيكون معنى الخبر : من كنت وليه فعلي وليه ، قال الله تعالى : فإن الله هو مولاه أي وليه . وكان المقصود من الخبر أن يعلم الناس أن ظاهر علي كباطنه ، وذلك فضيلة عظيمة لعلي .جواب ثالث : وهو أن هذا الخبر ورد على سبب ، وذلك أن أسامة وعليا اختصما ، فقال علي لأسامة : أنت مولاي . فقال : لست مولاك ، بل أنا مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه .جواب رابع : وهو أن عليا عليه السلام لما قال للنبي صلى الله عليه وسلم في قصة الإفك في عائشة رضي الله عنها : النساء سواها كثير . شق ذلك عليها ، فوجد أهل النفاق مجالا فطعنوا عليه وأظهروا البراءة منه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم هذا المقال ردا لقولهم ، وتكذيبا لهم فيما قدموا عليه من البراءة منه والطعن فيه ، ولهذا ما روي عن جماعة من الصحابة أنهم قالوا : ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ببغضهم لعلي عليه السلام . وأما الحديث الثاني فلا خلاف أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد بمنزلة هارون من موسى الخلافة بعده ، ولا خلاف أن هارون مات قبل موسى عليهما السلام - على ما يأتي من بيان وفاتيهما في سورة " المائدة " - وما كان خليفة بعده وإنما كان الخليفة يوشع بن نون ، فلو أراد بقوله : أنت مني بمنزلة هارون من موسى - الخلافة لقال : أنت مني بمنزلة يوشع من موسى ، فلما لم يقل هذا دل على أنه لم يرد هذا ، وإنما أراد أني استخلفتك على أهلي في حياتي وغيبوبتي عن أهلي ، كما كان هارون خليفة موسى على قومه لما خرج إلى مناجاة ربه . وقد قيل : إن هذا الحديث خرج على سبب ، وهو [ ص: 255 ] أن النبي صلى الله عليه وسلم لما خرج إلى غزوة تبوك استخلف عليا عليه السلام في المدينة على أهله وقومه ، فأرجف به أهل النفاق وقالوا : إنما خلفه بغضا وقلى له ، فخرج علي فلحق بالنبي صلى الله عليه وسلم وقال له : إن المنافقين قالوا كذا وكذا فقال : كذبوا بل خلفتك كما خلف موسى هارون . وقال : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى . وإذا ثبت أنه أراد الاستخلاف على زعمهم فقد شارك عليا في هذه الفضيلة غيره ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم استخلف في كل غزاة غزاها رجلا من أصحابه ، منهم : ابن أم مكتوم ، ومحمد بن مسلمة وغيرهما من أصحابه ، على أن مدار هذا الخبر على سعد بن أبي وقاص وهو خبر واحد . وروي في مقابلته لأبي بكر وعمر ما هو أولى منه . وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أنفذ معاذ بن جبل إلى اليمن قيل له : ألا تنفذ أبا بكر وعمر ؟ فقال : إنهما لا غنى بي عنهما إن منزلتهما مني بمنزلة السمع والبصر من الرأس . وقال : هما وزيراي في أهل الأرض . وروي عنه عليه السلام أنه قال : أبو بكر وعمر بمنزلة هارون من موسى . وهذا الخبر ورد ابتداء ، وخبر علي ورد على سبب ، فوجب أن يكون أبو بكر أولى منه بالإمامة ، والله أعلم .السابعة : واختلف فيما يكون به الإمام إماما وذلك في ثلاث طرق ، أحدها : النص ، وقد تقدم الخلاف فيه ، وقال به أيضا الحنابلة وجماعة من أصحاب الحديث والحسن البصري وبكر ابن أخت عبد الواحد وأصحابه وطائفة من الخوارج . وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم نص على أبي بكر بالإشارة ، وأبو بكر على عمر . فإذا نص المستخلف على واحد معين كما فعل [ ص: 256 ] الصديق ، أو على جماعة كما فعل عمر ، وهو الطريق الثاني ، ويكون التخيير إليهم في تعيين واحد منهم كما فعل الصحابة رضي الله عنهم في تعيينعثمان بن عفان رضي الله عنه .الطريق الثالث : إجماع أهل الحل والعقد ، وذلك أن الجماعة في مصر من أمصار المسلمين إذا مات إمامهم ولم يكن لهم إمام ولا استخلف فأقام أهل ذلك المصر الذي هو حضرة الإمام وموضعه إماما لأنفسهم اجتمعوا عليه ورضوه فإن كل من خلفهم وأمامهم من المسلمين في الآفاق يلزمهم الدخول في طاعة ذلك الإمام ، إذا لم يكن الإمام معلنا بالفسق والفساد ; لأنها دعوة محيطة بهم تجب إجابتها ولا يسع أحد التخلف عنها لما في إقامة إمامين من اختلاف الكلمة وفساد ذات البين ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن : إخلاص العمل لله ولزوم الجماعة ومناصحة ولاة الأمر فإن دعوة المسلمين من ورائهم محيطة .الثامنة : فإن عقدها واحد من أهل الحل والعقد فذلك ثابت ويلزم الغير فعله ، خلافا لبعض الناس حيث قال : لا تنعقد إلا بجماعة من أهل الحل والعقد ، ودليلنا أن عمر رضي الله عنه عقد البيعة لأبي بكر ولم ينكر أحد من الصحابة ذلك ، ولأنه عقد فوجب ألا يفتقر إلى عدد يعقدونه كسائر العقود . قال الإمام أبو المعالي : من انعقدت له الإمامة بعقد واحد فقد لزمت ، ولا يجوز خلعه من غير حدث وتغير أمر ، قال : وهذا مجمع عليه .التاسعة : فإن تغلب من له أهلية الإمامة وأخذها بالقهر والغلبة فقد قيل إن ذلك يكون طريقا رابعا ، وقد سئل سهل بن عبد الله التستري : ما يجب علينا لمن غلب على بلادنا وهو إمام ؟ قال : تجيبه وتؤدي إليه ما يطالبك من حقه ، ولا تنكر فعاله ولا تفر منه وإذا ائتمنك على سر من أمر الدين لم تفشه . وقال ابن خويز منداد : ولو وثب على الأمر من يصلح له من غير مشورة ولا اختيار وبايع له الناس تمت له البيعة ، والله أعلم .
النَّوْعُ الْأَوَّلُ: فِي مَعْرِفَةِ الْمَكِّيِّ وَالْمَدَنِيِّ
أَفْرَدَهُ بِالتَّصْنِيفِ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ مَكِّيُّ وَالْعِزُّ الدَّيْرِينِيُّ وَمِنْ فَوَائِدِ مَعْرِفَةِ ذَلِكَ الْعِلْمُ بِالْمُتَأَخِّرِ فَيَكُونُ نَاسِخًا أَوْ مُخَصَّصًا عَلَى رَأْيِ مَنْ يَرَى تَأْخِيرَ الْمُخَصَّصِ.
قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ النَّيْسَابُورِيُّ فِي كِتَابِ التَّنْبِيهِ عَلَى فَضْلِ عُلُومِ الْقُرْآنِ: مِنْ أَشْرَفِ عُلُومِ الْقُرْآنِ عِلْمُ نُزُولِهِ وَجِهَاتِهِ وَتَرْتِيبِ مَا نَزَلَ بِمَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ وَمَا نَزَلَ بِمَكَّةَ وَحُكْمُهُ مَدَنِيٌّ وَمَا نَزَلَ بِالْمَدِينَةِ وَحُكْمُهُ مَكِّيٌّ وَمَا نَزَلَ بِمَكَّةَ فِي أَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَا نَزَلَ بِالْمَدِينَةِ فِي أَهْلِ مَكَّةَ وَمَا يُشْبِهُ نُزُولَ الْمَكِّيِّ فِي الْمَدَنِيِّ وَمَا يُشْبِهُ نُزُولَ الْمَدَنِيِّ فِي الْمَكِّيِّ وَمَا نَزَلَ بِالْجُحْفَةِ وَمَا نَزَلَ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ وَمَا نَزَلَ بِالطَّائِفِ وَمَا نَزَلَ بِالْحُدَيْبِيَةَ وَمَا نَزَلَ لَيْلًا وَمَا نَزَلَ نَهَارًا وَمَا نَزَلَ مُشَيَّعًا وَمَا نَزَلَ مُفْرَدًا وَالْآيَاتُ الْمَدَنِيَّاتُ فِي السُّوَرِ الْمَكِّيَّةِ وَالْآيَاتُ الْمَكِّيَّاتُ فِي السُّوَرِ الْمَدَنِيَّةِ وَمَا حُمِلَ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ وَمَا حُمِلَ مِنَ الْمَدِينَةِ إِلَى مَكَّةَ وَمَا حُمِلَ مِنَ الْمَدِينَةِ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ وَمَا نَزَلَ مُجْمَلًا وَمَا نَزَلَ مُفَسَّرًا وَمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ فَقَالَ بَعْضُهُمْ مَدَنِيٌّ وَبَعْضُهُمْ مَكِّيٌّ فَهَذِهِ خَمْسَةٌ وَعِشْرُونَ وَجْهًا مَنْ لَمْ يَعْرِفْهَا وَيُمَيِّزْ بَيْنَهَا لَمْ يَحْلُ لَهُ أَنْ يَتَكَلَّمَ فِي كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى. انْتَهَى.
Klasifikasi tempat turinya ayat ini sangt perlu untuk diketahui, sebab dg mengetahui mana makiyah mna madaniyah bisa diketahui nasikh mansuknya bgi org yg berpendapat nasikh turun belakangan. Selain itu untuk mengetahui mna yg turun di makkah tpi bersifat madani, yg yg turun di juhfah, habasyah dsb. Dg pengetahuan berfungsi untuk memahai bagaimna ayat turun dimna dn untuk siapa, dg bgitu dpt diketahui maksudnya dg melihat sisi sosio historis ayat.
إلى حضرة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم واله واصحابه واتباعه وإلى حضرة جميع مشايخنا ومعلمينا وإلى جميع مؤلفي الكتاب جلال الدين السيوطي خصوصا الي :
اهل سلسلة القرأن ,
Simbah agus, keluarga, anak turunku, Semua yg ikhlas berbagi ilmu, Semoga selalu dalam rahmad berkah Alloh di dunia dan akhirat, Ila yaumil qiyamah wa husnul khotimah. اهل سلسلة القرأن ,
الفاتحة...
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (1)
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (2) اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ (3) ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ (4) ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ (5)
اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (6) ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ (7)
قُلْتُ: وَقَدْ أَشْبَعْتُ الْكَلَامَ عَلَى هَذِهِ الْأَوْجُهِ فَمِنْهَا مَا أَفْرَدْتُهُ بِنَوْعٍ وَمِنْهَا مَا تَكَلَّمْتُ عَلَيْهِ فِي ضِمْنِ بَعْضِ الْأَنْوَاعِ.
Telah kuselesaikn bahasan ini, sebagian sebutkn secara spesifik sebgian termuat dlm bhasan yg lain
وَقَالَ ابْنُ الْعَرَبِيِّ فِي كِتَابِهِ النَّاسِخُ وَالْمَنْسُوخُ: الَّذِي عَلِمْنَاهُ عَلَى الْجُمْلَةِ مِنَ الْقُرْآنِ أَنَّ مِنْهُ مَكِّيًّا وَمَدَنِيًّا وَسَفَرِيًّا وَحَضَرِيًّا وَلَيْلِيًّا وَنَهَارِيًّا وَسَمَائِيًّا وَأَرْضِيًّا وَمَا نَزَلَ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَمَا نَزَلَ تَحْتَ الْأَرْضِ فِي الْغَارِ
Ibnul arabi berkata dlm kitab an nasih wal mansukh. Apa yg kita ketahui secara umum, sebagian turun di makkah, di madinah, ketika dlm perjalanan, di rumah, siang, malam, di langit, bumi, antara langit dn bumi, di goa 👉Secara literal kata الخلافة adalah bentuk masdar dari خلف-يخلف yang memiliki arti menggantikan, sedangkan personalnya disebut الخليفة yang bisa berarti Sultan, Rais, Hakim, Amir, Imam atau Pemimpin. Adapun julukan untuk Orang yang memimpin umat Islam sepeninggal Rosulullah Saw dengan Khalifah sebab pada dasarnya Ia menggantikan posisi Rosulullah ditengah-tengah umatnya. Oleh karena itu Mawardi menkonsepsi khilafah dengan:
ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﻣﻮﺿﻮﻋﺔ ﻟﺨﻼﻓﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻓﻲ ﺣﺮﺍﺳﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
Kepemimpinan diposisikan untuk pengganti kenabian dalam melindungi agama dan perpolitikan dunia. Ibnu Khaldun mendefinisikan:
ﺧﻼﻓﺔ ﻋﻦ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻓﻲ ﺣﺮﺍﺳﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
Ialah pengganti (khilafah) pembawa syariat dalam melindungi agama dan perpolotikan duniawi. Dari definisi Ulama Ahlu Sunah diatas nampak terdapat hubungan erat antara khilafah dan Imamah, hanya saja pengertian Imamah (kepemimpinan) lebih luas cakupannya daripada pengertian tentang Khilafah. Yakni Khilafah ini merupakan salah satu format Imamah yang praktiknya berlandaskan Iqtida dan Itba kepada baginda Nabi Saw.
Dalam ranah perpolitikan modern ada dua indikasi yang dituju oleh Ulama Ahlu sunah dalam pengistilahan Imamah atau Khilafah ini. Indikasi pertama adalah: menyatakan makna otoritas, dalam hal ini kedudukan imam atau khalifah sebagai seseorang yang mengepalai cabang eksekutif negara. Indikasi kedua adalah menunujkan makna kedaulatan negara, dalam hal ini menghimpun asas-asas pembentuknya yakni adanya pemimpin (Imam), rakyat, otoritas dan wilayah. Meninjau pengistilahan para ulama dapat kita pahami bahwa makna indikasi yang kedua lebih umum daripada indikasi pertama, memperhatikan bahwa negara terbentuk dari adanya rakyat, wilayah dan otoritas.
Ahlu Sunah wal Jamaah telah sepakat bahwa permasalah Khilafah atau Imamah ini adalah permasalan Furuiyah, berbeda dengan Ulama dari kalangan Syiah yang memasukannya kedalam masalah Ushul. Namun begitu, ulama Ahlu sunah menegaskan bahwa keberadaan Khilafah itu sangat urgen, Mawardi mengatakan dalam kitab Ahkamu Sulthaniyah:
ﻭﻋﻘﺪﻫﺎ - ﺃﻱ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ - ﻟﻤﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺔ ﻭﺍﺟﺐ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ
Mengangkat Khilafah merupakan kewajiban yang disepakati secara ijma bagi orang yang dapat menegakannya ditengah-tengah umat Artinya hukumnya menegakan Khilafah adalah fardu kifayah, bukan fardu Ain sehingga apabila ada sekelompok orang yang berusaha memperjuangkan maka gugurlah dosa untuk setiap kepala. Fungsi atau target daripada adanya kekhalifahan adalah menjaga kemaslahatan Dunia dan Agama yang ulama mengibaratkannya dalam perkataan:
" ﺑﺤﺮﺍﺳﻪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ "
dalam melindungi agama dan perpolitikan dunia Perealisasian mendapat kemaslahatan dalam permasalahan duniawi seperti didapat dengan memberlakukan hukum hudud, mengurus permasalah rakyat, membentuk angakatan senjata, membangun sarana-sarana untuk rakyat, memperkokoh benteng pertahanan, menghukum orang yang zalim, melindungi orang-orang yang dizalimi, mengontrol kebutuhan umat muslim dalam kebutuhannya, jaminan keamanan untuk orang non islam yang berada dibawah naungan Khilafah, penarikan harta Fai, dan sebagainya.
Adapun berkenaan dengan masalah kemaslahatan Agama adalah menjaga agama Islam dengan memberlakukan sistem hukum Islam dan membentuk kekuatan di dalamnya, dan untuk mengontrol berjalannya hukum ini dibutuhkan adanya undang-undang (teknis), administrasi, peradilan, dan lain-lain yang semuanya bertujuan untuk melestarikan konsep (Mafahim) dan nilai-nilai Islam. Berlandaskan penerangan diatas dapat dipahami bahwa tidaklah mungkin menyematkan julukan Khalifah untuk pemimpin baik dalam skala kecil ataupun besar yang menguasai wilayah tertentu tanpa memberlakukan hukum-hukum yang menunjang kemaslahatan umat islam baik dalam permasalan duniawi maupum Ukhrawi.
Komentar
Posting Komentar